علامات ليلة القدر ابن باز: مما لا شك فيه أن ليلة القدر من أعظم وأفضل الليالي ، وقد حثت أحاديث نبوية كثيرة على صلاة تلك الليلة إيمانًا وترقبًا ، فكان أداء تلك الليلة سببًا لاستجابة الدعاء وذنوب الذنوب المغفرة للعباد ، ومن أهم علامات تلك الليلة بحسب ابن باز التي سنناقشها في مقالنا عبر موقعنا الجنينة.

علامات ليلة القدر ابن باز

أما من تمكن من رؤية علامات ليلة القدر وفقه الله تعالى من رؤية تلك الإمارات فقد يرى المسلم علامات ليلة القدر بالعين المجردة ، وقد استخدم الصحابة رضوان الله عليهم علامات معينة في استدلالهم بعلامات معينة ، ولكن عدم رؤية هذه العلامات لا يعني أن ليلة القدر لم تحدث ، فعلى المسلم أن يجتهد في التحقيق فيها في العشر الأواخر من الليل ، وكما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم: يجب أن نطلب الأجر والثواب في رمضان ، فإن استيقظ في تلك الليلة يؤجر ، ومن صلى ليلة القدر إيمانا ورجاء الأجر غفر له ما تقدم من ذنوبه ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن طلوع الشمس في ذلك الصباح من أهم علامات ليلة القدر عند ابن باز. لا توجد أشعة الليلة طلوع الشمس صبيحة تلك الليلة لا شعاع لها ، وكان الصحابة ومنهم أبي بن كعب يستدلون على أنها الليلة السابعة والعشرون ، ويستدلون بهذه العلامة ، والأرجح أنها تتنقل بين الليالي في العشر الأواخر كلها ، ورجح أوتارها ، وتثبت ليلة السابع والعشرون ، ومن جاهد في العشر الأواخر كلها بالصلاة وقراءة القرآن والدعاء وغيرها من الوجوه الطيبة ، سوف يدرك بلا شك ليلة القدر.

فضل ليلة القدر

نسلط الضوء على ما يلي باعتباره بعضًا من أهم سمات ليلة القدر ، وهي خير من ألف شهر:

  • أُنزل فيها القرآن: أنزل الله تعالى القرآن الكريم في ليلة القدر وهي ليلة رائعة وفر الله تعالى فيها الأمن والسكينة للمسلمين جميعا.
  • يُقدّر الله تعالى بها كل ما سيكون في السنة كلّها: هذا هو المصطلح الذي يطلق على ليلة القدر. لأن الله سبحانه وتعالى يحدد عدد المخلوقات على مدار العام ويسجل الأحياء والأموات والباقين والمفقودين والفرح والبائس والمحبوب والمذل وكل ما شاء الله تعالى يسجل في هذه الليلة.
  • إنها ليلة مباركة: فقد وصف الله تعالى ليلة القدر في كتابه العزيز بالليلة المباركة لبركتها التي تعمّ على كل من حولها.
  • العبادة فيها خيرٌ من ألف شهر: فالعبادة في هذه الليلة عند الله أفضل من العبادة في ألف شهر، وألف شهر تعادل: ثلاثًا وثمانين وأربعة أشهر.
  • ينزل فيها جبريل والملائكة: فتنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة.
  • ليلة القدر سلام: فهي ليلة خالية من الشرّ والأذى، وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير، ويكثر فيها السلامة من العذاب، فهي كلها سلام بإذن الله تعالى.

والى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا على علامات ليلة القدر ابن باز ، وفضل ليلة القدر ، وتعرفنا على الكثير من الامور الاخرى ، ونتمنى ان يكون نال اعجابكم نقالنا لهذا اليوم.