تعاني الكثير من النساء من الغثيان والقيء خلال فترة الحمل خصوصاً في الفترة الأولى من الحمل، وخلال الصباح الباكر ويطلق عليه غثيان الصباح، وتستمر حالة الغثيان عند بعض النساء طوال فترة الحمل، سنعرض لكم في مقالنا اليوم أسباب غثيان المرأة الحامل، ولمتى تستمر فترة حدوث الغثيان، كما سنذكر معلومات أخرى عن غثيان الحامل تهم المرأة الحامل.

أسباب الغثيان عند الحامل

مشكلة الغثيان أثناء الحمل ليس لها أسباب واضحة، ولكن تشير عدة أبحاث أن غثيان الحمل يحدث بسبب تغيرات في الهرمونات خصوصاً بسبب أن جسم الحامل يتعرض لتغيرات كثيرة وتكون هذه الفترة فترة حساسة جداً للنساء الحوامل، يمكن أن تكون أسباب الغثيان عند الحامل بسبب تغير في عدد من الهرمونات وهي:

  • هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG): وهو هرمون يبدأ إفرازه عند حدوث الحمل والتصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، ويفرزه الجنين في بداية الحمل ثم تقوم المشيمية بافرزه بعد ذلك، ويرتفع افراز هذا الهرمون عند بعض النساء مقارنة بغيرهن مما يسبب القيء والغثيان، كما تكون نسبة افراز هذا الهرمون مرتفعة عند حالة الحمل بتوائم.
  • هرمون الاستروجين: يرجح بعض الأطباء إلى أن حدوث الغثيان عند بعض الحوامل هو بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين.
  • هرمون البروستجين: ترتفع نسبة هرمون البروجستين لدى المرأة الحامل أثناء فترة الحمل حيث يعمل هذا الهرمون على إرخاء عضلات الرحم ومنع تقلصها لمنع الولادة المبكرة ، ولكن على العكس من ذلك، فإن هذا الهرمون يسبب صغر حجم عضلات المعدة، وإسترخاء الأمعاء، مما يؤدي إلى ارتجاع الأحماض المعوية الزائدة، مما يسبب ما يعرف بمرض الجزر المعدي المريئي، وهو ما يفسر حدوث الغثيان.

كما أن هناك أسباب أخرى قد يعود لها سبب الغثيان أثناء فترة الحمل وهي:

  • عند الحمل لأول: وذلك بسبب أن جسم الحامل لايكون مستعداً للتغيرات الهرمونية عند حدوث أول حمل؛ بالإضافة إلى حدوث التغيرات الجسدية الأخرى، على عكس حالات الحمل التي قد تحدث لاحقاً حيث تكون فيها المرأة منشغلة بالعناية بأطفالها، ولا يكون لديها وقت للقلق بشأن أعراض الحمل؛ مما يدعم فكرة أن العوامل الجسدية والعاطفية تلعب دورًا في حدوث الغثيان، وهذا لا ينطبق بشكل عام على جميع النساء الحوامل؛ وقد يختلف هذا من امرأة حامل إلى أخرى، حيث تشعر بعض النساء بالغثيان في حالات الحمل اللاحقة أكثر مما شعرن به في الحمل الأول.
  • حساسية الروائح: تزداد قوة حاسة الشم والحساسية للروائح بشكل ملحوظ أثناء الحمل مما قد يسبب الغثيان ، ويكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل خلال هذه الفترة.
  • العامل وراثي: يعتبر الغثيان المرتبط بعامل وراثي أشد أشكال الغثيان عند النساء الحوامل، حيث يرتبط حدوث التقيؤ الحملي بجينين مسئولين عن تكوين المشيمة وتطورها حيثُ تحتوي الجينات على رمزين، كل منها يبني بروتينًا معينًا، وقد وجد الباحثون أن نسب البروتينات التي تعبر عنها هذه الجينات مرتفعة عند النساء اللواتي يعانين من التقيؤ الحملي.

كما يمكن أن يكون الغثيان أو القيء الشديد بسبب أمراض أخرى ليس لها علاقة بالحمل، مثل مرض الكبد أو مرض الغدة الدرقية، وتستوجب هذه الحالات زيارة الطبيب.

لـ متى تستمر فترة الغثيان

تبدأ فترة غثيان الحمل عند السيدات في الأسبوع السادس من الحمل، وتبدأ عند بعض النساء في فترة أبكر من الأسبوع الرابع، وتزداد حدة الأعراض في الأسبوع السابع والثامن، تنتهي فترة الغثيان لدى الحامل بعد الأسبوع الرابع عشر وقد تستمر الأعراض عند بعض النساء لشهر أخر، كما أن هذه الفترة قد تختفي فترة وتعود مرة أخرى؛ حيث أنه يختلف من امرأة لأخرى.

في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا لكم الأسباب وراء غثيان الحمل، ولمتى تستمر هذه الفترة خلال الحمل.