انواع الاتصالات الحديثة المميزات والسلبيات مع المراجع ، لا شك أن تطوير الاتصالات يعد من أهم الإنجازات والنجاحات التي حققها الإنسان في السنوات السابقة، وذلك لأسباب رئيسية عديدة من أهمها أن تطوير الاتصالات ساهم بشكل مباشر في تقدم الأعمال والمهام بشكل مباشر المتعلقة بها ، بالإضافة إلى أنها عملت على رفع مستوى الدقة والسرعة والجودة في عملية الاتصال و التواصل، وهذا يشير لضرورة التعرف على أنواع تلك الاتصالات ، بالإضافة إلى التعرف بشكل مكثف على مميزاتها و سلبياتها.

تعريف وسائل الاتصال

هي الوسائل والطرق التي تعمل على نقل الإشارات والمعلومات بين الناس ، وتتمثل في التبادل الفكري والعاطفي بينهم ، وتتم بواسطة نقل مجموعة من الرسائل من المرسل إلى الشخص المتلقي ،و أما بالنسبة لعملية الاتصال نفسها فهي النمط الذي يحدث بين شخصين أو أكثر للوصول إلى أهداف معينة تهدف إلى إيصال رسائل واضحة لجميع الأطراف.

أنواع وسائل الاتّصالات الحديثة

تم العثور على ثلاثة أنواع من وسائل الاتصال في سياق التطور التكنولوجي الذي عمل على حدوث تغييراً كبيراً في مجال الاتصال ، وهي:

  • الوسائل المقروءة: هي طريقة إيصال الأخبار أو المعلومات للناس من خلال الكتب والمجلات والصحف اليومية والبريد المكتوب ،و كل هذه الوسائل التقليدية مهمة ولا يمكن إهمالها ، لكنها ليست مفيدة في حالات الطوارئ أو في حالة الرغبة في توصيل أخبار أو رسالة عاجلة إلى شخص ما.
  • الوسائل المسموعة: هي الوسائل التي تمثلها الهواتف الأرضية أو الخلوية ، حيث يتم التواصل مع الآخرين من خلال التحدث إليهم ، ونقل الأخبار شفهياً ، ومن الأمثلة على ذلك: الراديو، والقنوات الإخبارية التي تنتشر عبر موجات الراديو المسموعة.
  • الوسائل المرئية: هي وسائل إيصال المعلومات والأخبار بالرؤية والملاحظة ،سواء كانت مشاهدة مباشرة أو مسجلة ، مثل: الاتصال التلفزيوني والفيديو عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً : ما هو سايبر سكيورتي التعريف وأبرز الممارسات حول العالم

مميزات الاتصالات الحديثة

تعد وسائل الاتصال الحديثة سيفاً ذا حدين ، إذا لم يستغلها معظم الناس و على الرغم من مزاياها الكثيرة ، مما نتج عنه عدد من العيوب ،ويمكن تلخيص المزايا في النقاط التالية:

  • ساهمت وسائل الاتصال الحديثة على نشر الوعي والثقافة بين أفراد المجتمع الواحد ،فمثلا نجد أن القنوات الفضائية من خلال البرامج المختلفة التي تقدمها فتحت الباب لأبناء المجتمعات لمواكبة الأحداث والتطورات ليست فقط أخبارا سياسية بل اقتصادية ورياضية ومجالات مختلفة ، وهذا لا يقتصر الأمر على حدود البلد الذي يعيشون فيه ، بل لقراءة أخبار جميع الدول.
  • تساهم وسائل الاتصال الحديثة في مكافحة الاكتئاب ، وإزالة الضغوط التي يتعرض لها بعض الأفراد ، لأنها قد تساهم في نشر البهجة والمرح ، وتفتح باب الترفيه والتسلية لأفراد المجتمع للتخلص من الضغوط التي يعانون منها طوال حياتهم.
  • يستطيع الفرد الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة في إنجاز مهامه وعمله ،و يمكن للطالب من خلال المواقع الإلكترونية والقنوات التعليمية الفضائية أن يجد معلومات مفيدة كما يمكن للباحثين ورجال الأعمال بدء عملهم عبر الهواتف الذكية وهذا يوفر عليهم الوقت والجهد.
  • من الممكن الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة في تقديم خدمات التسويق ، لذلك أصبح من الممكن شراء المنتجات وحجز تذاكر السفر عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، وهكذا قدمت وسائل الاتصال الحديثة خدمة للمنتج لأنه عن طريقها قدم منتجاته ، وعلى المستهلك لأنها وفرت وقته وجهده.

سلبيات وسائل الاتصال

من بين العيوب الرئيسية لوسائل التواصل الحديثة ما يلي:

  • الإدمان على استخدام وسائل الاتصال ، حيث أصبح بعض الناس مثل سجناء الهواتف المحمولة والأجهزة الحديثة ، بحيث لا يمكن العيش بدونها.
  • ضعف الروابط الاجتماعية ، حيث تسببت وسائل الاتصال في ضعف التواصل والترابط والحياة الاجتماعية بين الناس عوضاً من المساعدة في تقويتها.
  • الافتقار إلى الخصوصية والأمان ، لأن وسائل الاتصال قربت الناس من بعضهم البعض ، وأصبح من المستحيل الحفاظ على السرية والخصوصية ، مما أفسح المجال للمجرمين أو السيكوباتيين للاقتراب والوصول إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعية.
  • تكلفة عالية في بعض الأحيان ، فتحتاج التكنولوجيا الحديثة بشكل عام إلى مبالغ طائلة من المال ، حتى يستطيع الشخص من الاستمرار في استخدامها يومياً.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه الى انواع الاتصالات الحديثة المميزات والسلبيات مع المراجع ، وتتطرقنا الى تعريف وسائل التواصل.