هل البكاء يفطر الصائم ، هناك العديد من الإفرازات التي يقوم الجسم في الإنسان بإفرازها، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان لإفطار الصائم، فما حكم البكاء في أثناء وقت الصيام وهلي الدمع والبكاء يبطل الصيام، يتساءل الكثيرون من المسلمين حول هذا الموضوع، فهل يعتبر الدمع من الإفرازات التي تبطل الصيام.

هل البكاء يفطر الصائم:

البكاء لا يبطل الصيام إذا ما تسرب الدمع عبر قناة الأنف للفم، وذلك بسبب عسر التحرز منه، لأن أمر البكاء لا إرادي وإذا ما دخل الدمع لقناة الأنف للفم فهو أمر لا إرادي ولا يمكن التحكم به، وفي حالة نزول الدمع علي الوجه وصولاً للفم فإن ذلك من مبطلات الصيام، لأن الإنسان يستطيع التحكم بعدم وصول الدمع للفم، واذا تعمد المسلم بلع الدمع وهو يعلم بحكم بلعه وأنه مفطر ومبطل للصيام، فيعتبر ذلك إفطاراً عن عمد، واذا ما كان ما تم ابتلاعه من الدمع من قطرة أو قطرتين فلا خلاف في ذلك ولا يبطل صيامه، وقد أفتي الحنفية في هذا الموضوع إلي أن إذا نزل الدمع بكميات كبيرة إلي الفم وتذوق الصائم ملوحة الدمع فإنه يعتبر مفطر ومبطل للصيام، أما إذا كان بمقدار قطرة أو قطرتين فهو غير مبطل للصيام.

هل بلع شيء من الارتجاع يفسد الصيام:

لقد أجمع علماء الدين والشريعة إلي أن ابتلاع شيء من الارتجاع يبطل الصيام ويفسده، ويتوجب علي المسلم أن يقوم بقضاء يوم الصيام الذي فسد، وقد رأي أهل المذاهب ما يلي.

  • الشافعية: أن الارتجاع يبطل الصيام .
  • الحنابلة: يبطل الارتجاع الصيام إذا ما وصل إلي ظاهر الفم.
  • المالكية: يبطل الارتجاع الصيام إذا ابتلعها أثناء أداء الصلاة وكان علي مقدرة بأن يقوم بطرحها خارجاً ويبطل الصلاة كذلك. وبحسب ما جاء عن المذاهب بأنه لابد أن يقضي اليوم الذي قام بإفساده، ويحتسب عليه يوم بأنه قد أفطر وفسد صيامه فيه، ويستوجب القضاء.

ما الإفرازات التي قد تفطر الصائم:

البلغم:

اذا خرج البلغم وقام الصائم ببلعه مجدداً يعتبر ذلك مفطراً ومبطلاً للصيام، ويستوجب أن يقوم المسلم بقضاء هذا اليوم.

الدمع:

إذا دخل الدمع في مجري الأنف من دون قصد للصائم فلا يفطر ذلك، أما اذا نزل علي الفم عن طريق الوجه وتذوقه الصائم وتذوق ملوحته فيعد ذلك إفطاراً عن قصد، ويستوجب القضاء كذلك.

الارتجاع:

يعتبر الارتجاع مبطلا للصيام اذا لم يتم طرحه خارجا، ووصل إلي ظاهر الفم ثم قام الصائم بابتلاعه مجددا، وبهذه الحالة كذلك يستوجب القضاء لليوم الذي قام الصائم بإفطاره.
وبهذا نكون قد ذكرنا الحالات التي يخرج بها بعض الافرازات، وما اذا كانت هذه الافرازات مفطرة بالنسبة للصائم، وتستوجب أن يقوم بالقضاء.

وختاما نصل معكم لنهاية مقالنا الموسوم بعنوان هل البكاء يفطر الصائم، كما وتطرقنا لرأي المذاهب في هذه الحالة، وعن أنواع الإفرازات التي تفطر الصائم، تقبل الله منا ومنكم صيامنا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تفيدكم، ودمتم بألف خير.