ما هي قصة كأس العالم كاملة، كرة القدم انه مسرح مليء بالألوان ومليء بالأصوات العاطفية الساعية لأعلى درجات السعادة، وفي المسرح نفسه تسود المشاعر المتضاربة والحزينة وهناك يلتقي الخصوم والأحباء من أجل حب مجموعة من اللاعبين أو فرق المدن حول العالم أو المنتخبات الوطنية، وفي كرة القدم لا يوجد شيء مثل كأس العالم، إنها البطولة التي يمكن القول إنها نقطة التقاء الثقافات المختلفة والحدث الذي يقرب المسافات التي تفرضها الجغرافيا، وفي الدولة التي تستضيف كأس العالم يمكنك مقابلة رجل قدم من جنوب إفريقيا وآخر من ألاسكا ، ويمكنك التعرف على اللغات المختلفة وطرق الاحتفال والعادات، كما أن ما يميز المونديال أنها تجذب من لا يتابع كرة القدم ولا يهتم بأخبارها بشكل يومي كل 4 سنوات.

الفكرة لمعت .. هنا كأس العالم

وقبل بدء كأس العالم لقد حظيت مسابقات كرة القدم التي كانت ضمن الألعاب الأولمبية باهتمام كبير، وفي عشرينيات القرن الماضي كان منظمو اللعبة يحاولون تطويرها وإضفاء مظهر أكثر احترافية عليها.

  • لذلك ولدت فكرة كأس العالم عام 1904م في العاصمة الفرنسية باريس، وفي ذلك اليوم تحدث أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بحضور سبعة دول وهي: سويسرا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وهولندا وإسبانيا والسويد، عن انطلاق بطولة خاصة للاتحاد بعيداً عن الألعاب الأولمبية باعتبارها الرياضة الشعبية الأولى في العالم ولم تكن موضع تقدير كافي.
  • ولكن القرار الرسمي استغرق وقت طويل بسبب عدة أمور أبرزها رفض فكرة البطولة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، خوفاً من تأثيرها على الألعاب الأولمبية القديمة وكذلك خوف من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.
  • حيث تم إعادة الفكرة إلى دائرة الضوء في عام 1921م من قبل المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي كان رئيساً للاتحاد الفرنسي لكرة القدم بين عامي 1919 و 1945، وقد شغل منصب رئيس الفيفا بين عامي 1921 و 1954م.
  • وبدورها شهدت بطولة كأس جول ريميه العديد من المغامرات، وتعرضت طوال تاريخها للعديد من المواقف، وكانت مخبأة تحت سرير نائب رئيس الاتحاد الدولي أوتورينو باريزي خلال الحرب العالمية الثانية خوفاً من الضياع.
  • كذلك في العام 1966م قد أقيمت بطولة كأس العالم في إنكلترا حيث ضاعت الكأس، لكن بعد بحث متواصل وجدت مدفونة تحت شجرة فقد ساهم في إيجادها أحد الكلاب المدربة على إيجاد المسروقات الضائعة.

كأس العالم للجميع

فقبل الإطلاق الرسمي لكأس العالم الأولى قد كانت هناك بطولة غير رسمية جمعت فرق كرة القدم ذات الخبرة القليلة، حيث أقيمت كأس السير توماس ليبتون في عامي 1909 و 1911م بالإضافة إلى منافسات كرة القدم الصيفية الأولمبية، حيث شاركت فرق الهواة ولم يحصل الفائز على أي ميدالية كغيره من الرياضات، كما كانت هي مجرد رياضة استعراضية.

  • لكن في البطولة الأولى فقد شارك 13 فريق، لكن اليوم وصل العدد إلى 32 وفي نسخة 2026 سيشارك 48 فريقاً.
  • حيث يجمع كأس العالم شعوباً من مختلف أنحاء العالم وتجذب المشاهدين، ولعل عدد متابعيها خير دليل على أهميتها للشعوب، وبحسب الفيفا قد شاهد أكثر من 1.12 مليار مشاهد المباراة النهائية لكأس العالم 2018م، والتي فازت فيها فرنسا بالنجمة الثانية على حساب كرواتيا.
  • وبدوره أشار الفيفا إلى أن ما مجموعه 3.5 مليار شخص، أي أكثر من نصف سكان العالم الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، شاهدوا أهم بطولة لكرة القدم.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، ما هي قصة كأس العالم كاملة، حيث تعرفنا على حول قصة الفكرة لمعت هنا كأس العالم، وكأس العالم للجميع.