هل بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير، ينتج الانتباذ البطاني الرحمي عن نمو غير طبيعي، و ذلك لخلايا تشبه بطانة الرحم خارج الرحم، والتي تنتشر عادة إلى أعضاء الحوض الأخرى، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير

غالبًا ما ينشأ خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، من المضاعفات المصاحبة لتكاثر خلايا بطانة الرحم، و ذلك إذا تركت دون علاج، أو لم يتم السرعة في علاجها، و من هذه الاعراض:

  • انسداد في قناة فالوب ناتج عن نمو الخلايا المهاجرة داخل المبايض.
  • تتشكل أكياس المبيض نتيجة احتباس السوائل فيها.
  • التهاب وتورم.
  • تكوين النسيج الندبي و الالتصاقات التي تربط أعضاء الحوض ببعضها البعض.
  • مشاكل الأمعاء والمثانة.
  • مشاكل الخصوبة و صعوبة الحمل.

إقرأ أيضاً: هل بطانة الرحم المهاجرة تمنع الحمل.

الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة خطير

غالبًا ما يكون لخلايا الانتباذ البطاني الرحمي بنية حميدة، لكن عددًا من الدراسات أشارت إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

وقد تم تفسير ذلك من خلال وجود بعض الخصائص المشتركة لكل من الحالات المرضية، مثل: الانتشار إلى الأعضاء القريبة و البعيدة، و نمو الأنسجة غير الطبيعي، و الاضطرابات في وظائف الأعضاء المستهدفة، و هذا أبرز ما تم عرضه:

وجد عدد كبير من الدراسات ارتباطًا بأنواع معينة من سرطان المبيض لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

أبرز الدراسات حول بطانة الرحم المهاجرة

أبلغت مجموعة من الدراسات عن زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، بينما أفادت دراسات أخرى بعدم وجود ارتباط بين الحالتين، و أظهرت الدراسات انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي، لذلك يمكن القول أن هذا الدليل متضارب. .

أفادت مجموعة من الدراسات بعدم وجود علاقة بين الانتباذ البطاني الرحمي وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، و أظهرت دراسات أخرى انخفاضًا في عدد حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم بين النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، و قد يكون ذلك نتيجة الحذر عند النساء المصابات و الفحص المنتظم.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن هل بطانة الرحم المهاجرة مرض خطير، و تحدثنا أيضاً عن الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة خطير، و ذكرنا كذلك أبرز الدراسات حول بطانة الرحم المهاجرة، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.