كيف أعرف أن البويضة نزلت؟ واشارات نزولها بالتفصيل ترغب مجموعة كبيرة من السيدات في معرفة توقيت الإباضة، خاصة المريدات في الحمل، حيث تزيد علم موعد نزول البويضة من ارتفاع فرصة الحمل، ولما كان هناك مجموعة كبيرة من السيدات يجهلن كثير من البيانات عن فترة التبويض واشارات نزول البويضة، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان كيف أعرف أن البويضة نزلت ؟ .. علامات بداية التبويض للتلقيح لحدوث حمل.

ما معنى الإباضة؟

الإباضة مفهوم يطلق على المدة التي يتم فيها اختلاف الهرمونات لدى السيدات، وهى فترة تتعرض لها السيدة مرة واحدة كل شهر، حيث يرتفع كمية هرمون الاستروجين الهام في تعزيز بطانة الرحم والذي يوفر بيئة موافقة تحافظ على حياة الحيوان المنوي لأطول فترة مستطاعه، ويدفع البويضة الجديدة للخروج من المبيض , كما يرتفع تدفق الهرمون اللوتيني خلال خروج البويضة، وتقاس ذروة الخصوبة تبعًا لارتفاع الهرمون اللوتيني في الجسم، وفي الغالب من المستطاع تلقيح البويضة بعد مرور 24 ساعة من حدوث عملية التبويض، وتحدث مسالة الإباضة في الاكثر من اليوم 12 إلى اليوم 16 من بداية نزول دم الطمث، واذا لم يتم تلقيح البويضة، تبدأ دورة طمث جديدة.

الفرق بين الإباضة وأيام الخصوبة

يطلق معنى التبويض على اليوم الذى تنطلق فيه البويضة خارج الرحم واليوم الذي بعده، أو يوم خروج البويضة والمدة التي تليها حتى مرور 36 ساعة تقريبًا، وتكون هذه المدة هي ذروة الخصوبة لدى السيدات، وبالرغم من أن البويضة تبقى سليمة للتلقيح لفترة 24 ساعة فقط، إلا ان السائل المنوي يمكنه الاستمرار على قيد الحياة لفترة قد تصل إلى 7 أيام , وقد يكون من المذهل أن نعرف بأن الانجاب قد لا يقتصر فقط على فترة التبويض، حيث تسبق أيام التبويض مدة تعرف بأيام الخصوبة أو مدة الخصوبة، وهى الأيام التي تكون فيها معدل الخصوبة لدى السيدات مرتفعة نسبيًا، وتتوفر فرصة لحدوث الانجاب بعيدًا عن أيام التبويض، وتقدر هذه الفترة بحوالي 5 أيام ماضية لأيام التبويض ويومين سبقها، أو تقريبًا من اليوم 10 إلى اليوم 18 من تجاوز الطمث.

كيف أعرف أن البويضة نزلت

بالطبع تتنوع أيام التبويض من سيدة لأخرى، والطريقة المضمونة لتحديد أيام التبويض هي التبين بالأشعة التليفزيونية أو إجراء السونار التناسلي للتحقق من خروج البويضة، لكن توجد بعض الاشارات والأعراض التي تجيب على سؤال كيف اعلم أن البويضة هبطت وهى:

تغييرات في الإفرازات

يعتبر التغيير في سوائل عنق الرحم هو أولى اشارات نزول البويضة، حيث تتعرض السيدة لنوع من جفاف المهبل بعد توقف دم الحيض، وكلما اقترب توقيت التبويض تكثر السوائل شيئًا فشيئًا، لكن ينبغي الانتاه أن الإفرازات تتغير من سيدة لأخرى , وتكون الإفرازات في البداية ثخينة وتميل إلى اللون الاحمر، بينما تتميز سوائل التبويض بأنها تكون أكثر لزوجة وسائلة، حيث تتمثل أبيض البيض بنسبة واسعة ولها رائحة متنوعة عن الإفرازات العادية، كما تختص بأنها كثيرة وتستهلك السيدة خلال أيام التبويض عدد أكبر من الفوط الطبية، وتعقب مدة التبويض جفاف البظر مرة أخرى.

 آلام البطن

يرافق نزول البويضة في الأكثر آلام في البطن، وتختلف الاوجاع في حدتها وقلتها من امرأة لأخرى، ولا تستطيع كل السيدات تمييز اوجاع التبويض عن غيرها، حيث تتميز الاوجاع التبويض بأنها بسيطة وتشبه اوجاع نزول دم الطمث إلى حد كبير، وقد تدوم من عدة دقائق إلى مجموع ساعات، وكثير من الاشخاص لا يتمكن التمييز بين اوجاع التبويض والآلام العادية.

 تغيير درجة حرارة الجسم

في الأكثر تتراوح درجة سخونة الجسم بين 36 و37 درجة مئوية، لكن يكون نزول البويضة تقليل بسيط في درجة حرارة الجسم ثم يعقبه زيادة ملحوظ، فيمكن للسيدة معرفة هبوط البويضة من خلال متابعة درجة سخونتها بشكل دوري من بداية الدورة الشهرية إلى منتصف المدة التي تسبق الدورة الأخرى، ولا يستطيع تحديد موعد الإباضة من خلال مراقبة درجة سخونة الجسم  في شهر واحد فقط، فالأمر يحتاج إلى معلومة في الملاحظة ومقياس حرارة شفاف.

انتفاخ البطن

عادة ما يسبب زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الجسد إلى حدوث بعض التورمات في البطن بسبب تخزين الماء، كما قد يصيب التورم بعض الاماكن الأخرى من الجسم كالأصابع أو القدمين، وينبغي الاهتمام على أن هذا التورم يكون طفيف وغير موجع، فعند التبين أي انتفاخات غير عادية أو موجعة يجب اخذ نصيحة الطبيب على الفور.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كيف أعرف أن البويضة نزلت ؟ .. علامات بداية التبويض للتلقيح لحدوث حمل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.