كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل وكيفية التعامل مع الامر , انه وتختلف المدة للدورة الشهرية من الامرأة إلى الأخرى، ولكن بالشكل العام قد يستمر النزف من 4 إلى 8 أيام بشكل تقريبي، ويناقش هذا المقال المتوسط لمدة الدورة الشهرية بالشكل الصحي، وبعض من العوامل التي من الممكن أن تؤثر عليها، وكما انه يقدم بعض من المعلومات عن الدورة الشهرية بالشكل العام عبر موقع الجنينة.

ما هي مدة الدورة الشهرية الكاملة

قد يتساءل البعض: عن كم المدة للدورة الشهرية وذلك عند المرأة المتزوجة؟ في الحقيقة لا تختلف المدة للدورة الشهرية الطبيعية وذلك عند البنت أو حتى عند المرأة المتزوجة، وحيث انه تشير الدورة الشهرية إلى تلك التغيرات الهرمونية والتي قد تحدث وذلك عندما يستعد الجسم للأنثى للحمل، وحيث انه تبدأ الدورة الشهرية بالشكل الكامل في اليوم الأول من الدورة الشهرية وأيضا تنتهي في اليوم السابق للدورة التالية، ويبلغ المتوسط للدورة الشهرية حوالي 28 يوم، ومع ذلك، فإنه من الممكن أن تتراوح من 25 إلى 30 يوم بشكل تقريبي، وأيضا تفقد النساء حوالي 3 إلى 5 الملاعق الكبيرة من الدم في كل دورة، وأما فيما قد يتعلق في الدورة الشهرية والتي قد تستمر لأقل من 21 يوم فتسمى تلك الحالة في الطمث المتعدد, وتعتبر أقصى المدة للتأخر في الدورة الشهرية 35 يوم، وفي الحال قد تأخرت من بعد ذلك فإنه ينصح بالمراجعة للطبيب وانه تتكون الدورة الشهرية النموذجية من تلك المراحل التي نسردها على النحو التالي:

  • من اليوم الأول وحتى اليوم الخامس (1-5): قد يحدث النزيف في تلك المرحلة، وأيضا تظهر على المبايض تلك الحويصلات والتي تحتوي على بويضة.
  • من اليوم السادس الى اليوم الثامن (6-8): قد ترتفع المستويات لهرمون الاستروجين في تلك المرحلة، مما قد يؤدي إلى الزيادة في السماكة لبطانة الرحم، وأيضا قد يتوقف النزف في عادة في اليوم الثامن.
  • في اليوم الرابع عشر (14): قد ترتفع المستويات لهرمون الاستروجين أيضاً، ومما قد يؤدي إلى الإطلاق للجريب للبويضة، وهذا ما قد يسمى في الإباضة (بالإنجليزية: Ovulation).
  • من اليوم الخامس عشر وحتى اليوم الرابع والعشرين (15-24): قد ترتفع المستويات لهرمون البروجسترون في تلك المرحلة، ومما قد يزيد من السماكة لبطانة الرحم.
  • من اليوم الخامس وحتى العشرين إلى اليوم الثامن والعشرين (25-28): قد تنخفض المستويات لهرمون الاستروجين وأيضا البروجسترون في تلك المرحلة، وأيضا تخرج البويضة الغير مخصبة من الجسم وأيضا تبدأ في الدورة من الجديد.

اقرا أيضا: هل يمكن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية

ما هي الدورة الشهرية غير المنتظمة

قد تعاني الكثير من النساء من الفترات الغير منتظمة من الحيض في المرحلة ما من الحياة، وحيث انه قد تكون الدورة الشهرية في الأطول أو الأقصر من المعتاد، فمن الشائع بالشكل الخاص أن تعاني الفتيات في مرحلة الشباب من الفترات الغير منتظمة في الدورة الشهرية، وأيضا تكون المدة للدورة الشهرية لديهن الطويلة جداً، وفي الغالب ما قد تقصر المدة وأيضا تستقر من بعد الفترة وقد تتراوح من السنة إلى ثلاث سنين من البدء في الحيض, وبالشكل العام، إذا قد كانت المدة للدورة الشهرية عند المرأة الأقل من 21 يوم أو قد كانت المتباعدة من الأكثر من 35 يوم، فقد يكون هنالك السبب الأساسي وذلك لعدم الانتظام للدورة، وبتلك الحالة قد ينصح في المراجعة للطبيب.

العوامل التي تؤثر على مدة الدورة الشهرية

من الممكن أن تؤثر العديد من العوامل المحتملة على المدة للحيض، وأيضا قد تشمل تلك العوامل ما سنقوم بسرده من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • العمر: قد تصل المدة للدورة الشهرية في بعض من المراحل في حياة المرأة إلى 38 يوم، وكما قد يحدث عدم الانتظام في الدورة الشهرية وذلك عندما قد تقترب المرأة من السن للأمل.
  • وزن الجسم: من الممكن أن يؤثر الوزن للجسم على الفترة للدورة الشهرية للمرأة.
  • تناول الأدوية: قد يؤدي التناول لبعض من الأدوية إلى التأثير على المدة للدورة الشهرية، وحيث انه قد تؤدي بعض من الموانع للحمل الهرمونية إلى الإطالة لمدة الحيض أو تقصيرها.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل وكيفية التعامل مع الامر, العوامل التي تؤثر على مدة الدورة الشهرية.