رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، من المعروف اننا اصبحنا اليوم في عصر التكنولوجيا ، و لا استغناء لنا عن جهاز الحاسب الالي ، و هناك سؤال يتراود الى كثير من الاشخاص و يرغبون في معرفة اجابته النموذجية ، و الذي ينص على رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، و بالتالي سنجيب على ذلك السؤال من خلال المقال على موقع الجنينة .

ما هي وحدة المعالجة المركزية في جهاز الحاسوب

قبل ان نتعرف من خلال المقال على ترتيب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، سوف نتعرف على وحدة المعالجة المركزية ، حيث ينص تعريفها على أنها عقل جهاز الحاسوب والاسم المتداول لها بشكل عام  هو المعالج ، حيث تعد المسؤولة عن تنفيذ سلسلة من الأوامر تسمى البرنامج ، الذي يأخذ المدخلات ويعالجها ويخرج النتائج ، و حيث توجد وحدات المعالجة المركزية أو المعالج في جميع الأجهزة الحديثة مثل الهواتف المحمولة ، و جهاز الحاسوب اللوحي ، و الجوالات ،و ما إلى ذلك ، كما و تعد وحدة المعالجة المركزية  : هي المسؤولة عن عملية الجلب والتنفيذ  وفق العديد من المراحل التي سنتعرف عليها خلال المقال .

ما هي العمليات الاساسية على الحاسوب

يقوم  جهاز الحاسوب بعمليات أساسية هي : إدخال البيانات ، ومعالجتها ، وإخراج النتائج للحصول على المعلومات ، و سنتعرف من خلال المقال على تعريف كل واحدة منها .

  • المدخلات: يقصد بعملية الإدخال، قراءة البيانات من وسط تخزين ما وإيصالها إلى ذاكرة الحاسوب الرئيسة . أو قد تدخل البيانات مباشرة بواسطة لوحة المفاتيح
  • المعالجة: تعتبر عملية المعالجة، العملية الأهم بالنسبة للحاسوب ، إذا أنها منوطة بوحدة المعالجة التي تمثل الحاسوب فعليا، وتتم المعالجة حسب برنامج يعده مبرمجون .
  • المخرجات: عملية الإخراج هي نقل المعلومات من وحدة الذاكرة الرئيسة من أجل حفظها على إحدى وسائط التخزين المساندة أو طباعتها على الورق أو على الشاشة.

رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ

كما تعرفنا سابقا من خلال المقال على وحدة المعالجة المركزية ، او ما يشاع عنها باسم المعالج بانها وحدة التحكم التي تتحكم في جميع أجزاء نظام الحاسوب و هي التي تدير العمليات الأساسية الأربعة لدورة الجلب والتنفيذ ، و سنقوم الان بالاجابة على تساؤل الكثير حول رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، و الاجابة هي :

  1. جلب المعلومات مِن المعالج المركزي إِلى الجهاز.
  2. إرسال البيانات إلى وحدة حل العمليات الحسابية لتحليلها وفك تشفيرها .
  3. إرسال البيانات إلى وحدة التنفيذ لتنفيذها بعد تحليلها .
  4. تقوم الذاكرة بحفظ هذه البيانات حتى يصل إليها المستخدم.

ما هي أهمية دورة الجلب و التنفيذ

بعد ما اجبنا سابقا من خلال المقال على سؤال رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، حيث يرغب الكثير من الناس ، و يتساءلون ما هي اهمية دورة الجلب و التنفيذ ، و الذي سنتعرف عليها الان .

  • تهتم هذه العملية بعمل معالجة معينة على البيانات المدخلة وحفظها مرة أخرى على ذاكرة الحاسوب.
  • العمل على تنفيذ عدة مهام مطلوبة من المستخدم في وقت قليل وكفاءة عالية.
  • البعد عن العشوائية في التعامل مع التقنية حيث أنها تسير وفق خطوات منظمة ومنهجية.

ما هي خطوات إتمام دورة الجلب و التنفيذ

كما ذكرنا سابقا عن دورة الجلب و التنفيذ و قمنا بترتيب تدفق البيانات و المعلومات بها ، و تعرفنا على اهمية تلك الدورة ، يرغب الكثير من الاشخاص في التعرف على خطوات اتمام دورة الجلب و التنفيذ ، و التي سنتعرف على تلك الخطوات الان من خلال هذا المقال ، اليكم الخطوات :

  1. في البداية يقوم المعالج بفحص عداد البرنامج لمعرفة التعليمات التي سيتم تشغيلها بعد ذلك.
  2. في المرحلة التالية يعطي عداد البرنامج قيمة عنوان في ذاكرة مكان التعليمات التالية.
  3. يقوم بعدها المعالج بجلب قيمة التعليمات من موقع الذاكرة.
  4. بعد جلب المعلومات يتم فك تشفيرها وتنفيذها.
  5. بعد اكتمال التنفيذ يعود المعالج إلى عداد البرنامج للعثور على التعليمات التالية.

 

و الى هنا اعزائي نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا ، و الذي اجملنا الحديث به و تعرفنا من خلاله على تعريف وحدة المعالجة المركزية ، كما و اجبنا على سؤال رتب تدفق البيانات والتعليمات وفق دروة الجلب والتنفيذ ، كما و تعرفنا على اهمية دورة الجلب و التنفيذ و كيفية اتمامها .