متى ينظر الطفل لامه

متى يرى الطفل ؟

يمكن للأطفال أن يروا منذ لحظة ولادتهم ، ولكن بصرهم غير واضح و مهزوز، كما أنه يرى لمسافة قصيرة في حدود 20-30 سم ، وتتطور قدرته على الرؤية في السنة الأولى من العمر. وبحلول نهاية عامه الأول ، ستكون رؤيته مكتملة مثل البالغين.

مراحل تطور النظر عند الاطفال حديثي الولادة

يستطيع المولود تمييز الأضواء والحركة، وتتجه عين الطفل لمصدر الضوء، وتتحرك عين الطفل كثيرا، فهو لم يتعلم بعد كيف يركز نظره على شئ محدد يتابعه.

متى يرى الطفل أمه ؟

الطفل لايستطيع تمييز الوجوه ، خاصة إن كانت المسافة قصيرة لا تتعدى 30 سم ، ويرى الطفل أمه في الشهر الأول، فإن كنت تحملينه فهو سيظل ينظر لوجهك ،ويمكنك ملاعبته بتحريك عضلات وجهك ،وتواصلي معه بالنظر للعين لتقوي الرابطة بينكما ،خاصة في وقت الرضاعة ، فهذا من أكثر الأمور الشيقة التي تجذب انتباه الطفل .

كيف أعرف أن طفلي لديه مشكلة في النظر؟

قد يعاني الطفل من مشاكل في النظر ولا بد من المتابعة مع طيبي الأطفال لملاحظة أي مشكلة وسرعة علاجها ، ولذلك عندما يولد الطفل يتم فحصه لتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية ، وسنقدم لك بعد الإشارات التي قد تعني وجود مشكلات في الإبصار لدى طفلك :

  • إن كانت حركة عيون الطفل سريعة ، ولا يستطيع تركيز عينيه على شئ محدد ، واذا لم يتعرف عليك الطفل من مسافة قصيرة ، عند ملاحظة هذه الحالات لابد من الذهاب للطبيب ، للكشف على الطفل وعلاجه .
  • الولادة المبكرة للطفل قد تسبب مشكلات في النظر ، فهناك مراحل نمو للعين، والولادة المبكرة تؤدي لعدم اكتمالها، وقد يحدث هذا أيضا إذا ولد الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي.
  • قد تؤدي الولادة المبكرة، أو انخفاض حجم الطفل للإصابة بمرض اعتلال الشبكية الخارجي، الذي يحدث بسبب عدم تطور الأوعية الدموية للعين التي تزود العين بالأكسجين.

  الشهر الأول

في الشهر الأول تكون رؤية المولود ضبابية ،ولكنه يستطيع رؤية الألوان ، إلا أنه لا يمتلك القدرة بعد على تمييز الدرجات اللونية المتشابهة ، لا يستطيع تفرقة اللون الأحمر عن اللون البرتقالي ، ولكنه يستطيع تمييز اللون الأبيض عن اللون الأسود ،

الشهر الثاني والثالث

في هذه الشهور يكون الطفل أصبح يمييز بين الألوان ، تجذبه الألوان الأساسية مثل الأصفر و الأحمر ، ويلاحظ الأشكال المعقدة، لذاقدمي له الألعاب المختلفة بالأشكال والألوان ، والكتب المصورة ، لتنمى قدرته على الرؤية .

الشهر الرابع

عندما يبلغ طفلك أربعة أشهر يستطيع طفلك أن يرى لمسافة أبعد ، عندما يلفت شئ نظره سيحاول الامساك به ، كما تزداد قدرته على تحريك ذراعيه ، لذا إذا كنت ترتدين قلادة ، فقد يمد يده لجدبها .

الشهر الخامس – السابع

في هذه الشهور يمتلك الطفل فضول كبير لاكتشاف العالم من حوله ، وتزداد حركته ورغبته في الاكتشاف مع تطور قدرته على الرؤية ويمكنك تنمية هذا عن طريق اللعب معه ، فمثلا يمكنك إخفاء لعبته ، ثم تطلبي منه البحث عنها ، وسيكون سعيدا جدا عندما يكتشفها ، وستزداد الصلة بينكما .

الشهر الثامن

في هذا الشهر تكون رؤية الأطفال واضحة، وتشبة رؤية الكبار، ولكن لا زالت الرؤية من مسافة قصيرة للأشخاص والأشياء أكثر وضوحا من المسافة الأبعد.

 

الشهر التاسع

في هذا الشهر تكون قد اقتربت رؤيته من مرحلة الاكتمال ، وأصبح بإمكانه التمييز ، ويمكنه رؤية الأشياء والإشارة إليها ، والرؤية بوضوح لكل الأشياء حتى الصغيرة جدا ، وقد يتطلب منك إحضار الأشياء التي يشير إليها إن كان يرغب باللعب بها .

 

الشهر الثاني عشر

عندما يبلغ طفلك العام الأول فهذا يعني اكتمال حاسة البصر لديه ، وأصبح يمكنه رؤية الأشياء و الأشخاص من مسافة بعيدة ، وقدرته على رؤية مثله مثلك ، ويمكنه التفرقة بين المسافات القريبة والبعيدة .

نتمنى أن تكوني عزيزتي الأم استمتعت بقراءة المقال ، وتعرفت على حاسة النظر لدي طفلك ، واذا شعرتي بأن طفلك يعاني من أي مشاكل في النظر ، قومي باستشارة طبيب على الفور .