ليس من السهل ضغط السوائل؛ وذلك لأن جسيماتها متراصة على نحو قوي.،  السائل مائع؛ عندما تكون درجة الحرارة والضغط ثابتين، يكون للسائل حجم ثابت يتوافق مع شكل الإناء التي يحتوي عليها ويضغط على سطح الإناء الذي يوجد فيه، لذلك من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على ليس من السهل ضغط السوائل؛ وذلك لأن جسيماتها متراصة على نحو قوي.

مفهوم ضغط السوائل

في الإناء التي تحتوي عليها، تضغط السوائل بقوة في جميع الاتجاهات (الجوانب)، هناك عدة عوامل تؤثر على ضغط السوائل، منها:

  • ارتفاع السوائل: يزداد ضغط السائل بزيادة ارتفاع السائل (علاقة طردية).
  • نوع مادة السائل (كثافة السائل): يزداد ضغط السائل بزيادة كثافة السائل (علاقة طردية).
  • وزن السائل: يزداد ضغط السائل بزيادة وزن السائل (علاقة طردية).
  • مساحة الإناء: يقل ضغط السائل بزيادة مساحة السائل (علاقة عكسية).

ليس من السهل ضغط السوائل؛ وذلك لأن جسيماتها متراصة على نحو قوي.

العبارة السابقة صحيحة، لأن السوائل من بين حالات المادة التي يصعب ضغطها لأن جسيمات السائل يُعتقد أنها أقوى وأكثر صلابة، مقارنة بجسيمات الغاز مثلا، وهي عبارة صحيحة.

قوانين ضغط السوائل

يُعرف الضغط الناتج عن ارتفاع السائل عموديًا باسم ضغط السائل، قاعدة الوعاء التي تحتوي على السائل تحت الضغط، و هناك قانونين يحكمان ضغط السائل: الضغط= وزن السائل/مساحة الإناء الذي يحويه، كما و يعتمد هذا القانون على عمق الماء، الضغط الأول / الضغط الثاني = العمق الأول / العمق الثاني. (في حال قياس ضغط على عمقين مختلفين).

خصائص ضغط الموانع

في علوم الفيزياء، يشار إلى المواد الغازية والسائلة بكلمة موائع، وذلك لأن السوائل تأخذ شكل الإناء التي توضع فيها، ويتم وصفهم الغازي والسائل بوصفهم أنهم ضغط الموائع، وتنقسم هذه السوائل إلى ثلاث مناطق وتتميز بضغط الوعاء في كل منطقة على النحو التالي:

  • عندما تضطر المادة المحصورة إلى الانتقال من مكانها داخل الوعاء إلى حركة خارجية، تتولد القوة العمودية على الجدار الداخلي للوعاء.
  • يتم التقاط قوة السائل بواسطة جدار الوعاء، مما ينتج عنه القوة العمودية على الجدار الداخلي.
  • وهو يعادل مقدار الضغط المتولد على أي منطقة صغيرة أو مساحة من سطح المادة أو المائع.
  • نظرًا لأن السوائل مضغوطة بإحكام ولا يتم إطلاقها إلا عند الضغط عليها، فإن الوعاء الفريد الذي تم تزويده بوصف مفصل لهذه الخصائص يكون محدودًا.
  • لن يتم ضغط السوائل ما لم يكن هناك ضغط خارجي عليها والقوة التي قد تتعرض لها والتي تكون في هيئة منظمة عند خروجها.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا لكم ليس من السهل ضغط السوائل؛ وذلك لأن جسيماتها متراصة على نحو قوي.،  كما وضحنا لكم مفهوم ضغط السوائل، وقوانين ضغط السوائل، وبينا لكم ايضا خصائص ضغط الموائع.