يعد مرض العنقز هو المرض الذي يسمى جدري الماء، وهو من الأمراض الجلدية التي يسببها فيروس، وهو من نفس نوع الهربس، يصيب هذا الفيروس بشكل أساسي الجلد والبشرة ويسبب حكة جلدية، ويسبب هذا المرض ظهور بقع حمراء على الجلد، ويحتوي على سوائل بداخله، وينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق لمس هذه البقع التي تحتوي على الفيروس بداخلها،يسرنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم أبرز التفاصيل حول علاج العنقر بالماء والملح .

 

علاج العنقز بالماء والملح :

يمكن علاج العنقز بالماء والملح بواسطة إعداد محلول خاص باتباع الخطوات :

∆ يتم ملء حوض بالماء الساخن، ويذاب فيه نصف كوب كبير من الملح البحري بشكل مباشر، أو تتم إذابة الملح بكوب من الماء الفاتر ثم يوضع في الحوض .

∆ حيث يعتبر الملح البحري معروفًا بفوائده العديدة ومنها احتواؤه على مواد فعالة كاليود وكلوريد الصوديوم، والتي تعرف بقدرتها على علاج أمراض الجلد.

∆ يجلس المريض ضمن الماء لمدة زمنية تبلغ نصف ساعة تقريبًا لكي يتمكن الجلد من امتصاص المادة الفعالة بشكل جيد.
يجب عدم إضافة أية مادة للمحلول السابق مثل الصابون أو غيره من المواد الكيماوية التي يمكن أن تتحد مع العناصر الفعالة في الملح وتقلل فاعليتها.

∆ يجب تكرار الحمام السابق بشكل يومي حتى الشفاء,بالنسبة للملح العادي يمكن استعماله لعلاج العنقز لكنه يعتبر أقل فعالية

∆ حيث تضاف عدة ملاعق إلى كوب من الماء الساخن ويتم تحريكها حتى تمام الذوبان، ويتم وضع جزء من هذا المحلول باستخدام قطنة طبية على الحبوب أو على الجلد المصاب

∆ ستظهر النتائج بعد فترة، حيث تخرج السوائل من الحبوب وتصغر الحبوب وتختفي بشكل تدريجي.

 

مراحل تطور الإصابة بالعنقز :

يصيب الجدري الجسم ويتطور في مراحل ثلاثة، وهذا المراحل قد تحدث مع بعضها البعض بشكل متزامن أي يمكن أن تظهر حبوب صغيرة بينما تخفي الحبوب الأخرى وتتحول لقشرة وتسقط، ومن أهم مراحل الإصابة بجدري الماء ما يلي:

 

∆ هي ظهور الحبوب الصغيرة في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن تبقى في منطقة صغيرة، وقد تظهر في مناطق المخاطيات مثل داخل الفم، أو في المناطق التناسلية، وهذه الحبوب تكون مؤلمة، ويتراوح لونها بين الأحمر الفاتح إلى الغامق وقد تكون بنفس لون البشرة، حيث لا يتمكن المريض من ملاحظتها.

∆ تكبر هذه الحبوب ويزداد حجمها وقد تمتلئ بالسوائل، وهذه السوائل تنضغط بشدة داخل الحبوب وقد تنفجر بسبب زيادة الضغط، وهذه الحبوب تسبب للمريض حكة شديدة.

∆ يصغر حجم الحبوب وتجف وتصبح على شكل قشور، كما يمكن أن يسبب خروج السوائل من الحبوب صغر حجمها، حيث تزول بمرور الوقت.

 

وفي ختام مقالتنا عن علاج العنقر بالماء والملح وقد تم ذكر الخطوات اللازم فعلها لعلاج العنقر , ومراحل تطور الإصابة بالعنقر , عفانا الله وياكم .