تأخر الدورة الشهرية يعتبر أمرًا مقلقًا لأكثرية النساء، فهناك مجموعة كبيرة من الامور التي تؤدي إلى تقدم الدورة الشهرية وعدم استمراريتها، فقد تتأخر الدورة بسبب عمل الانجاب، أو بسبب لعدد من الأسباب الثانية، التي سنخبرك بها اليوم فإن كنتِ تشتكي من تقدم الدورة الشهرية دون وجود انجاب، تابعي معنا قراءة هذا الموضوع لتتعرفي على أسباب تقدم الدورة غير الانجاب موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات.

ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

إذا كنتِ تشتكين من تأخر الدورة الشهرية دون انجاب، عليكِ إلقاء نظرة طويلة على ابرز الامور المؤدية الى تأخر الدورة غير الحمل:

الإجهاد والتوتر

الإجهاد يستطيع اختلاف الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالوافي ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى جزء من العقل الذي يُعرف باسم تحت الوضع (Hypothalamus) والذي يُعد المشرف عن تنسيق مدة الدورة الشهرية لديكِ بمرور الزمن يمكن أن يؤدي الخوف إلى أمراض مزمنة أو ارتفاع مفاجئة في الوزن أو نحافة قوية، وكلها أسباب تسبب بشكل مباشر إلى تقدم الدورة الشهرية.

انخفاض الوزن

اختلالات الطعام تعد من ابرز أسباب توقف الدورة الشهرية، فالسيدات اللاتي يشتكين من اضطرابات الطعام، مثل: خسارة الشهية العصبي، والشره الوعي هنّ الأكثر علامة لتأخر الدورة الشهرية أو توقفها إذا كان حجمك أقل بنسبة 10% من الحجم المثالي الموافق لطولكِ، فهذا سبب رائع لوقف الإباضة واختلاف بعض مهام جسمكِ، بالطبع النصيحة العادية في هذه الحالة هي علاج السبب الاساسي، والاستعانة بطبيب اطعام على الفور.

أعراض تأخر الدورة غير الحمل

إذا كنتِ مرتبطة حديثًا، فإن اختلال الدورة الشهرية بعد الزواج أمر عادي جدًّا، فلا داعي للقلق، بالإضافة إلى هذا يجب عليكِ التحقق من الحمل قبل ملاحظة تقدم الدورة الشهرية.

في حال عدم الانجاب وتأخر الدورة يجب عليكِ الذهاب إلى المختص لمعرفة السبب وراء تأخرها، وعند الذهاب إلى الطبيب ستخضعين إلى اختبار لبيان سبب التقدم ومن ثم تداوي قبل أن يؤثر على توافق الهرمونات في جسمك وتحدث الامور.

إليكِ اهم علامات تأخر الدورة غير الحمل:

  • الاجساس بالأوجاع في الثديين وتضخمهما.
  • الاوجاع في البطن والمعدة.
  • التعب شديد وتوتر دائم.
  • خسارة شهية أو نهم شديد.
  • عدم هبوط دم أو سوائل بنية في الزمن الشهري للدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية

بعد الذهاب إلى اهم أسباب تأخر الدورة غير الانجاب، لا بدّ لكِ من معرفة الوسائل المتبعة في علاج تأخرها، حيث تبين أنه لا يوجد تداوي واحد لتقدم الدورة الشهرية، ولكن تعيين السبب وراء تأخر هبوطها هو العامل الأساسي لتعيين العلاج المناسب، ويتم هذا بمراجعة المختص بالطبع.

المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية

تدوم الدورة الشهرية عند اكثرية السيدات كل 28 يومًا عندما تكون مستمرة، ومن العادي أن تكون في أي زمن بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الاوقات من اليوم الأول لهبوط الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة الاخرى.

ومن العادي أن يحدث الطمث في الموعد نفسه من كل شهر أو قبل هذا التوقيت بيومين تقريبًا، ولكن عندما تتقدم الدورة الشهرية عن 35 يومًا يجب البحث عن سبب تقدمها، فهو أمر غير عادي في هذه الوضع ويدعو للتوتر.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.