مع بداية شهر رمضان المبارك ، تتسائل العديد من النساء الحوامل حول صيام هذا الشهر المبارك ، وتأثيره على الجنين ،لذلك سيكون عنوان مقالنا هذا هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر التاسع.

صيام الحامل في الشهر التاسع

في فترة الثلث الثالث من الحمل ينمو الجنين بشكل سريع، وتزداد حاجته من الغذاء ، كما ويحتاج الجنين في هذه الفترة لكميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن للمحافظة على صحته. تشير الدراسات إلى أن الصيام من الممكن أن يؤثر على تغذية الجنين ،كما ومن الممكن أن يؤثر  على سرعة نموه، ولكن بالرغم من هذا فان صيام  المرأة الحامل في شهرها التاسع آمن جدا في حال لو كانت صحة الجنين والحامل جيدة. ولكن يفضل طلب استشارة الطبيب قبل اتخاذ القرار بالصيام، حيث سيكون الطبيب قادر على أعلم بوضعك الصحي وقد يمكنه التنبؤ من أي مضاعفات من الممكن أن تنشأ في حال الصيام وعدم تناول الطعام والشراب في ساعات النهار.

العلامات التي تحذر الحامل من الصيام

في حال اتخذتني قرارا بصيام شهر رمضان  الصيام المبارك ، وظهرت عليك هذه العلامات فعليك وقف الصيام حالًا وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة:

  1. فقدان وزنك بشكل ملحوظ وعدم زيادته ، قد يؤذي هذا للإضرار بجنينك ، لذا احرصي على متابعة وزنك بانتظام في المنزل.
  2. الشعور بالعطش الشديد، أو عدم التبول بشكل طبيعي ، تحول لون البول للون داكن ، قد يدل ذلك على حدوث الجفاف، وتصبحين أكثر تعرضا للإصابة بعدوى المسالك البولية، و  غيرها من المضاعفات التي تؤثر على صحتك.
  3. الشعور بالإغماء و الدوار، والتعب والهزل، أو الضعف العام، ، حتى عند عدم ممارستك لأي جهد خفيف، هنا عليك التوقف عن الصيام على الفور، وتناولي وجبة خفيفة مالحة و مشروب سكري.

نصائح للحوامل في الشهر التاسع خلال رمضان

يجدر بك في الشهر التاسع من الحمل برعاية جسمك خلال شهر رمضان حتى لا تفقدين الكثير الوزن، اليك عدة نصائح عليك اتباعها:

  1. استشيري طبيبك في وقت مبكر قبل شهر رمضان.
  2. حافظي على جسمك من أن يصيبه الجفاف، اذ انه من أكبر المخاطر التي ممكن أن تواجهها الحوامل خلال شهر رمضان.
  3. قومي بشرب الكثير من السوائل في وقت الإفطار وقبل الصيام.
  4. توجهي للطبيب عند الشعور بالهزل والتعب نتيجة الصيام، سيقدم لك الطبيب المشورة المناسبة.
  5. لا تقومي بممارسة التمارين والأنشطة الشاقة خلال فترة الصيام.
  6. عليك الاستماع إلى جسدك، ففي حال الشعور بالضعف العام او الهزل و الخمول أو التعب. عليك الإفطار بسرعة. هكذا نكون وصلنا الى ختام هذا المقال بعنوان هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر التاسع.  وذكرنا أيضا العديد من النصائح التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها ، وقمنا أيضا بذكر العلامات التحذيرية التي يجب عدم تجاهلها.