هل ليله القدر كانت امس؟ حيث هذه التساول هو واحد من التساؤلات التي تتبادر إلى أذهان المسلمات والمسلمين في كل ارجاء العالم الإسلامي المختلفة، وذلك لان ليلة القدر العظيمة المباركة تكون في واحدة من الليالي الوترية (ليالي الأيام الفردية) من العشر الأواخر في شهر رمضان الكريم المبارك، حيث كان يوم أمس ليلة وترية من العشر الأواخر، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بالاجابة على السؤال المطروح وهو هل ليلة القدر كانت امس ، بالإضافة إلى اننا سوف نقوم بذكر علامات ليلة القدر ، فتابعوا معنا ما يلي حتى تتمكنوا من معرفة كل هذا واكثر أعزائي المتابعين.

هل ليله القدر كانت امس

الله عز وجل لقد أخفى عن المسلمين ليلة القدر وموعدها، فليس هناك شخص يستطيع أن يجزم بموعد هذه الليلة المباركة، وذلك من أجل ان يحث الفرد المسلم على القيام بالمزيد من الاجتهاد والطّاعات في الأعمال الصّالحة، ولم يتم تأكيد موعد ليلة القدر يوم أمس رمضان هي ليلة من ليالي الأيام الوترية من العشر الأواخر، حيث في السّنة النّبويّة الشريفة ورد أنها واحدة من الليالي الوترية من العشر الأواخر، بالإضافة إلى ان عدد من الأحاديث دلت على أنّها إمّا في الليلة السابعة والعشرين أو في الليلة التاسعة والعشرين من رمضان المبارك، لكنّ موعدها المحدد علمه عند الله عز وجل.

علامات ليلة القدر المتفق عليها

يوجد لليلة القدر بعض العلامات البارزة والظاهر والتي ذكرت في الأحاديث النبوية الثابتة عن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ، والعلامات التي اتفق عليها الجميع هي:
• ليلة القدر هي ليلة وضيئة مضيئة.
• ليلة القدر من الليالي التي تنزل فيها الملائكة إلى الأرض بكثرة.
• تطلع الشمس في صبيحتها من غير شعاع، يعني الشمس تطلع في اليوم الذي يلي ليلة القدر، ويكون ضوءها ضعيف، يسهل النظر إليها من غير أن تكسر البصر.
• تكون الشمس حمراء، أيّ لون قرصها يميل إلى الحُمرة أكثر من ميله إلى الصفار، ولا يشترط من عدم وقوع بعض العلامات عدم وقوع اليلة، لأن الله سبحانه وتعالى يخفيها عمن يشاء، ويظهرها لمن يشاء من عباده.
• ليلة القدر تأتي في الليالي الوتريّة من العشر الأواخر من شهر رمضان، بدءًا من ليلة الحادي والعشرين، وانتهاءً بليلة التاسع والعشرين، فإذا اجتهد المسلم في الدعاء والعبادة فيها علمها وعرفها.
• ليلة القدر هي ليلة سمحة طلقة، أيّ سهلة طيّبة.
• ليلة القدر ليلة لا باردة ولا حارة ، أيّ معتدلة الجو ليس فيها حرّ، ولا برد يؤذي.

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بالاجابة على سؤال هل ليلة القدر كانت امس ، ثم بعد ذلك قمنا بذكر ما علامات ليلة القدر المتفق عليها من قبل جميع العلماء والفقهاء.