متى يتم عمل اختبار الحمل ؟،  يساعد اختبار الحمل أو اختبار الحمل المرأة في تحديد ما إذا كانت حاملاً أم لا، باستخدام جهاز كشف الحمل Baby Check، مثل جهاز Clear Blue، لإجراء اختبار الحمل المنزلي، كما ويمكن، إجراء فحص دم للحمل في المختبر أو في عيادة الطبيب، على الرغم من أن غياب الدورة الشهرية أو فوات موعدها يشير عادةً إلى الحمل، فمن الأفضل تأكيد ذلك من خلال اختبار الحمل، نتيجة لذلك، إذا ما كانت المرأة حاملاً، إنها بحاجة إلى مراقبة صحتها وتعديل أسلوب حياتها، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على متى يتم عمل اختبار الحمل ؟.

آلية عمل اختبار الحمل

يتم قياس هرمون الحمل، أو ما يسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، عن طريق اختبار الحمل (HCG)، عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، التي تفرزها الخلايا المكونة للمشيمة، بعد الإخصاب، يبدأ في الزيادة في الدم والبول بعد أسبوع تقريبًا، أو في البول بعد 10- 14 يوم، مع تضاعف المستويات كل يومين إلى ثلاثة أيام.

متى يتم عمل اختبار الحمل ؟

متى يتم إجراء فحص الحمل بالدم؟ متى تظهر في البول؟ عند ظهور أعراض مبكرة معينة، مثل ما يلي، يجب إجراء اختبار الحمل، سواء في البول أو الدم.

  • غياب الدورة الشهرية: على الرغم من وجود العديد من الأسباب إلى تغيب الدورة الشهرية، إذا كانت المرأة نشطة جنسيًا، فقد يشير غياب الدورة الشهرية إلى الحمل، هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لإجراء اختبار الحمل.
  • حدوث تغيرات في الثدي: يعد التهاب وتورم الثدي أمراً شائعاً للغاية في بداية الحمل، والذي غالبًا ما يبدأ قبل الدورة الشهرية للمرأة، أفادت بعض النساء أيضًا أن حلماتهن تتضخم وتصبح داكنة بشكل ملحوظ خلال هذا الوقت.
  • حدوث نزيف خفيف: عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم، تعاني بعض النساء من نزيف خفيف، هذا النزيف أخف وأقل من دم الحيض.
  • الشعور بتقلصات في البطن:  على الرغم من حدوث تقلصات في المعدة بشكل متكرر قبل فترة وجيزة من الدورة الشهرية أو أثناءها، فإن بعض النساء يعانين أيضًا من تقلصات عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم، ففي حال حدوث تقلصات في البطن حول موعد الدورة الشهرية أو قبلها دون وجود نزيف الدورة الشهرية، أو مع وجود نزيف أخف بكثير من المعتاد، قد يكون من الضروري إجراء اختبار الحمل.
  • الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ: عادة ما يبدأ غثيان الصباح، المعروف أيضًا باسم الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل، بين الأسبوعين الثاني والثامن من الحمل، على الرغم من أن الغثيان لا يحدث فقط في الصباح، قد تعاني العديد من النساء من الغثيان أثناء النهار أو في الليل.
  • الشعور بالتعب والرغبة في الحصول على الراحة: يعد التعب والشعور بالإرهاق عرضاً شائعاً للحمل، غالبًا ما يتسم الحمل بمشاعر التعب والإرهاق ، والتي تحدث عادةً بسبب التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وغالباً ما يخف شعور التعب وتزداد الطاقة لدى النساء الحوامل بدءاً من الثلث الثاني من الحمل.
  • النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله: تتكرر الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويمكن أن يستمر أحيانًا طوال فترة الحمل.
  • حدوث تغيرات في الجهاز الهضمي: مثل الإمساك، أو الإسهال، أو الانتفاخ والغازات، وأحياناً تكرار التبول.
  • يتغير مزاج المرأة أو إحساسها بأنها حامل.
  • عدم استخدام أي شكل من أشكال وسائل منع الحمل، بما في ذلك أقراص منع الحمل.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

فيما يلي قائمة بكيفية استخدام اختبار الحمل BabyCheck، وهي كالتالي:

  • املأ وعاءًا منفصلًا بعينة البول.
  • نستخدم القطارة المتوفرة لجمع عينات البول ووضعها في مكان الاختبار مع اختبار الحمل السريع.
  • قبل تلقي النتيجة، انتظر بضع دقائق.

افضل وقت في اليوم لاجراء تحليل الحمل المنزلي

هل يمكنك إجراء اختبار الحمل في أي وقت من اليوم؟ من المسائل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار توقيت تحليل الحمل في المنزل؛ الوقت الأكثر دقة لإجراء اختبار الحمل المنزلي بيبي تشيك مثل كلير بلو في الصباح الباكر، والجدير بالذكر أنه يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي ليلاً أو في منتصف النهار، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غير مستحقة أو تأخرت يومين فقط.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم متى يتم عمل اختبار الحمل ؟، كما و نكون وضحنا ايضا طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي، و افضل وقت في اليوم لاجراء تحليل الحمل المنزلي.