يعتبر بيليه واحد من أشهر لاعبي كرة القدم في العالم على مر التاريخ، وهو أكثر من مجرد لاعب حيث يعتبره الكثيرين أيقونة لكرة القدم العالمية لما قدمه من جهود وإنجازات سواء لناديه أو لمنتخب بلاده البرازيل. هو أيضًا اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بكأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات مع منتخب البرازيل. حصل بيليه أيضًا على لقب “الجوهرة السوداء” حيث أنه كان أول لاعب أسود البشرة يلعب في مونديال كأس العالم لكرة القدم مع منتخب البرزايل. فمن هو بيليه وماذا قدم لكرة القدم؟

بدايات بيليه في كرة القدم

وُلد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، بيليه، في البرازيل في عام 1940 لأسرة فقيرة ووالد كان يلعب كرة القدم لنادي في نادي فلومينينسي دوندينو. حصل إدسون على لقبه الشهير أثناء دراسته، وكانت بدايته مع نادي سانتوس في سن الخامسة عشر واستمر في حصد لقب الهداف لسنوات طويلة.

منذ عام 1956 وحتى عام 1974، استمر بيليه في اللعب لنادي سانتوس البرازيلي وهو أحد أندية الدرجة الأولى في الدوري البرازيلي. لعب بيليه مع النادي 496 مباراة سجل خلالها 504 هدفًا وفاز بالعديد من الجوائز الفردية والجماعية مع الفريق.
في عام 1975، انتقل بيليه لصفوف نادي نيويورك كوسموس واستمر معهم لمدة ثلاث سنوات حتى عام 1977. خلال هذه الفترة، لعب بيليه 64 مباراة وسجل فيها 37 هدفًا.

في 1 اكتوبر 1977، أعلن بيليه اعتزاله لعب كرة القدم بشكل نهائي وكان ذلك في مباراة استعراضية بين كوزموس وسانتوس الذي لعب لهما بيليه في مسيرته مع الأندية. حضر المباراة مجموعة من مشاهير الرياضة في هذا التوقيت منهم محمد علي كلاي وبوبي مور لاعب كرة القدم الإنجليزي. منذ ذلك الوقت، ودعت الساحرة المستديرة “الجوهرة السوداء” الذي كان يبدع ويمتع الناظرين وتحلى بموهبة كبيرة غير مسبوقة.

تلك المباراة انتهت بفوز نادي كوزموس، الفريق الحالي للاعب في ذلك الوقت، بهدفين مقابل هدف واحد. سجل بيليه أحد أهداف كوزموس من ضربة حرة على بعد 30 ياردة. في الشوط الثاني، بدأت السماء تمطر، مما دفع الصحافة في ذلك الوقت لكتابة العنوان الرئيسي لها يقول أن حتى السماء تبكي على اعتزال بيليه لكرة القدم.

إنجازات بيليه مع المنتخب وكأس العالم

كان ومازال بيليه واحد من مشاهير منتخب البرازيل، بل من أيقونات كرة القدم على مر التاريخ. فلقد قدم الكثير من الإنجازات لمنتخب بلاده البرازيل، وساعدهم في الفوز بلقب كأس العالم ثلاث مرات كأكثر منتخب في التاريخ أيضًا. كان أيضًا لبيله دورًا كبيرًا في انتشار كرة القدم النظيفة، وساعد في ان تصبح الرياضة الأكثر شعبية على مستوى العالم. علاوة على أنه شارك في الكثير من المباريات الخيرية مع أنديته للاستفادة من شعبيته لدرجة أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في الحرب الأهلية النيجيرية في عام 1969 لمدرة 48 ساعة لمشاهدة بيليه يلعب أحد المباريات.

انضم بيليه لصفوف المنتخب الأول لكرة القدم البرازيلي عام 1957، وكان الهدف الأول له في مرمى منتخب الأرجنتين حيث خسرت البرازيل بهدفين لهدف. في ذلك الوقت، كان عمر بيليه 16 عامًا مما جعله أصغر هداف في تاريخ منتخب البرازيل حتى الآن.

في كأس العالم لكرة القدم، نجح بيليه في التتويج بلقب المونديال ثلاث مرات في التاريخ كأكثر اللاعبين فوزًا باللقب. على مر التاريخ، لم يسبق لأي لاعب تحقيق هذا الإنجاز من قبل. ساهم أيضًا بيليه في شعبية بطولة كأس العالم سواء في البرازيل أو على مستوى العالم.

منتخب البرازيل أيضًا هو أحد المنتخبات الأكثر شعبية على مستوى العالم، وكان لأسطورة كرة القدم بيليه دورًا كبيرًا في ذلك. يحرص محبي كرة القدم من الدول العربية على مشاهدة مباريات البرازيل في كأس العالم عبر شاشات التلفزيون، ويضعون توقعاتهم على فوز البرازيل في أغلب الأوقات. يكون ذلك من خلال أفضل مواقع المراهنة على كأس العالم حيث يحصل المشجعين على جوائز نقدية في حالة توقع النتيجة الصحيحة للمباريات. هذه المواقع أيضًا توفر خدمات أخرى منها خدمة الدعم الفني ووسائل التعاملات المالية وغيرها. بالتالي، يتابع المشجعين نتائج المباريات والإحصائيات ويضعون التوقعات على منتخب البرازيل وغيرها من المنتخبات.

بيليه في كأس العالم لكرة القدم

فاز بيليه، كما ذكرنا من قبل، بثلاثة ألقاب لكأس العالم مع منتخب بلاده البرازيل. اللقب الأول كان في نسخة كأس العالم 1958 حيث لعب المباراة النهائية ضد السويد ونجحت البرازيل بالفوز بنتيجة 5 أهداف لهدفين وسجل بيليه هدفين من أهداف البرازيل وأصبح أصغر لاعب يخوض مباراة نهائية في كأس العالم.

اللقب الثاني كان في نسخة كأس العالم 1962، وكان وقتها بيليه أفضل لاعب كرة قدم في العالم. لعب بيليه المباراة الأولى وسجل هدفي فوز البرازيل على المكسيك، ولكن أصيب في المباراة التالية إصابة قوية لدرجة أنه لم يتمكن من استكمال البطولة التي فازت بها البرازيل في ذلك العام.

اللقب الثالث الذي يفوز به بيليه بكأس العالم لكرة القدم كان في عام 1970 وكانت النسخة الأخيرة التي يفوز بها بيليه بكأس العالم. في تلك البطولة، لعبت البرازيل المباراة النهائية ضد إيطاليا، وانتهت المباراة بفوز البرازيل بنتيجة أربعة أهداف لهدف وسجل بيليه أولى هذه الأهداف. فاز أيضًا بيليه في تلك البطولة بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

كانت هذه مجرد لمحات بسيطة عن الحياة المهنية لواحد من أعظم اللاعبين في عالم كرة القدم وهو البرازيلي بيليه. فهناك الكثير للحديث عنه خارج كرة القدم حيث شغل منصب وزير الرياضة البرازيلي وشغل العديد من المناصب الأخرى في عالم كرة القدم وغيرها. سيبقى بيليه واحدًا من أعظم من قدمتهم لنا الساحرة المستديرة.