سنقدم لكم دعاء نية صيام شهر رمضان من الأدعية التي يجب على كلّ مسلمٍ أن يكون ملماً بها ، فالأصل في كلّ عملٍ في الدين الإسلاميّ هو عقد النوايا ، و كذلك قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنما الأعمالُ بالنياتِ وإنما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى”.

حكم عقد نية صيام شهر رمضان

و ذلك انطلاقاً من الحديث الصحيح الذي رواه الصحابيّ الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، و ذلك عن النبيّ -صلّى الله عليه و سلّم- أنّه قال: “إنما الأعمالُ بالنياتِ وإنما لكلِّ امرئٍ ما نَوَى”.

فإنّ الصيام في شهر رمضان المبارك لا يصحّ بدون النيّة ، و أيضاً بذلك فإنّ حكم عقد نية صيام شهر رمضان المبارك هي واجبة على كلّ مسلم ، حيث استدل أهل العلم بذلك على أنّ الصوم هو من العبادات المحضة و التي تستلزم وجود النيّة ، و أيضاً كذلك أنّ الصوم في اللغة و الشرع هو الإمساك ، و لا يكون التمييز بين الشرع و اللغة إلّا بالنيّة.

دعاء نية صيام شهر رمضان

حيث إنّ التلفظ بدعاء نية صيام شهر رمضان هو من الأمور التي لا تصح والله أعلم ، و لكن يمكن للمسلم أن يدعو دعاء نية صيام شهر رمضان و يعقد العزم والنيّة في قلبه سراً ، كذلك أخبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : “مَنْ لمْ يجمعِ الصيامَ قبلَ الفجرِ فلا صيامَ لهُ“ ، كما يشترط في النيّة أن تكون في الليل، و يستمر وقتها إلى قبيل الفجر و بما أنّ النيّة هي من الأعمال القلبية فيمكن له أن يدعو بما شاء لعقد النيّة ، و لك على سبيل المثال أن يقول: نويت الصيام أو أصوم جادًا لك ، و نحو ذلك من الألفاظ التي تحمل عزم المسلم بقلبه على صيامه في اليوم التالي ، و قد ورد في دعاء نية صيام شهر رمضان المبارك الكثير من الصيغ.

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

حيث إنّ من صيغ دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً و احتساباً ، اللهم فتقبله مني و اغفر لي ذنبي و بارك لي فيه وزدني علماً يا كريم.

و كذلك يستحب أن يدعو المسلم بهذا الدعاء في قلبه لا بلسانه ، كي لا يخرج عن سنّة الحبيب المصطفى صلّ الله عليه وسلّم. فإشراك اللسان بما يستحضره القلب هو من الأمور المبتدعة والله أعلم.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان دعاء نية صيام شهر رمضان ، كما ذكرنا لكم أيضاً حكم عقد نية صيام شهر رمضان، ختاماً نتمنى أن ينال إعجابكم .