كم كيلو من جده الى مكه , في ضوء حقيقة أن المملكة العربية السعودية تضم عددًا كبيرًا من المدن وتضم 48 محافظة، فضلاً عن أنها تحتل جزءًا كبيرًا بشكل خاص من شبه الجزيرة العربية، فإن هذه المقالة على موقع الجنينة ستركز على التعريف بمدينتي جدة ومكة المكرمة ووصف المسافة بينهما بمزيد من التفصيل.

كم كيلو من جده الى مكه

بإحداثيات 21.5424 ، 39.198 ، تقع جدة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ومكة المكرمة على ارتفاع 270 مترًا بإحداثيات 21.4266، و 39.8256. تبعد عن جدة حوالي 65 كيلومترًا، وبالتالي إذا كانت السرعة ثابتة تبلغ 50 كيلومترًا في الساعة، يمكن الوصول إلى جدة في غضون ساعتين و 0 دقيقة، إذا كنت تقود سيارتك من جدة إلى مكة دون توقف، فقد يستغرق الأمر حوالي 53 دقيقة، وقد يختلف وقت السفر إلى جدة بسبب سرعة الحافلة أو سرعة القطار أو حسب السيارة التي تستخدمها، وبهذا الشرح الوافي يكون المسافة بالكيلو بين جدة ومكة المكرمة هي:

  • تبعد مدينة جدة عن مكة المكرمة حوالى 79 كيلو متر مربع بما يعادل 43 ميل تقريبًا.

نبذة عن مدينة جدة

تقع مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة، تُعرف هذه المدينة المعاصرة باسم عروس البحر الأحمر لأنها تضم أكبر ميناء بحري يطل على البحر الأحمر، يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة، جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض ومركز تجاري مهم في المملكة العربية السعودية ونتيجة لذلك، تعتبر المركز التجاري للأمة ، وغالبية الحجاج الذين يسافرون إليها لأداء العمرة أو الحج أو لرؤية الحرمين الشريفين يؤدونها جواً أو بحراً، أكثر من 1500 كيلومتر مربع من تلك المنطقة مأهولة بالسكان. إنه أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر داخل وخارج المملكة وهو مهم جدًا للسياحة، حيث تحتوي المدينة على مرافق سياحية مهمة ومتقدمة كالفنادق والشقق الفندقية والمطاعم ومراكز الترفيه والتسوق بالإضافة إلى الشواطئ والمتاحف في المدينة.

نبذة عن مكة المكرمة

هي مسقط الرسول صلى الله عليه وسلم، والمدينة التي نزل فيها القرآن أصلاً، مكة المكرمة أقدس مدن الإسلام، تقع على بعد 80 كيلومترًا (73 كيلومترًا) من جدة في وادي إبراهيم الرملي الصغير، في واد محاط بتلال منخفضة، تركز المدينة التي تضم المنطقة المحيطة بالمسجد في البلدة القديمة، على المسجد الحرام ويمكن الوصول إليها من البحر الأحمر، تمت إزالة المنازل في منطقة المسجد وحل محلها طرق واسعة ومناطق مفتوحة، وتعد المدينة لديها ما معدله أربعة ملايين زائر كحجاج، وذلك في وقت الحج فقط كل عام، كما يزور المعتمرين الكعبة على مدار السنة لأداء العمرة.

أهم المعالم التاريخية في جدة

فيما يلي قائمة مبسطة لأشهر مناطق الجذب السياحي في جدة:

  • المسجد العائم: وهو محطة توقف لمن يعتزم أداء مناسك الحج أو العمرة، يحتوي على آيات قرآنية منقوشة بالخط العربي على 56 نافذة نابضة بالحياة.
  • متحف مدينة الطيبات: ويضم 2500 عام من تراث قبائل الصيد والحجاج والتجارة العربية.
  • بيت نصيف: ويتميز بتصميم معماري مذهل تم بناؤه في أواخر عام 1800 على الشارع الرئيسي في جدة.
  • سوق العلوي: والذي يبيع التحف والتوابل وأدوات الحرف اليدوية.
  • جامع حسن عناني: ويعرض بشكل جميل فخامة العمارة الإسلامية.
  • قصر ومتحف خزام: يعرض قطعًا أثرية من عصر ما قبل الإسلام والعصر الحجري.
  • الجامع الفارسي: يقع على جزيرة صغيرة بالقرب من كورنيش جدة. تم تصميمه بمزيج رائع من النماذج المعاصرة والمفردات الهيكلية الإسلامية القديمة.
  • متحف عبد الرؤوف خليل: يحتوي على سجلات من عصر ما قبل الإسلام ويعرض التراث الإسلامي بترتيب زمني.
  • بوابة مكة أو باب مكة: وهي مدخل إلى مدينة مكة المكرمة، ويرحب بالحجاج ويوفر إطلالة رائعة في الليل مع مناظر طبيعية خلابة مفروشة بالحدائق والأشجار.
  • مدينة البلد التاريخية: وهي جزءًا من مدينة جدة القديمة وتتميز المنطقة بشوارع تشبه المتاهة.

أهم المعالم التاريخية في مكة المكرمة

بعض مواقع مكة المكرمة التاريخية هي المذكورة أدناه عبر موقعنا الجنينة على النحو التالي:

  • جبل النور: وجهة أساسية عند السفر إلى مكة المكرمة، وهو نفس الكهف الذي شهد نزولاً لأول مرة بآيات من القرآن الكريم.
  • مسجد الخيف: يقع الجامع في خيف بني كنانة، وكان المصلى المفضل لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • المسجد الحرام: يقع المسجد الحرام في وسط مكة المكرمة، وفي قلبه الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في صلاتهم.
  • الكعبة المشرفة: بناها نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام بعد طوفان نوح عليه السلام.
  • جبل عرفات: يتكون عرفات من سهل منبسط تحيط به سلسلة من الجبال على قوس.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على كم كيلو من جده الى مكه ، وقد تعرفنا ايضا على نبذة عن مدينة جدة، وقد تعرفنا على نبذة عن مكة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.