نضع لكم عبر موقعنا موقع الجنينة مقال بعنوان هل تقليل نسبة النيكوتين في السجائر يحسن من صحة المدخن ، تعاني جميع المجتمعات عبر العالم من العديد من الآفات الخطيرة ،لعل أبرزها آفة التدخين حيث سجلت الإحصائيات أن التبغ يودي بحياة اكثر 8ملايين،في هذا مقال سوف نتحدث عن أضرار التدخين ونتعرف على مادة النيكوتين ذلك من خلال موقعنا .

تعرف على مادة النيكوتين

حيث تعرف مادة النيكوتين بأنه مركب عضوي شبه قلوي وسام ، حيث يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات ،يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم ،يساعد النيكوتين على إطلاق مادة الدوبامين المسؤولة عن الإحساس بالسعادة والفرح والإثارة.

هل تقليل نسبة النيكوتين في السجائر يحسن من صحة المدخن

ذكرت الإدارة الأمريكية مشروع قرار لوضع حد أقصى لنسبة النيكوتين في السجائر بهدف مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين ، حيث أن تقليل النيكوتين في السجائر غير مفيد بالنسبة للمدخنين بل فرض على الشركات المصنعة صناعة السيجار بجودة أفضل وتقليل المواد الكيميائية أفضل حل.

شاهد أيضا : حل نماذج أسئلة امتحان رياضيات الورقة الثانية توجيهي الثانوية العامة 2023 الأردن

أضرار التدخين

هناك العديد من الأضرار من التدخين منها الصحية ومنها على البيئة من خلال موقعنا نقدم لكم وهي

  • اضرار التدخين على صحة الإنسان : يؤثر  التدخين على الجهاز التنفسي ،الجهاز الدوري والقلب ،الأم الحامل والجنين الحياة الجنسية والجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي والجلد، الشعر، والأظافر والجهاز العصبي المركزي ،اصفرار الأسنان و ضعف طبقة مينا الأسنان و تراكم الجراثيم على الأسنان ،التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، فضلا عن تأثيره على مستويات الكوليسترول العادية، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها ،يعمل على جلطات الدم والأوعية الدموية ترتبط ارتباطا وثيقا بين إصابة المدخن بالسكتات الدماغية.
  • أضرار على البيئة : إزالة الغابات و التّأثير على الأسماك المائية وتوليد كميات ضخمة من النفايات السامة ،تلوث الهواء من خلال الزراعة والإنتاج والاستهلاك ،تلوث المجاري المائية ،استنشاق رائحة الدخان الخاص بالسيجارة تتسبب في وجود العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة ،أن غاز أول أوكسيد الكربون الخارج من دخان السيجارة يعتبر من الغازات الملوثة وهو الذي يعمل على زيادة نسبة الحرائق.

شاهد أيضا : من هي مايان السيد ويكيبيديا ديانتها خطيبها عمرها

قد وصلنا الى مقال كان بعنوان هل تقليل نسبة النيكوتين في السجائر يحسن من صحة المدخن حيث قدمنا لكم أضرار التدخين وتعرفنا على مادة النيكوتين ذلك من خلال موقعنا موقع الجنينة .