صحة حديث اخر ساعة من رمضان ورد الكثير من الأحاديث حول عتق الله تعالى لعباده من النار في آخر ساعة من رمضان ، من هذه الأحاديث ما هو صحيح ، و منه الغير صحيح و الذي لا يؤخذ به ، و في مقالنا التالي سوف نتعرف على صحة حديث آخر ساعة من رمضان.

صحة حديث اخر ساعة من رمضان

  • لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على أن الله تعالى يعتق في آخر ليلة أو في آخر ساعة من رمضان .
  • و الأحاديث الواردة في مثل هذا الأمر كلها ضعيفة و منكرة ، و لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • و ما ورد في حديث أن الله تعالى يعتق عباده في آخر ساعة من رمضان بقدر ما يعتق في الشهر كله لا تصح ، و هي جميعها أحاديث منكرة و ضعيفة ، و لا يصح نشرها و لا تداولها بين الناس.
  • و نص الحديث الذي انتشر بين الناس خاصة مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك هو: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه ، و إذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً ، و لله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار فإذا كانت ليلة تسع و عشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله” .
  • فكما نعلم فإن رمضان له عتقاء من النار ، كما و قد وردت بعض الأحاديث الصحيحة حول عتق الله تعالى لعباده من النار ولكن ليس بهذه الطريقة، و لا بهذا النص.

الأحاديث الصحيحة في العتق من النار في رمضان

وردت بعض الأحاديث الصحيحة حول عتق الله تعالى لعباده من النار في رمضان وما صح منها:

  • عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إنَّ للَّهِ عندَ كلِّ فِطرٍ عتقاءَ وذلِك في كلِّ ليلةٍ “.
  • عن أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (“ذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ من شَهْرِ رمضانَ : صفِّدَتِ الشَّياطينُ و مرَدةُ الجنِّ ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ ، و فُتِّحَت أبوابُ الجنة فلم يغلَقْ منها بابٌ ،  و ينادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ، و يا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ و للَّهِ عُتقاءُ منَ النَّارِ ، و ذلكَ كلُّ لَيلةٍ “.

الأحاديث الموضوعة في العتق من النار

  •  ( إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان ، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة … قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره … ).
  • (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه ، وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبداً ، ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار ، فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله).

شاهد أيضاً : ما اسم المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم صحة حديث اخر ساعة من رمضان ، كما ذكرنا لكم الأحاديث الموضوعة في العتق من النار .