نزلت سورة الحجر بعد سورة , تمتاز سورة الحجر على نطاق واسع بالمواضيع التي تحتويها، ويعتبر ضعف معظم الروايات في سبب نزولها كما صحح بعض العلماء ما قيل في سبب نزول آيات معينة، و من خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على نزلت سورة الحجر بعد سورة.

نزلت سورة الحجر بعد سورة

وهي سورة مكية الخامسة والأربعون في ترتيب النزول، والخامسة عشر في الترتيب القرآني، نزلت بعد سورة يوسف وقبل سورة الأنعام ، وبحسب العادين فهي تحتوي على 99 آية، لا يوجد اسم آخر لهذه السورة سميت بسورة الحجر، والحجر اسم الوادي بين المدينة والشام حيث سكن أهل ثمود ولهذا عُرفوا بأصحاب الحجر إلا أن الحجر لم يرد ذكره في أي سورة أخرى، وتحدث عن أصحاب الحجر والدمار الذي حل بهم، وعقوبة نفيهم للرسول الذي أرسلهم الله إليهم إنه نبي الله العادل صلى الله عليه وسلم.

ما هو فضل سورة الحجر

نشأت سورة الفضيلة الحجر عن طريق الإشارة إلى بعض آياتها في الأحاديث الصحيحة والآثار، بالإضافة إلى الاستحقاق العام لسور القرآن الكريم لقارئها ومع ذلك، لا يوجد حديث صحيح ثابت في كتب التفسير في فضل سورة الحجر على وجه الخصوص، تستشهد الأحاديث التالية فيما يتعلق بسورة الحجر: (إذا اجتمع أهلُ النارِ في النارِ ومعهم مَن شاء اللهُ من أهلِ القِبلةِ، يقولُ الكفارُ: أَلَمْ تكونوا مسلمينَ؟ قالوا: بلى، قالوا: فما أَغْنَى عنكم إسلامُكم، وقد صِرْتُم معنا في النارِ؟، قالوا: كانت لنا ذنوبٌ، فأُخِذْنا بها، فيَسْمَعُ ما قالوا، فأَمَر بمَن كان من أهلِ القِبلةِ فأُخْرِجُوا، فلما رأى ذلك أهلُ النارِ قالوا: يا لَيْتَنا كنا مسلمينَ؛ فنخرجُ كما خَرَجُوا، قال: وقرأ رسولُ اللهِ (الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وقرآن مُبِينٍ رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ).

مواضيع ومقاصد سورة الحجر

وكغيرها من السور المكية تناقش سورة الحجر الأصول العامة للدين والعقيدة في مضمونها العام، ومنها التوحيد والتحذير من الظلم والمعصية بالإضافة إلى مناقشتها للشعوب السابقة وما حدث لهم من رفض رسل الله تعالى، تغطي السورة أيضًا مجموعة متنوعة من الموضوعات والأهداف المحددة، مثل ما يلي:

  • عندما يرون النعم التي ينالها المسلمون والمعاناة التي يتحملونها يوم القيامة يتمنى الكفار لو كانوا مسلمين، قال تعالى: (رُبَما يَوَدُّ الَّذينَ كَفَروا لَو كانوا مُسلِمينَ).
  • إعلان أن الله تعالى قد وعد بإبقاء القرآن الكريم خالياً من التحريف، والذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ).
  • تثمين النفقة بين العباد قال تعالى: (وَجَعَلنا لَكُم فيها مَعايِشَ وَمَن لَستُم لَهُ بِرازِقينَ).
  • ولفت الانتباه إلى حقيقة أن بعض الأحداث الكونية تكشف عن وحدة الله علي وقوته الرائعة.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على نزلت سورة الحجر بعد سورة، وهي سورة مكية الخامسة والأربعون في ترتيب النزول، والخامسة عشر في الترتيب القرآني، نزلت بعد سورة يوسف وقبل سورة الأنعام ، وبحسب العادين فهي تحتوي على 99 آية.