هل الجاثوم جن عاشق ، هي مشكلة تواجه العدد من الأشخاص خلال انوم مثل الأرق و يطلق عليها الجاثوم و عبر الجنينة سوف نتعرف هل هو جن عاشق؟ حيث أن الأساطير و الروايات اختلف في القول حوله و أطلق عليه البعض اسم عفريت النوم و تضاربت القراءات حول ما هو هل هو مرض أم خرافة ، كونوا معنا للتعرف على كافة المعلومات حول الجاثوم

ما هو الجاثوم

هو عبارة عن متلازمة الجنية العجوز أو عفريت النوم أو شلل النوم و يطلق عليه اسم الرابوص ، و طبيًا يعرّف بأنه اضطرابات في النوم ، بحيث يستيقظ الشخص من النوم و يشعر بأنه غير قادر على الحركة أو القيام من سرير النوم.

و يشعر بعض الأشخاص بأن مثل شيء تم ربطه و يجذب إلى الأسفل و هذا الشعور يصيبهم بالرعب و الخوف أن يكونوا مصابين بالجاثوم كما اشتهر عنه بأنه جن عاشق في الأساطير و الروايات ، و سنتقوم بالتعرف على كونه من الجن أو أنه مرض جسدي مثل غيره من الأمراض أو هل هو يتعلق بالنفسية أو قلق ما قبل النوم.

الخدمات الصحية البريطانية NHS و مرض الجاثوم

قامت الخدمات الصحية في بريطانيا بطمئنة الأشخاص الذين يعانون من مرض الجاثوم بكونه ليس جنيًا أو متلازمة العجوز الجنية ، حيث قالت بأنه عبارة عن شلل يصيب الإنسان في وقت الاستيقاظ من النوم ، فيكون الشخص عاجز عن الحركة أو الكلام و يستغرق هذا لفترة دقائق أو لثواني معدودة ، و لكن في بعض الحالات يصبح المرض مخيف جدًا.

خيث أن هذه الحالة تصيب فئة كبيرة من الناس خلل  فترة حياتهم من مرة إلى مرتين و هنالك مجموعة من الناس تعاني من هذا المرض عدة مرات في الشهر أو يحدث لهم بانتظام و قد يصيب الأشخاص في جميع الأعمار ولكن هو شاع ما بين فئة المراهقين و الشباب.

ما هي أعراض الجاثوم (شلل النوم)

العرض الرئيسي و الأساسي في هذا المرض هو أنك تكون مدرك للمحيط الذي يكون حولك و لكننك غير قادر على الحركة أو الكلام و ذلك بشكل مؤقت و يون وقت هذت في حالة استيقاظك من النوم و يمكن أن يحدث خلال نومك و هذه هي مجموعة الأعراض التي تدل على مرض الجاثوم :

  • صعوبة في التنفس أو أخذ نفس عميق.
  • فقد القدرة على تحريك العينين فكثير من الناس يستطيع فتح عينيه و لكن لا يستطيع أن يحركهم للنظر.
  • الشعور بالهلوسة ( بأن أحد أخر معك في الغرفة و المكان و لكنك لا تراه).
  • الشعور بأن هناك شخص يريد إلحاق الأذى بك.
  • الخوف الشديد و يستمر معك لدقائق.

و بعد مرور هذه الدقائق سترى أنه بإمكانك التحدث أو الحركة بشكل طبيعي جدًا لكنك ستكون في حالة ذكر و قلق من المعاودة للنوم أو التفكير في أنك ستنام مرة أخرى.

ما هي أسباب الجاثوم ( شلل الحركة في النوم)

بداية الجاثوم تكون عند استغراقك في النوم و الحرة السريعة للعنين و أنت نائم ، و في هذه المرحلة يكون الدماغ و العقل لا زال في مرحلة النشاط و ترى الأحلام و في ذاتها لا يكون الجسم سيمتلك القدرة على الحركة بغض النضر عن النظر و التنفس.

و بالنية إلى أسباب الجاثوم هي غير معروفة و لكن من تجارب الأشخاص المصابين به تم التعرف على المسببات للمرض و هي  :

  • وقت النوم غير المنتظم.
  • الحرمان من النوم لفترات طويلة .
  •  الأرق.
  • عدم الحصول على فترة جيدة للنوم.
  • العوامل الوراثية لمرض الجاثوم أو شلل النوم.
  • كثرة النوم على الظهر.

و لعلاج هذا المرض ينصح بتباع نظام نوم منتظم من 6-8 ساعات ، تجنب الوجبات الدسمة و الدخان قبل النوم بساعتان، ممارسة الرياضة بانتظام و المحافظة على أذكار النوم.

 

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل الجاثوم جن عاشق ،و تعرفنا على حقيقة هذا المرض و مسبباته و أعراضه و طرق العلاج ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.