ما هو مرض الهيموفيليا ، مرحبًا بكم في مقال جديد ، سنتعرف إلى مرض من أمراض الدم و عبر الجنينة سيولة الدم الذي يصيب فئة كييرة من الناس و هو من الأمراض التي قد تكون الإصابة به بسبب وراثي و قد يكون عرضي.

ما هو مرض الهيموفيليا

هيموفيليا : تعرّف هلى أنها أحد الأمراض التي تصيب الدم و هي من الأمراض الوراثية ، و تكون نتيجة إلى وجود نقص في البروتينات في الدم مما يسبب نقص في أحد المكونات التي تؤدي إلى تجلط الدم و عدم تخثره.

لذلك فإن الإنسان المصاب بمرض الهيموفيليا (سيولة الدم) ، عند تعرضه للإصابة فإنه يقوم بالنزف لمدة اطول من المدة الطبيعية المعتادة.

ما هو سبب الإصابة بمرض الهيموفيليا

العامل الرئيسي في حدوث مرض سيولة الدم أو الهيموفيليا ، هو خلل يصيب الجينات التي تكون مسؤولة عن عملية التجلط في الدم .

سواء كانت ذلك الخلل بسبب الجينات الموروثة من أحد الأبوين ، فيرث الابن المرض أو أثناء فترة تكون معاملات التجلط لدى الأطفال ، فتحدث لهم طفرات جينية و ليس بشرط في هذه الحالة أن يكون أحد الابوين أو شخص من العائلة مصاب بمرض سيولة الدم.

أعراض الإصابة بمرض الهيموفيليا

توجد العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها تشخيص ان هذا الشخص مصاب بمرض سيولة الدم و من هذه الأعراض :

  • النزيف في أي منطقة من الجسم : سواء بعد الإصابة بحادثة أو سحب عينة دم أو خلع الأسنان أو الختان.
  • الزيف الداخلي و هو الأخطر في قائمة الأعراض لإحتمالية تن يصيب الدماغ حيث يصاحب هذا النوع إغماء و تشنجات.
  • الإصابة بكدمات زرقاء.
  • النزيف في المفاصل و الركبتين.
  • التيبس في المفاصل و تليفها.
  • الطفل عند الحبو و السقوط تظهر عليه كدمات زرقاء.
  • ضعف العضلات بسبب الالتهابات الحاصلة نتيجة النزف.

و هنالك حالات لا تظهر فيها أعراض مرض الهيموفيليا إلا عند الاقدام على سحب عينة دم أو خلع الأسنان و هذه الحالة يكون فيها سيولة الدم و التجلطات بنسبة بسيطة أو متوسطة.

بالنسبة إلى المضاعفات فإنها قد تؤدي في مرحلة الطفولة إلى فقد القدرة على الحركة إن لم يتم اكتشاف الحالة بشكل مبكر و الاسراع في خطوات العلاج و تقديم العناية في التعامل مع هذه الحالة.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما هو مرض الهيموفيلياو تعرفنا الي مرض الهيموفيليا و سيولة الدم و أسبابه و الأعراض التي تدل على الإصابة به ، و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.