تمر مجموعة كبيرة من النساء في خلال الحمل بمراحل مختلفة في علاقتها الجنسية، فأحيانًا تشعر بالارادة في العلاقة الجنسية، وأحيانًا لا تهتم فيها، والسبب في ذلك كرات ما يكون نتيجة اختلالات الهرمونات والاحساس بالتعب المصاحب للولادة، لكن ماذا بعد الولادة؟ عادةً ما تدوم حالة عدم الرغبة في العلاقة الحميمية بعد الانجاب، الأمر الذي قد يسبب الإزعاج للشريكين، خاصةً أنها قد تطول وتسبب مجموعة كبيرة من المشاكل، وقد تنتهي بعزوف الرجل نفسه عن العلاقة الجنسية، فما أسباب تغير الرغبة الجنسية بعد الانجاب؟ موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان علاج البرود الجنسي عند النساء بعد الولادة.

أسباب تغير الرغبة الجنسية بعد الولادة

 سوف نذكر بعض الأسباب التي تكون سبب اختلاف الرغبة الجنسية بعد الانجاب وهي كالاتي:

  • الإرهاق والتعب الجسدي ووظائف الأمومة الجديدة، خاصةً مع الصغير الأول، إذ تكون الأم غير معتادة على هذا القسم من التعب.
  • اختلالات الهرمونات، فمع الرضاعة العادية تنخفض مراحل الأستروجين والبروجيسترون، ما يسبب نقص الرغبة الجنسية وجفاف المهبل والاحساس بالوجع في أثناء العلاقة الجنسية.
  • اكتئاب ما بعد الانجاب، الذي يصيب نسبة كبيرة من النساء بعد الانجاب، ويصاحبه تغيرات مزاجية قوية، وشعور مستمر بالحزن، وقلة الرغبة في العلاقة الحميمية.

طرق زيادة الرغبة بعد الولادة

يجب أن تعلمي اختي القارئة أن ما تمرين به أمر عادي تمام، وأنه بعد مدة ستعود الأمور لما كانت عليه قبل الحمل والانجاب، المهم ألا تطول هذه المدة حتى لا تفتر الاحاسيس، ويعزف زوجك هو الآخر عن العلاقة الجنسية وتحدث فجوة عاطفية بينكما، ولاسترجاع الرغبة الشهوانية بعد الانجاب اتبعي النصائح التالية:

  • لا تتسرعي بالأمور، ولا تشعري بالتقصير الدائم، فانخفاض مرحلة الأستروجين بجسمك سيعود للعادي خلال ثلاثة أشهر على الاغلب، وتعود رغبتك معه من كرة أخرى.
  • استعملي المرطبات الهلامية (المزلقات الحميمية)، فجفاف البظر من الأمور التي تجعلك تحسين بالوجع في أثناء العلاقة الجنسية، والمزلق الجنسي سيساعدك على التخفيف من الاحساس بالألم، كذلك يجب الانتباه لرفع فترة الملاطفات، لزيادة الإفرازات وترطيب المهبل بصورة عادية.
  • لا تخفي على رجلك ما تمرين به، وأخبريه بأحاسيسك ورغبتك في استرجاع الأمور بينكما كما كانت، حتى يوفر لكِ الدعم الذي تريدينه.
  • بيني لزوجك -إن كنت تُرضعين طبيعيًّا- أن أقل لمسة للثدي قد تسبب طلوع مجموعة من قطرات الحليب، لكن لا يوجد في الأمر معضلة ولن يسبب لكِ وجعا، مع الحرص على عدم الزيادة في التدليك والمداعبة.
  • احرصي على ألا تناما في سريرين غير متصلين، فالتواصل الجسدي من الأمور الضرورية لاستعادة رغبتكِ في العلاقة الجنسية.
  • اطلبي المساعدة من والدتك أو أختك للعناية بالطفل حتى تستطيعين الراحة والنوم قليلًا لاسترجاع نشاطك، فقلة النوم والإرهاق كما وضحنا من الأمور التي تخفف الرغبة الجنسية.
  • تبادلا وزوجك القبلات والحضن طيلة الزمن، فهذا يسمح بتلامسكما ويزيد من ارادتكما في ممارسة العلاقة الجنسية.

خياطة العجان والعلاقة الحميمة

بالطبع جرح الانجاب الطبيعية ليس بالأمر البسيط، وهو من الأسباب التي قد تسبب القلق من العلاقة الجنسية والعزوف عنها بسبب الرهبة من الاحساس بالوجع، لذا حاولي تأخير العلاقة الجنسية الكاملة، حتى شفائك والتئام الجرح تمامًا، ويمكنكِ اللجوء للملاطفات مع زوجك أو الجنس الفموي والمساج وغيرها من الاعمال دون علاقة تامة، وعليكِ استشارة الدكتور إذا ما تأخر التئام الشق، وسؤاله عن الموعد الموافق لممارسة العلاقة الجنسية، وعادةً ما يحتاج جرح الانجاب من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الانجاب ليلتئم.

متى يتم ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟

سوف نذكر بعض المعلومات التي يجب الاخذ بها عند ممارسة العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية وهي كالاتي:

  • عليكِ التحقق من شفاء جرح الانجاب القيصرية كالولادة العادية تمامًا، وعادةً ما يحتاج الأمر إلى سبعة أسابيع.
  • اختاري حركات لا تسبب الضغط على الشق، لذا يمكنكِ تجربة عدة حركات مع زوجك حتى الوصول لوضع عادي لكِ، مثل وضع الخيالة.
  • مارسي تدريبات كيجل، فهي لا تساعد فقط على استرجاع مرونة عضلات البظر، ولكنها تعزز عضلات الحوض أيضًا، وتساعد على علاجها بعد الولادة القيصرية.
  • استعملي المزلق الجنسي، فبرغم أنكِ لم تنجبي طبيعيًّا، فقد تختبرين جفاف البظر بسبب اختلالات الهرمونات.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان علاج البرود الجنسي عند النساء بعد الولادة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.