مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة.. هنا بين أيدينا مقال هام حول مصادر المياه العذبة وكل ما يتعلّق بها.. تابعونا هنا من أجل معرفة المزيد.

مصادر المياه العذبة ومناطق استخدامها!

تعتبر المياه العذبة حيوية للحياة ولكنها تأتي من موارد محدودة حيث أن نسبة المياه العذبة من جميع المياه الموجودة على الأرض لا تزيد عن 3٪ ولكن على الرغم من أهميتها للمجتمعات الطبيعية والبشرية فهي مهددة بعدد لا يحصى من المخاطر ، بما في ذلك التنمية المفرطة ، والجريان السطحي الملوث ، والاحتباس الحراري. يتم تصنيف المياه الموجودة على سطح الكرة الأرضية إلى فئتين: المياه المالحة والمياه العذبة ، وتشكل المياه المالحة 97٪ من إجمالي المياه وتوجد في الغالب في المحيطات والبحار ، بينما توجد المياه العذبة في الأنهار الجليدية والبحيرات والخزانات. تشكل البرك والأنهار والجداول ، وكذلك الأراضي الرطبة والمياه الجوفية ، أقل من 1٪ من إجمالي مساحة سطح العالم.

مصادر المياه العذبة!

يحتوي الكوكب على كميات قليلة من المياه العذبة ، حيث أن 3٪ فقط من المياه الموجودة على الأرض هي مياه عذبة ، ومعظم هذه الكمية القليلة جدًا لا يمكن الحصول عليها ، حيث يوجد أكثر من 68٪ منها في الأنهار الجليدية والعباءات. بشكل عام ، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 30٪ منها عبارة عن مياه جوفية ، ولا يوجد سوى 0.3٪ منها في المياه السطحية في الأنهار والبحيرات.ومع ذلك ، فإن المصادر السطحية للمياه العذبة هي موطن لما يقدر بـ 10٪. من الحيوانات ، بالإضافة إلى 40٪ من الأسماك ، واستخدامها في ري المحاصيل ، والحفاظ على الموطن الأصلي للأسماك التي يتغذى عليها الإنسان ، بالإضافة إلى استخدامها في توليد الطاقة ونقل البضائع ؛ ينذر بفقدان وشيك لها في المستقبل القريب.

أين تجد المياه العذبة حول العالم!

يتم الحصول على المياه العذبة في أنحاء العالم من أكثر من مصادر ومسطحات مائية ومن أبرز مصادر المياه العذبة حول العالم: يمتلك الغطاء الجليدي على 8.7 مليون ميل مربع  تقريبًا من المياه العذبة ، والغطاء الجليدي في القطب الجنوبي يحتوي على حوالي 90٪ من المياه العذبة على سطح الأرض ، ويحتوي الغطاء الجليدي في جرينلاند على كميات كبيرة من المياه العذبة ، وتشكل هاتان الصفحتان الجليدية أكثر من 99٪ من جليد المياه العذبة على الكوكب . تمثل البحيرات العظمى الأمريكية 21٪ من المياه العذبة على سطح الأرض. بحيرة بايكال في روسيا هي أعمق وأقدم بحيرة للمياه العذبة في العالم وتحتوي على حوالي 20٪ من المياه العذبة السطحية غير المجمدة على الأرض ، وهي أكبر كمية من المياه العذبة في العالم. بحيرة فيكتوريا التي تمتد عبر الدول الأفريقية من كينيا وأوغندا وتنزانيا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة السطحية. ثاني أعمق بحيرة للمياه العذبة هي بحيرة تنجانيقا في إفريقيا ، والتي تحتوي على ثاني أكبر كمية من المياه العذبة في العالم ، بزيادة إلى أنها تعتبر أطول بحيرة وتمتد على خط بوروندي وزامبيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي حول مصادر المياه العذبة وأنواعها وما يتعلق بها. مع دوام ودّي وألقي.