ثقب القلب هو عيب خلقي يمتاز بوجود ثقب في الجدار الحاجز الذي يصل بين الحجرتين العلويتين أو السفليتين في القلب ، و لكن هل ثقب القلب يؤدي للوفاة؟

هل ثقب القلب يؤدي للوفاة؟

إذا كان ثقب القلب حالة مهددة للحياة اقرأ النقاط الاتية:

  • يعتبر عيب الحاجز الأذيني “Atrial septal defect” الصغير نسبياً مشكلة عابرة و لا يعتبر مهدداً للحياة ، و قد لا يسبب في أي مشكلات ، إذ ينغلق خلال الرضاعة أو في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • من الممكن أن يتسبب عيب أو ثقب الحاجز الأذيني في حال كان كبيراً نسبياً و غير معالج في تلف أو قصور القلب و الرئة ، و قد يكون التدخل الجراحي في هذه الحالة ضرورياً حتى يمنع حدوث أي مضاعفات.
  • يعتبر عيب الحاجز البطيني “Ventricular septal defect”  غير مهدد للحياة و عادة ما ينغلق تلقائياً ، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأوقات بظهور أعراض قصور القلب الاحتقاني عند 16-31% من المصابين ، و التي يمكن معالجتها جراحياً في الوقت المناسب لإنقاذ حياة المريض ، و في حال عدم معالجتها فإن عدم انتظام ضربات القلب قد تكون خطيرة ، و ينتج عنها تضخم في عضلة القلب ، و بالتالي حدوث الموت المفاجئ.

أعراض ثقب القلب عند الأطفال :

في بعض الحالات لا تسبب هذه الثقوب في مشكلة ، و قليل من عيوب الحاجز الأذيني تغلق من تلقاء نفسها خلال الرضاعة و مراحل نمو الطفل خلال الطفولة المبكرة ، لكن في بعض الحالات قد تزداد كمية الدم المتدفقة للرئتين عن طريق الثقوب بشكل كبير قد يتسبب في تلف الرئتين و القلب ، لذلك لحماية الطفل من المضاعفات لابد من غلق الثقب عند اكتشافه عن طريق عملية جراحية.

كما بعض الحالات يتكون الثقب في القلب بسبب العامل الوراثي أو العامل الجيني ، لذا لا تظهر على الطفل الأعراض مباشرةً ، و تتمثل هذه الأعراض كما هي على النحو التالي :

  1. ضيق التنفس خلال ممارسة الرياضة.
  2. تورم الساقين أو القدمين أو البطن.
  3. صوت نفخ أو صفير عند التنفس يستطيع الطبيب سماعه عند الكشف على الطفل.
  4. سكتة دماغية.
  5. التعب.

خطورة ثقب القلب على الأطفال؟

يجب عدم ترك مثل هذه الحالات دون علاج أو تشخيص ، و إلا فإنها ستؤدي إلى الحالات التالية:

  • عدم انتظام ضربات القلب ، ممّا يؤدي إلى تعطيل النشاط الطبيعي للقلب.
  • الحمل الزائد على القلب يسبب فشل القلب في النهاية.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي.
  • قد تتسبب هذه الثقوب في زيادة كمية الدم التي تصل للرئة ، مما قد يتسبب في حدوث تلف للقلب و الرئة.

و إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي طرحنا عبر سطوره السابقة هل ثقب القلب يؤدي إلى الموت عند الأطفال مع عرض أعراض ثقب القلب ، نتمنى أن ينال إعجابكم .