معدل ضغط الدم الطبيعي لكبار السن، يعتبر ضغط الدم هو القوة التي يتم من خلالها الذي يدفع بها الدم جدران الأوعية الدموية مسبباً في زيادة تمددها، والسبب الأساسي لضغط الدم هو انقباض القلب الذي يتم من خلاله بضخ في كل ضربات من ضرباته كمية من الدم بكل قوة في الشرايين، وتكون بدايته بكل قوة ضغط الدم عالية في الشرايين، ثم تتناقص تدريجياً عند دخوله في الشرايين والشعيرات والأوردة.

معدل ضغط الدم الطبيعي لكبار السن

حيث يتم قياس ضغط الدم بوحدة تسمى ملليمتر زئبق التي تتجاوز الضغط الطبيعي الانقباضي لفئة للبالغين بمنتصف السن من 90 إلى 140 مليمتر زئبق، ونسبة الضغط الانبساطي ما بين 60 إلى 90 ملليمتر زئبق، أما ضغطها المتوسط 120 ملليمتر زئبق.

أما عند الانقباض في عضلة القلب، يتم دفع الدم في الشريان الأبهر والذي يعمل على تمدد بشكل جانبي حتى تعمل بالسماح للدم المرور عن طريقه، ويعرف ضغط الدم للأوعية الدموية التي من خلالها يمر فيها في هذه الحالة بالضغط الانقباضي.

أما ضغط الدم الانبساطي عند انبساط عضلة القلب، يرجع الشريان الأبهر إلى مكانه الطبيعي، يضغط على الدم الذي يتواجد  حتى يعمل على ضمانة استمرار جريان الدم إلى عضو القلب وتسمى هذه الحالة بمسمى الضغط الانبساطي.

عوامل تؤثر على معدل ضغط الدم الطبيعي

بعد أن وضحنا لكم ما هو نسبة ضغط الدم الطبيعي حسب الفئة العمرية، إليكم أبرز  العوامل  التي تلعب دورًا في قراءات نسبة ضغط الدم الطبيعي، والتي من أشهرها الآتي:

  •  النوع:

ومن خلال دراسات للمعهد الوطني للشيخوخة، من المتوقع أن يكون لدى نسبة الذكور ضغط دم بالارتفاع قبل بلوغ عمر 55، في حين يميل ضغط الدم الطبيعي للسيدات إلى الزيادة بعد انقطاع الطمث.

الأطباء يقومون بترجيح أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للسيدات من خلال انقطاع الدورة الشهرية (Menopause) هي السبب وراء زيادة نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومع العلم أن هرمون الأستروجين له دورًا بارزا في الوقاية من أمراض الشرايين كما أن الهرمونات الأنثوية تعمل على المساعدة على بساطة اتساع الشرايين وتحسين ضخ الدم التي تقارن بالرجال.

ومع دخول السيدات للخمسينات (وأحيانا قبل ذلك)، حيث يكون في تراجع إنتاج الأستروجين بشكل كبير، كما ترتفع الخطورة في ظل توفر عوامل أخرى، مثل: قلة الحركة وزيادة الوزن.

  •  التقدم بالعمر:

مع التقدم بالسن  فإن ضغط الدم الطبيعي لكبار العمر والراشدين فوق عمر الخمسين التي تكون في بداية بالانحراف عن نسبته الطبيعية.

يميل ضغط الدم الانقباضي إلى الارتفاع بشكل طردي مع مرور السن ويعتبر السبب في ذلك تصلب الشرايين (Arteriosclerosis) والأوعية الدموية مما تعمل على إعاقة من مرور الدم من خلال الدورة الدموية إلى كافة أنحاء الجسم.

إن الارتفاع ضغط الدم الانقباضي عامل مهم وخطير وأساسي لأمراض القلب، وهذا معناه أن كبار العمر بحاجة إلى أن يكونوا أكثر حذر بموضوع مراقبة ضغط الدم لديهم.

  • العامل الوراثي:

توفر تاريخ مرضي باضطراب مستوى ضغط الدم في الأسرة قد يرتفع من احتمالية الإصابة بمرض ضغط الدم العالي.

كيف تحافظ على معدل ضغط الدم الطبيعي

إليك بعض النصائح التي تعمل على مساعدتك على الحفاظ على نسبة ضغط الدم الطبيعي حسب السن أو التي تستند إلى أيّ عامل آخر:

  •  تناول نظام غذائي متوازن:

عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب المتكاملة والمكسرات وأنواع البذور ومصادر البروتين اللين المفيد جدا مثل السمك والفاصوليا.

ذلك من شأنه أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم بشكله الطبيعي وصحة القلب.

يجب التأكد من تجنب الأغذية المعلبة واللحوم الحمراء، ونقص كمية السكر، والدهون المشبعة.

  •  تقليل تناول الملح:

يؤدي تناول الملح  بزيادة إلى تخلصها من توازن الصوديوم والبوتاسيوم في داخل جيم الإنسان، مما يرتفع من احتباس السوائل والضغط على الكلى والأوعية الدموية التي تعمل على خدمتها.

الأغذية التي تحتوي بالبوتاسيوم مثل؛ البطاطا، والموز، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والخضار سوف تعمل على المساعدة على تخفيف حدة الصوديوم.

  •  التمارين الرياضية:

يجب الحرص على العمل من ممارسة التمارين الرياضية حتى تعمل على المحافظة على ضغط الدم في النسبة الطبيعية.

وذلك لأن التمارين الرياضية تؤدي إلى فرز الجسم لحمض النيتريك (Nitric acid) الذي يعمل على مساعدة الأوعية الدموية على التمدد وتقلل من معدل ضغط الدم.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان معدل ضغط الدم الطبيعي لكبار السن، الذي ذكرنا اهم المعلومات الهامة التي تخص ضغط الدم وكيفية الحفاظ عليه وأهم الأطعمة التي يجب تناوله للحفاظ عليه ومعدله الطبيعي حسب الفئة العمرية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.