هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف، وهو ما لا يعرفه الكثير من الناس حيث أن الشعور بالخوف أو القلق من أحد الأشياء التي يصادفها الإنسان في حياته الطبيعية هو أمر طبيعي وممكن، بالإضافة إلى التعرض لبعض الضغط أو الشعور بالقلق عن شخص ما ، ولكن ما طبيعة العلاقة التي تربط الشعور بالخوف بنقص أحد الفيتامينات في الجسم، هذا ما سنعرف من خلال المقال التالي.

ما هو فيتامين ب

يوجد ثمانية فيتامينات ب ، والتي تعمل على المساعدة في أداء العديد من الوظائف المهمة في الجسم وهي فيتامينات قابلة للذوبان بالماء ، مما يعني أن الجسم لا يخزنها ويجب أن يحصل منها على احتياجات الجسم من خلال النظام الغذائي الذي لا يكفي في العادة لأغلب الناس، ومع ذلك يوجد مجموعة من العوامل التي قد تزيد من حاجة الجسم إلى فيتامينات ب ، مثل: التقدم في السن ، والحمل ، ومشاكل التغذية ، والعوامل الوراثية ، وشرب بعض الأدوية وبعض الحالات الطبية ، وفي هذه الحالة قد توجد حاجة إلى شرب مكملات فيتامين ب ، والتي تكون في شكل أقراص مكملة لفيتامين ب المركب.

هل نقص فيتامين ب يسبب الخوف

نعم ، نقص فيتامين ب يسبب الخوف والقلق والاكتئاب و بشكل خاص النقص في أنواعه B1 و B6 و B12، و فيتامين ب مهم جدا للصحة العقلية والجسدية للجسم،  وهو فيتامين مركب مكون من 8 أنواع ، وهي B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B7 و B9 و B12 قابلة للذوبان بالماء وتلعب أدوارًا رئيسية في عملية التمثيل الغذائي، و فيتامين ب بجميع أنواعه موجود في الأطعمة المختلفة ، بالإضافة إلى إمكانية شربه كأقراص مكمل غذائي بعد الرجوع للطبيب، بعد ذلك أن أهمية فيتامينات ب وأنواعها ولا سيما B1 و B6 و B12. مما يؤدي إلى انخفاض معدلها في الجسم لمشاعر الخوف والتوتر والاكتئاب والقلق وتقلبات في  المزاج.

اعراض نقص فيتامين ب في الجسم

ويوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص في حال نقص فيتامين ب، و نقدم لكم ما يلي عن أعراض نقص فيتامين ب في الجسم:

  • اضطرابات هضمية
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في أكل الطعام
  • عدم القدرة على التركيز
  • الغياب وعدم التوازن في الجسم
  • الاحساس بالتعب والإرهاق والخمول
  • اضطرابات المزاج تتجلى في الاكتئاب

اقرأ أيضاً : ظهور بقع على الجلد تشبه الحروق

أهمية فيتامين ب للجسم

يعتبر فيتامين ب من الفيتامينات المهمة للغاية للجسم والتي تفيد الجسم ، حيث فيه الكثير من الفوائد منها ما يلي:

  • يساعد في سرعة التئام الجروح ويقوم بإسراع عملية التئام الجروح والندبات.
  • كما يمنع هذا الفيتامين الصداع النصفي ولاسيما فيتامين ب المحتوي على نسبة من حمض الفوليك والكوبالامين.
  • يساهم هذا الفيتامين بتحسين صحة الجنين ، لذلك فهو فيتامين مهم للرضاعة الطبيعية والأمهات الحوامل ، مما يخفض من فرصة تعرض الجنين للتشوهات الخلقية.
  • يحسن هذا الفيتامين الرغبة الجنسية لدى الرجال ، ويزيد من مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
    كما أنه يلعب دورًا مهماً في بناء عضلات الجسم وتحسين قوتها.
  • يمنع التعرض لفقر الدم ، حيث يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، مما يحد من فرص الإصابة بفقر الدم.
  • يحسن صحة الدماغ و المساهمة في تحسين الوظائف العصبية والفسيولوجية.
  • يقوم بتحسين المزاج ويحد من التعرض للضغط والتعب والإرهاق.
  • كما أنه يمنع التعرض للأمراض السرطانية ، وبشكل خاص أنه يعزز جهاز المناعة بالجسم.

مكملات فيتامين ب (فيتامين ب المركب)

فيتامين ب المركب (بالإنجليزية: B-complex) هو مكمل غذائي لفيتامين ب ، والذي عادة ما يتضمن ثمانية أنواع من فيتامين ب معًا ، وبالرغم من أن غالبية الناس يمكنهم الحصول على احتياجاتهم من فيتامين ب عن طريق نظام غذائي متوازن ، ولكن الحاجة إلى فيتامين ب المركب مكمل غذائي ضروري في بعض الأحيان عند زيادة حاجة الجسم وعدم قدرته على توفير الغذاء الضروري ، خاصة عند التقدم في العمر وفي حالات الحمل، و الجدير الذكر إلى أن تناول جرعة زائدة من فيتامينات ب أقل ضرراً من العناصر الغذائية الأخرى ، نظرًا لقابليته للذوبان في الماء ومع ذلك يجب تناول فيتامين ب المركب باستشارة الطبيب.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه هل نقصان فيتامين ب يسبب الخوف، وتعرفنا الى ما هو فيتامين ب وما هي أعراض نقص فيتامين ب و ما هي أهمية هذه الفيتامين للجسم و تطرقنا للحديث أيضاً عن مكملات فيتامين ب.