يعتبر الكوليسترول هو مادة لينة رخوة أشبه بالشمع وشبه دهنية توجد في المنتجات الحيوانية، وموجودة في خلايا الدم ولها العديد من الفوائد مثل إنتاج أغشية الخلايا وتحفيز الجسم على إنتاج بعض الهرمونات، كما أنها تساعد الجسم في امتصاص فيتامين “D”.  إلا أنه إذا زادت نسبة هذه المادة في الجسم، فإنه يعد مؤشر خطير على صحة الإنسان حيث تبدأ في التراكم في الشرايين وبالتالي تمنع تدفق الدم إلى أعضاء الجسم الهامة كالقلب مثلاً، ما يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة،  لذا من المهم جداً إبقاء مستوى الكوليسترول في الدم عند الحد المعقول لتلافي العديد من المشاكل الصحية.

طرق تخفيض الكوليسترول في الدم:

هناك العديد من الطرق التي تعمل على تخفيض الكوليسترول ومنها:

  1. الابتعاد عن الدهون المتحولة: أي الابتعاد عن الأطعمة والوجبات الغنية بالدهون المتحولة مثل وجبات البرغر والبيتزا ورقائق البطاطا المحمرة وغيرها، لأن تلك الدهون تعتبر هي من المسببات الأساسية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

  2. تناول وجبة طعام خالية من اللحوم مرة في الأسبوع على الأقل: بحيث يمكن تناول الأطعمة التي تعد مصادر للبروتينات مثل الفاصوليا​ المجففة أو المعلبة بأنواعها البيضاء أو المرقطة أو السوداء أو العريضة وكذلك الحمص.​
  3. التنويع في الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم:وذلك لجعل نظام الطعام أكثر نفعاً وأطيب مذاقاً، بحيث ينصح بتناول أكثر​ من 5 حصص من الفواكه والخضروات في اليوم الواحد وتناول حصتين من منتجات الألبان خالية أو مخفضة الدهون يومياً مثل لبن الروب​ مخفض الدهون والحليب خالي الدسم.​
  4.  الإكثار من الشوفان: حيث أنه لابد من إدخال الشوفان ضمن وجباتك اليومية، خاصة وجبة الإفطار، حيث إن الشوفان غني بألياف الـ”غلوكان” التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول.

  5. ممارسة التمارين: حيث يعتبر من أفضل الطرق لتقليل الكوليسترول هو ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بصفة يومية لحوالي 15 دقيقة على الأقل.

  6. إضافة غرامين من الاستيرولات النباتية إلى الأطعمة يومياً: الاستيرولات هي مركبات مشتقة من النباتات، ومن أمثلتها ا​​لمارغرين​ المدعم والعصير والزيوت النباتية.​
  7. تقليل الأطعمة المكررة صناعياً وتلك التي تحتوي على السكر: ومنها الطحين الأبيض وأطباق التحلية والحلوى والعصائر ومشروبات​ الفواكه والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة، إضافةً إلى التوصيات التالية:​​
    • تناول ما لا يزيد عن ست ملاعق صغيرة من السكر أو​ 100 سعرة حرارية يومياً بالنسبة لمعظم النساء​
    • تناول ما لا يزيد عن 9 ملاعق صغيرة من السكر أو​ 150 سعرة حرارية في اليوم الواحد بالنسبة لمعظم الرجال
  8. قهوة بالقرفة: حيث أتبتت بعض الدراسات البحثية إلى أن إضافة القرفة إلى القهوة تساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم.

  9. تناول الباذنجان: على الرغم من أنه ليس من الأطعمة المفضلة لدى الجميع، الا أن هذه الخضراوات ذات اللون الأرجواني الداكن تعد واحدة من أغنى مصادر الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال أعزائي القُراء، نأمل أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم فيما يخص تخفيض الكوليسترول، وشاكرين لكم حسن القراءة.