من هو جوان ريكارد غامبر ويكيبيديا، لم يكن رئيسًا للنادي ولاعبًا فحسب ، بل كان أيضًا رائدًا في كرة القدم السويسرية أسس عددًا من فرق كرة القدم ، أشهرها نادي برشلونة لكرة القدم ، في كاتالونيا (إسبانيا) وسويسرا، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على من هو جوان ريكارد غامبر ويكيبيديا.

من هو جوان ريكارد غامبر ويكيبيديا

لم يكن رئيسًا للنادي ولاعبًا فحسب ، بل كان أيضًا رائدًا في كرة القدم السويسرية أسس عددًا من المنظمات في كاتالونيا (إسبانيا) وسويسرا ، وأشهرها نادي برشلونة شغل منصب رئيس النادي لخمس فترات مختلفة ، أو ما يقرب من عشر سنوات في المجموع ، وعُقدت كأس جوان غامبر ، وهي مسابقة غير رسمية ، لتكريم مساهماته في تأسيس نادي برشلونة، انتحر Gamper في عام 1930 ، وتم تسمية هذه المنافسة الآن على شرفه ويتم التنافس عليها كل عام منذ عام 1966.

فترات رئاسة غامبر لنادي برشلونة

الفترة الأولى 1908-1909
زار مؤسس النادي السويسري الثري ، السيد جوان غامبر ، برشلونة في عام 1899 كزائر، لقد وقع في حب المدينة واختار الانتقال إليها للعمل في مشاريع مثل السكك الحديدية، وأعلن أن “برشلونة لن يهلك ولن يستطيع أن أتحمل مسؤولية الحفاظ على النادي حرًا للمضي قدمًا، أريد أن أنسى كل الأخطاء التي حدثت في الماضي ، وأريد أن أكون جزءًا من القتال”، بأننا سنعمل جميعًا على إعادة النادي إلى ما كان عليه وكل من يرغب ، فليحمدني الخطاب بعد سماع هذه التعليقات ، أصبحت الكتل أكثر حماسًا ونمت لتضم أكثر من 200 عضو.

الدرجة الثانية 1910-1913
بعد أن حثه أعضاء النادي على العودة إلى القيادة في اجتماع طارئ ، قاد السيد غامبر المنظمة خلال فترة ولايته الثانية كرئيس وكان النادي يعاني لعدد من الأسباب منها الاتحاد الإسباني وقضايا داخلية في برشلونة لقد اتخذ قرار مغادرة الاتحاد بعد عدد من المشاحنات مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم ، واتخذ Gamper القرار نفسه.

العقد الثالث ، 1917-1919

وتولى السيد غامبر رئاسة الفريق مرة أخرى بعد أن عين الإنجليزي جاك جرينول لقيادة الفريق كأول مدرب محترف له على الإطلاق، انضم لاعبون أسطوريون مثل زامورا وجوزيب ساميتير وآخرين إلى الفريق ، وبدأت حالة الفريق في التحسن ، واتخذ غامبر قرار التنحي عن الرئاسة مرة أخرى.

الفترة الرابعة: 1921-1923
في موسم 21-22 ، الذي يبرز في تاريخ نادي برشلونة باعتباره سنته الرابعة في منصبه ، فاز النادي بكل لقب إسباني وكتالوني ، ونمت عضويته إلى أكثر من 10000 شخص ، وزادت ميزانيته ، وغادر السيد غامبر مرة أخرى .

الفترة 5: 1924-1925

يترك السيد جامبر المنظمة للمرة السادسة والأخيرة كرئيس بعد تحقيق إنجازات مذهلة موثقة في تاريخ النادي، نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية لعام 1929 ، فقد جوان جامبر كل ثروته ، وعانى من الاكتئاب.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، من خلاله تعرفنا على رائد كرة اقدم المدرب غامبر، وفترات رئاسته لنادي برشلونة.