متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم، هو سؤال يطرحه كثير من متعاطي هذا الدواء، و لمعرفة مدى فعاليته في تسكين الآلام، و يعتبر كتافاست من أبرز الأدوية المستخدمة في تسكين الآلام، حيث يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك البوتاسيوم، و التي لها دور فعال في تسكين الآلام، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم

إن دواء كتافاست هو دواء مضاد للالتهاب غير ستيرويدي، و يعمل عن طريق تثبيط نشاط مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم، و كذلك الإنزيمات التي تفرز البروستاجلاندين، و التي تسبب الالتهاب و الألم، حيث إنه يستخدم لتسكين الآلام بشكل سريع.

و يبدأ مفعول هذا الدواء بعد مرور ربع ساعة، و يمتد إلى ساعة واحدة فقط فور تناوله، و يمتد هذا التأثير إلى ساعتين كحد أقصى.

إقرأ المزيد: معلومات عن حبوب دواء كارفيدول للضغط المرتفع والقلب واهم التحذيرات.

ما هي جرعات دواء كتافاست

يتوافر دواء كتافاست على شكل أكياس، حيث أنه يذوب في الماء قبل تناوله، و تبدأ الجرعة اليومية من 100 مجم، و مع زيادة تصل إلى 150 جرام إذا اشتد الألم، و تلك الجرعة تعادل تناول جرعة واحدة إلى 3 أكياس بشكل يومي.

ويلاحظ: الطبيب المختص فقط هو الذي يحدد الجرعة اليومية التي يجب الالتزام بها، و يجب عدم زيادتها من أجل تجنب أي أعراض جانبية.

ما هي الآثار الجانبية لدواء كتافاست

هناك بعض الاثار الجانبيه التي يمكن ان يصاب بها المريض، الذي يتناول دواء كتافاست، و من المهم إلقاء نظرة على الآثار الجانبية لهذا الدواء من أجل الحذر و الانتباه، منها:

  • ضعف الشهية.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • ظهور طفح جلدي.
  • ضعف الكبد.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • الشعور بالدوار والتقيؤ والغثيان.
  • الصداع مع اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ و الاسهال و عسر الهضم.

ومن الأعراض الأخرى التي تنتج عنه هي: تغير لون البراز إلى الأسود، و الصداع، و أمراض القلب، و الالتهاب الرئوي، و اضطراب في معدل ضغط الدم، و هذه هي أعراض نادرة.

و يلاحظ: تختلف هذه الأعراض من حالة لأخرى، ولا يعني أنها تحدث في جميع الحالات، و لكن في حالة ظهور أي منها يجب التوقف عن استخدام الدواء، و التوجه إلى الطبيب المختص.

ما هي محاذير استعمال دواء كتافاست

قبل استعمال هذا الدواء يجب قراءة موانع استعماله، وذلك لتلافي أي ضرر صحي، و من أبرز هذه الحالات:

  • بالنسبة لمن يعانون من فرط الحساسية لمكونات هذا الدواء، فعند تناوله في هذه الحالة تبدأ أعراض الحساسية بالظهور، مثل: ظهور طفح جلدي، و انتفاخ في عضلات الوجه و القدمين.
  • يجب على الأطفال دون سن 12 عاما تجنب تناوله.
  • يعتبر دواء الكافاست من الأدوية التي لها آثار سلبية على صحة الجنين، لذلك يجب على الحامل الامتناع عن تناوله، وكذلك في حالة المرضع.
  • يجب تجنبه من قبل أولئك الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة.
  • و هناك حالات مرضية أخرى تتطلب الامتناع عن هذا الدواء، مثل:
  1. مرضى القلب والأوعية الدموية.
  2. و كذلك من يعانون من أمراض الكلى مثل الفشل الكلوي والكبد مثل الفشل الكبدي الحاد.
  3. و كذلك في حالات الربو.
  4. الذئبة الحمامية والتهاب القولون.
  5. و كذلك لمن يعانون من نسبة عالية من الأملاح في الدم.

و قبل استخدامه يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كنت تتناول أدوية حتى لا تؤثر سلباً على فعاليتها، وتؤدي إلى ظهور أعراض جانبية أبرزها: مدرات البول والأدوية التي تحتوي على الساليسيلات، بالإضافة إلى أدوية الميثوتريكسات التي تعالجها. الأورام.

و في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم، كما و تحدثنا أيضاً عن ما هي جرعات دواء كتافاست، و ذكرنا كذلك ما هي الآثار الجانبية لدواء كتافاست، و تحدثنا أيضاً عن ما هي محاذير استعمال دواء كتافاست، و إلى هنا نكون قد أنهينا المقال عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.