خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين ، الخطبة القصيرة من الخطب التي تهتم بها ، وتذهل الأذان لسماعها ، وتلين القلوب لها ، لما فيه من حكمة عظيمة في تلك المواعظ والمواقف المؤثرة يدعو المستمع للتكامل مع كلامها ، ثم يحاول تصحيح سلوكه الخاطئ الذي كان يفعله ، والمواعظ أنواع كثيرة ، كل خطبة تقال في موقف يتفق معها ، فالزواج خطبة مختلفة من خطبة الموت وما إلى ذلك ، وفي ما يلي سنتعرف على خطبة قصيرة في الحفلة.

معنى الخطبة المحفلية

عظات المصلين هي واحدة مما يبحث عنه الناس هي عظات يلقيها شخص بطريقة نثرية لمجموعة من الناس في بعض الحفلات والمناسبات الخاصة هذه الخطب لا تتعلق بموضوع معين قد يتحدثون في بعض الأمور الدينية والعلم والعمل وبر الوالدين تهدف هذه الخطب إلى استخدام بعض الأفكار المميزة عند إلقاء الخطبة لإقناع الأشخاص الذين تُلقى عليهم الخطبة ، ولا بد من استخدام بعض الأدلة المؤكدة في الخطب مثل استخدام بعض الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأحاديث النبوية الشريفة آيات من القرآن الكريم لإثبات الخطبة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطب توسع الآفاق وتزيد من وعي المتلقي وتزوده بمجموعة من المعلومات القيمة.

نص لخطبة محفلية قصيرة

الحمدُ لله الذي زيّن قلوب المؤمنين بأنوار الوِفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، أرسله ربّه لإخراج النّاس من ظُلُمات الكفر إلى نور الإسلام، وبعد:

  • وقد أعطى الله تعالى لنبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – درجة لم يعطها له أحد أما المجرد ، أما النبي المختار فيكلمه ربه فقال: أيها النبي وهذا يدل على المكانة العظيمة التي كان للمختار.
  • وكذلك وهبه الله -سُبحانه- فضيلة أخرى، وهي: أنه -صلى الله عليه وسلّم- لم يكُن له ظلٌّ، والعلة في ذلك: حتى لا تطأ الأقدام ظلّه، وغيرها كثير من الفضائل التي خصّ بها الله نبيّه دون غيره.

خطبة محفلية قصيرة عن الأم

الحمد لله الذي خلق الموت والحياة ليختبر منكم أحسن عملا وهو القدير الغفور والصلاة والسلام على الرحمة والنعمة الممنوحة ، وبعد:

لقد ذخر القرآن الكريم بالكثير من الآيات التي تدُل على فضل الأمّ، ومنها: قوله -تعالى:-

” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (لقمان:14)

وفضّل النبي -صلى الله عليه وسلّم- الأمّ عن الأب؛ نظرًا لما تحمّلته من مشقّات وتعب في الولادة والتربيّة، “جاء رجل إلى النبي، وقال له: يا رسول الله: من أحق الناس بحُسن صحابتي (أي : مصاحبتي)، فقال: أمك، قال: ثم من، قال: أمك، قال: ثم من، قال: أمك، قال: ثم من، قال: أبوك”.

وتكرار الأم ثلاث مرات دليل واضح على المكانة العالية ، وعظمة نعمتها ، وكيف لا؟ وهي التي سهرت من أجلك ، وحزنت على حزنك ، وفرحت بفرحك.

خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، ولم يجعل له عوجًا، والصلاة والسّلام على رسول الإنسانيّة، الذي بُعث رحمةً للعالمين، وبعد:-

لقد كرّم الله -عز وجلّ- الوالدين؛ فقرن -سبحانه- طاعة الوالدين بطاعته، فمن أطاعهما، فقد أطاع الله؛ ومن عصاهما، فقد عصى الله، والدليل على ذلك، قوله-تعالى-:

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا..” (الإسراء:23)

وحذر الله تعالى من التعرض لأقل أنواع الإساءة اللفظية أو الفعلية. بل أمره العلي بأن يكون لطيفًا معهم حتى لو ربطوا آلهة أخرى بالله ، إلا أنه لا يطيعهم في كفرهم ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق على كل إنسان أن يجتهد ليحقق لوالديه كل أنواع الصلاح لتكون مقبولة وناجحة.

خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصداقه

الحمد لله الذي خلق السموات والأرض، وجعل الظلمات والنّور، والصلاة والسّلام على رسول الهُدى، وبعد:-

الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية التي يمر بها الإنسان ، إذا تحققت صفات النبل والولاء في الصديق ، ولهذا قالوا: “الصديق قبل الطريق” يجد عدد الذبائح التي ضحى بها أبو بكر ؛ في سبيل النبي ومن أجل الدعوة الإسلامية.

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين ، ، وبعض النماذج لخطب محفلية كخطبة محفلية عن فضل الأم، وما لها من مكانة عظيمة، وخطبة محفلية عن بر الوالدين، وما يعقبه من توفيقٍ من الله -عز وجلّ-، وخُتم المقال بخطبة محفلية عن الصداقة.