مرض الناعور ويكيبيديا ، هناك الكثير من الامراض الخطيرة التي تصيب بالجسم الانسان وتؤثر تأثيرا سلبيا على صحته ومن اهم هذه الامراض هو مرض الناعور احد الامراض الخطيرة التي تسبب نزيف في الدم او ما يعرف باضطرابات في الدم سنعرف خلال هذا المقال على ما هو مرض الناعور وكيف يحدث وما هي اعراضه.

ما هو مرض الناعور

يعتبر مرض الناعور من الامراض الخطيرة وهو نزيف وراثي ينجم عن غياب احد البروتينات المهمة في الدم ويسمى أيضا انخفاض مستوى الدم وهو من الامراض الخطيرة الذي يسبب عدم القدرة على السيطرة على الدم ويحدث عمليه تخثر الدم وهو من الامراض المعقدة والنادرة  ويمكن للنزيف أن يكون خارجيًا، كالجلد إذا تم حكه بشيء أو عندما يُصاب بقطع، أو أن يكون النزيف ظاهراً أي في الكدمات التي على الجلد.

اليوم العالمي لمرض الناعور

يبدا اليوم العالمي لهذا المرض في 17 ابريل من كل عام ويتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع انحاء العالم هو اليوم الذي اعلن عن الاتحاد العالمي وتم اختيار هذا اليوم لذكرى الاحتفال به وان الهدف الأساسي لهذا اليوم هو التوعية وتثقيف الناس حول هذا المرض وكيفيه الابتعاد عنه وما هي اعراضه وتحسين نوعيه حياه المرضى المصابين به.

ما هي اعراض مرض الناعور

يوجد بعض الاعراض الرئيسية التي تحدث وتؤثر على الجسم عند الإصابة بهذا المرض وان العرض الرئيسي لهذا المرض هو النزيف اما ان يكون نزيف خفيف او نزيف شديد بنسب متفاوتة ، و قد يؤدي النزف المفصلي المتكرر إلى إصابة مفصلية مزمنة مع تلف المفصل وحدوث الإعاقة ويحدث النزيف على عده مراحل تبدا بالاحمرار وظهور بقع زرقاء وحدوث النزيف في المفاصل والعضلات.

كيفيه الوقاية من مرض الناعور

يوجد بعض المعلومات المهمة التي يجب توعيه الناس حولها من اجل الوقاية من هذا المرض ومنها:

  • يجب توعيه الناس بهذا المرض وطبيعته اعراضه.
  • يجب مراجعة الطبيب فوراً عند تعرض الطفل لأي رض أو نزف لإعطاء المعالجة اللازمة
  • من الافضل الابتعاد عن زواج الأقارب قدر الإمكان للتخفيف من حدوث الناعور وغيره من الأمراض الوراثية.
  • تجنب الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأدوية الأخرى المؤثرة على عمل الصفيحات.
  •  إجراء بعض الترتيبات الخاصة في المنزل لوقاية الطفل من التعرض للسقوط والرضوض مثل تغطية زوايا الأثاث الحادة بالإسفنج وفرش الأرض وأحياناً يتم إلباس الطفل واقيات خاصة للركبة.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة وتعرفنا على ما هو مرض الناعور وما هي اعراضه وما هي مضاعفاته وكيف تتم الوقاية منه والكثير من المعلومات التي تحدثنا عنها خلال هذا المقال. مرض الناعور ويكيبيديا