كم تربح قطر من كاس العالم؟، حيث أنه بعد نهاية تصفيات كأس العالم ومع معرفة جميع المنتخبات المشاركة في العرس الكروي المنتظر، ومع بداية العد التنازلي للبطولة الأكبر على الإطلاق، فإن العديد من متابعي كرة القدم العالمية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال، ومن خلال هذا المقال سنجيب لكم إجابة تفصيلية عن هذا السؤال.

حيث من المقرر أن تكون النسخة الثانية والعشرون من كأس العالم هي بطولة كرة القدم الدولية للرجال في قطر التي تقام كل أربع سنوات والتي تنافس عليها فرق FIFA الوطنية. ستستضيفها قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2023. وستكون هذه أول بطولة كأس عالم تقام على الإطلاق في العالم العربي والثانية في آسيا بعد نسخة 2002 التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان. مع العلم أن هذه هي النسخة السابعة والأخيرة من كأس العالم التي يشارك فيها 32 فريقًا (منذ كأس العالم 1998).

كم تربح قطر من كاس العالم؟

قالت دراسة أعدتها لجنة ملف قطر 2023 حول الأثر الاقتصادي لاستضافة كأس العالم 2023، إن العاصمة القطرية الدوحة ستحقق فوائد اقتصادية كبيرة. حيث ستكون البطولة محركًا رئيسيًا لتحقيق رؤية البلاد المستقبلية لعام 2030. كما وأكدت الدراسة أن بطولة كأس العالم مونديال 2023 ستمهد الطريق لاستراتيجية بعيدة المدى لرفع اسم قطر وعلامتها التجارية على مستوى العالم، مما يسمح لشريحة دولية كبيرة من المشجعين بمشاهدة الفوائد العامة للدولة، بالإضافة إلى السماح لوسائل الإعلام بلفت الانتباه إلى دولة قطر قبل الحدث وأثناءه وبعده.

كذلك تشير الدراسة إلى أن مشاريع البنية التحتية والملاعب التي يتم بناؤها تشكل جزءًا كبيرًا من الاستراتيجية والرؤية الوطنية طويلة المدى لدولة قطر.

ومن المتوقع، وفقًا لدراسة لجنة ملف قطر 2023، أن تكون هناك فائدة اقتصادية صافية لقطر في عام 2023 تصل إلى 8 مليارات ريال قطري (حوالي 2.2 مليار دولار). كما وتقدر حصيلة عملية البناء وتنشيط الاقتصاد المحلي بنحو 24.6 مليار ريال قطري (6.7 مليار دولار).

كذلك يمكن أن تصل الفوائد الاقتصادية طويلة الأجل، بين عامي 2023 و 2035، إلى 9.9 مليار ريال قطري (2.7 مليار دولار أمريكي)؛ هذه هي النتيجة الطبيعية لانتشار وتأثير الصورة السياحية لدولة قطر في العالم. أما عن الفوائد غير المباشرة التي ستحصل عليها قطر؛ يتجلى في زيادة انطباع العالم الجيد عن الدولة وتحسين التجارة القطرية ومعدلات السياحة.

جدول مباريات مونديال 2023

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن جدول مباريات البطولة، حيث تنطلق المباراة الافتتاحية بين السنغال وهولندا بتاريخ 21 نوفمبر 2023 على ملعب البيت الساعة 1:00 مساءً بالتوقيت المحلي لقطر. كما تقام أربع مباريات كل يوم في مرحلة المجموعات، الساعة 1 ظهرًا و 4 مساءً و 7 مساءً و 10 مساءً في الجولتين الأوليين، بينما تقام مباريات خروج المغلوب في الساعة 6 مساءً و 10 مساءً. بالإضافة إلى ذلك فإنه تقام مباراة تحديد المركز الثالث على أرض استاد خليفة الدولي في 17 ديسمبر 2023 ثم تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2023 الساعة السادسة مساء على استاد لوسيل.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن النسبة التقديرية لربح قطر من مونديال 2023، وجدول مباريات نهائيات كأس العالم، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وسروركم.