يبحث العديد من الأشخاص عن ما هو رهاب النخاريب حيث أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان ولكنها لا تتخذ الجانب العضوي بالمرض، وإنما تتضمن الجانب النفسي ولنتعرف على ما هو رهاب النخاريب تابعوا معنا هذا المقال المقدم من موقه الجنينة.

ما هو رهاب النخاريب

هو حالة نفور أو خوف من رؤية أشياء تحتوي على مجموعات من الثقوب الصغيرة، مثل رؤية الثقوب المنظمة في خلايا النحل أو الإسفنج أو صورة عن قرب لمسام شخص ما ونحوها من هذه المشاهد، و الخوف والاشمئزاز من الثقوب، ويشعر المصابون به بالغثيان عند النظر إلى الأسطح التي تحتوي على ثقوب صغيرة بالقرب من بعضها مثل تلك الموجودة في الإسفنج البحري أو الفراولة وما يترتب على ذلك من جملة أحاسيس مختلفة تتهيأ للإنسان الذي يعاني من هذا المرض، وبالرغم من أنه غالبًا ما يوصف رهاب النخاريب بأنه الخوف من الثقوب، إلا أنه قد ينطبق أيضًا على حالات التوجس والخيفة من المطبات أو الأنماط الأخرى المتجمعة معًا بشكل وثيق، وبشكل عام، يعتبر رهاب النخاريب من الأمراض الغير شائعة بشكل كبير، حيث يعد المصابين به قلة قليلة على مستوى العالم، كما أنه أقل بكثير من حالات الرهاب الأخرى التي يعاني منها أشخاص آخرين، كرهاب الأماكن المرتفعة والأماكن المغلقة ونحوها.

هل رهاب النخاريب حقيقي

لا يتفق الباحثون على ما إذا كان ينبغي أن يصنف أو لا تصنف رهاب النخاريب بأنه رهاب حقيقي وفقاً لإحدى النظريات الأكثر شيوعاً، يعتبر  استجابة تطورية للأشياء المرتبطة بالمرض أو الخطر. فالجلد المصاب، والطفيليات، وغيرها من الأمراض المعدية، على سبيل المثال، قد تتميز بوجود الثقوب و يتوافق هذا مع ميل أولئك المصابين بمرض رهاب النخاريب إلى الشعور بالاشمئزاز أكثر من الخوف عندما يرون كائناً محفزاً.

أسباب رهاب النخاريب

  1. الاستجابة التطورية للأشياء المرتبطة بالمرض أو الخطر، مثل الجلد المصاب والطفيليات والحالات المعدية الأخرى.
  2. رؤية الثقوب العنقودية التي تشترك في مظهر مشابه لأنماط الجلد والغلاف على بعض الحيوانات السامة.
  3. ربط أنماط الثقوب من قبل المرضى، بمسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الجلد.
  4. الاستجابة الطبيعية لأنواع معينة من المحفزات البصرية، وهذا له علاقة بالخصائص المرئية للأنماط نفسها التي يراها.
  5. ربط بعض الخبراء أن هذا المرض يتزايد عند الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب أو قلق ومَرض الرهاب المحدد.

 

العوامل المحفزة لرهاب النخاريب

  1. الفقاعات التي تتشكل على سطح الماء أو الرغوة.
  2. التركيز في صورة ما بحيث يتهيأ للمريض تفاصيل توحي بالنخَاريب.
  3. الشعاب المرجانية المتشابكة.
  4. بذور الفاكهة المختلفة بشكل مجمع.
  5. الثقوب في اللحم المريض أو المتحلل.
  6. الثقوب أو النتوءات على الجسد.
  7. أقراص العسل التي ينتجها النحل.
  8. النظر إلى عيون الحشرات الشبكية، مثل عيون الذباب.
  9. قرون بذور زهرة اللوتس
  10. فاكهة الرمان ذات الحبوب المتراصة والمتلاصقة جنباً إلى جنب.
  11. الإسفنج المعروف والذي يحتوي على ثقوب كثيرة للغاية.

علاج رهاب النخاريب

هناك طرق مختلفة لعلاج الرهاب، والشكل الأكثر فعالية للعلاج هو العلاج بالتعرض وعلاج التعرض هو نوع من العلاج النفسي الذي يركز على تغيير رد فعلك تجاه الكائن أو الموقف الذي يسبب خوفك و ينطوي هذا على تعريض المصاب تدريجياً إلى الكائن الذي يخشاه، وتبدأ بمجرد تصوره في عقله أثناء إغلاق العينين، وبعدها مرحلة النظر على صورته، ثم الانتقال إلى لمسه شخصياً.

العلاج الشائع الآخر للرهاب هو العلاج السلوكي المعرفي، والذي يجمع بين العلاج بالتعرض وبعض التقنيات الأخرى لمساعدتك في التحكم في قلقك والحفاظ على أفكارك قوية ويتضمن العلاج السلوكي المعرفي العمل مع معالج نفسي لتغيير الأفكار والسلوكيات الأساسية التي قد تسهم في رهاب النخاريب ومناقشة الأفكار غير الواقعية، واستبدالها بأفكار أكثر واقعية، ثم إجراء تغييرات في السلوكيات.

مخاطر رهاب النخاريب

تكمن عوامل الخطر لهذا المرض في تحولها إلى مرض مزمن يصعب السيطرة عليه، وخاصة إذا كان المريض يعاني بالأصل من أمراض نفسية أخرى، مثل الاضطرابات في الشخصية والاكتئاب والوساوس ونحوها، وفي حين أنه لم يُعرف الكثير عما قد يهيئ شخصًا لمرض رهاب النخاريب، إلا أن الرابط القوي الوحيد المعقول الذي تم العثور عليه حتى الآن هو اضطراب القلق الاجتماعي، والذي يتميز بخوف قوي ومستمر من أن يحكم عليه الآخرون.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هو رهاب النخاريب وقد تعرفنا على ما هو رهاب النخاريب وغيرها من المعلومات حوله وطرق علاجه والمخاطر المترتبة عليه  ودمتم في أمان الله وحفظه .