متلازمة guillain barre ، أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي و هو يؤثر على الجهاز المناعي الذي يعد من أهم الأجهزة في الجسم ، و هذا الاضطراب قد يؤثر بشكل كبير سير العملية الصحية للجسم بشكل صحيح و عبر الجنينة سنتعرف على هذا المرض و الأعراض و طرق العلاج

متلازمة guillain barre

اضطراب يستهدف الجهاز المناعي في الجسم بالاعصاب ، حيث يكون الأعراض الأولية لهذا المرض الشعور بالوخز في القدمين و اليدين ، حيث أن هذه المتلازمة سرعان ما تنتشر في الجسد و تؤثر على عمله و يصاب الجسم بالشلل الكامل ، و تعرف على أنها حالة طبية طارئة في الصورة الاشد التي تظهر فيها و يجب دخول المريض الذي يشهر بهذه الأعراض المشفى لتلقي العلاج المناسب.

حيث أن الاصابة تتركز في الغمد المياليني التالف و العصب و يؤثر على الصحة العامة و قد تؤدي إلى الشلل العام في كافة أنحاء الجسم ، و من أهم أعراض هذه المرض هو الشعور بالوخز في اليد أو القدم أو كلتا اليدين أو القدمين.

سبب الإصابة بمتلازمة غيلان باريه

لا يوجد سبب علمي واضح حول الإصابة بهذه المتلازمة ، و السبب الدقيق وراء هذه الإصابة او التعرض للشعور بالوخز في أعضاء الجسم  ، و توجد مجموعة من المصابين كان يشكون من أعراض الإصابة بكوفيد 19 أو فيروس زيكا أو عدوى معدية معوية أو بالجهاز التنفسي.

العلاج لمتلازمة غيلان باريه

حتى اليوم لم يتم اكتشاف العلاج من أجل متلازمة guillain barre ، و لكن توجد بعض العلاجات التي يمكن لها ان تخفف من الأعراض و العمل على تقصير مدة المرض ، و يوجد نسبة عالية من المصابين بمتلازمة غيلان باريه يتعافون بشكل كامل من هذا المرض ، فيما ان اهمال هذا المرض و حتى الحالات الحرجة قد يؤدي إلى الوفاة في حالة الإهمال.

مدة التشافي من متلازمة guillain barre

التعافي من هذه المتلازمة قد يستغرق سنوات عديدة ، و يوجد نسبة كبيرة من الأشخاص يمكنهم السير في الثانية الأولى في الستة شهور الأولى  من بدء الشعور بتلك الأعراض و قد تبقى هذه الأثار للمتلازمة مستمرة  مع بعض الاشخاص و من تلك الأعراض الشعور بالخدر أو الوخز أو الإرهاق أو الضعف العام.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان متلازمة guillain barre، و تعرفنا على المتلازمة و سبب الاصابة و العلاج و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.