علاج تسوس الاسنان الامامية بالليزر ، تسوس الأسنان من الأشياء المزعجة لدى الكثير من الناس ليس بسبب التسوس فقط و إنما مما يسببه من ألم و مظهر غير مرضي ، لذلك من خلال موقعنا الجنينة سوف نتعرض لعلاج تسوس الأسنان بالليزر

تسوس الأسنان الأمامية

هو ذلك الضرر الذي يصيب الأسنان الأمامية و يكون ناتج عنه خراج الأسنان و تجويف في الأسنان و بالتالي الإهمال يؤدي إلى خسارة السن ، و الذي يكون سببه بكتيريا تعيش في البلاك الذي يتشكل فوق السن، ححيث تعمل هذذه البكتيرا على تحويل السكر إلى حموض تتراكم فوق مينا  السن حتى تتلف بنية السن و من ثم التسوس.

مراحل تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان على مجموعة مراحل و عملية التسوس في الأسنان الأمامية تمر بخمسة مراحل و هي بالتدرج على النحو التالي:

  • بداية التسوس في الأسنان الأمامية : يكون في الأول خسارة المينا السن للمعادن التي يحتويها و اللمعة الخاصة به ، من الجراثيم التي تتكون نتيجة للحموض المتراكمة فوق البلاك على السن ، هذه المرحلة تكون عبارة عن بقع بيضاء على السن و هي علامة على خسارة المينا للأسنان على المعادن المفيدة فيها.
  • المرحلة الثانية من التسوس :اذا ما استمرت المرحلة الأولى من خسارةة السن للمينا فإن هذه البقعة البيضاء سوف تتحول للون البني وو يؤدي إلى تآكل المينا و ضعفها و من ثم تكون ثقوب و يطلق عليها اسم ” الأجواف”.
  • المرحلة الثالثة “: بعد زوال المينا و تكون الحفر في السن ، فإنه يكون الخراج لأن السن يصبح أكثر سرعة في التهالك و التآكل بسبب الحموض التي تتراكم فوقه بعد تآكل المينا.
  • المرحلة الرابعة : تأذي لب السن و هو الطبقة العميقة من ضمن طبقات الأسنان و يضم منطقة الأعصاب و الأوعية الدموية التي لها دور رئيسي في المحافظة على صحة السن.
  • المرحلة الخامسة و الأخيرة : يتكون خراج الأسنان  و ذلك يحصل فيه تقدم النخر من البكتيريا في لب السن الداخلي و يتكون التهاب شديد في السن يعمل على تشكيل الخراج.

أنواع التسوس الأسنان الأمامية

هنالك أنواع لتسوس الأسنان الأمامية فليس كل ألم أو نخر في الأسنان يعد تسوس واحد فهذه هي أنواع التسوس التي في الأسنان:

  • السوس الذي يضرب الأسنان اللبنية الأمامية  :و يصيب الأطفال بسبب النظام الغذائي الغني بالسكريات و الأطفال ليسوا حريصين على نظافة أسنانهم بشكل منتظم.
  • تسوس الأسنان الأمامية السفلية :  في حين بلوغه مراحل متقدمة من التسوس و قد يصل تأثيرها إلى العصب السخني السفلي و آلامه شديدة ، و تأذيه لفترة طويلة قد  يؤثرعلى النطق و المضغ للطعام.
  • تسوس الجذور في الأسنان الأمامية : و هذا التسوس مكانه الجذر في إتصاله مع اللثة و التسوس في هذه المرحلة يكون بسبب العدوى في الانسجة التي تحيد باللثة و السن مما يؤدي إهماله إلى خراج الأسنان.
  • تسوس الأسنان الأمامية من الداخل  : كما هنالك تسوس خارجي للأسنان فإن الاسنان تصاب من التسوس من الداخل ،يتكون هذا التسوس نتيجة الاهمال المستمر لنظافة الأسنان و تفريشها بشكل دائم.

شاهد : من هي نور علي ويكيبيديا

 علاج تسوس الاسنان الامامية بالليزر

يعد الليز من أشهر الخيارات و أمثلها في معالجة الأسنان و له فوائد كثيرة في الكشف الصحيح عن التجاويف و التسوس الذي  يصيب الأسنانم في مراحل مبكرة ، و العلاج بالليزر يعمل على إزالة منطقة التسوس ، حيث يعتمد ليزر الأسنان على تنظيف جوف السن و ملئه مرة أخرى ببحشوة ضوئية، و من ثم العمل على تسليط الضوء الليزر عليها حتى تجف و تكون ثابتة على السن و مميزاتها أن تقارب الأسنان العادية في القوة و المتانة.

و بهذا إلى نكون قد وصلنا ختامًا إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان علاج تسوس الاسنان الامامية بالليزر و ذكرنا مراحل التسوس في الاسنان الأمامية و طريقة العلاج لها بالليزر و أسباب التسوس ، و ذك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة ، أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.