طريقة استخدام حبوب الياسمين لمنع الحمل، ربما يتخذ الزوجان قرار لتأجيل الحمل في البداية ، من أجل التمتع بحياتهما أو إنجاب طفلهما الأول ثم ترك فترة زمنية قبل أن يقررا إنجاب طفل آخر، حتى يستطيعوا من تربية الطفل الأول في بالشكل الذي يرضي كل منهما ، أو نتيجة بعض الظروف الصحية وغيرها من الأسباب، ولعل أشهر هذه الأساليب المستخدمة لمنع الحمل هي حبوب منع الحمل.

ما هي حبوب الياسمين

إنها حبوب هرمونية مزدوجة وتعد من أفضل أنواع حبوب منع الحمل بسبب أن هرموناتها طبيعية للغاية وآثارها الجانبية قليلة إلى حد ما مقارنة بالحبوب الأخرى، حيث أن هذه الحبوب تحتوي على 21 حبة ، تؤخذ من اليوم الأول للدورة لفترة 21 يومًا ، ثم تتوقف لفترة أسبوع وتبدأ الدورة الشهرية في هذا الأسبوع وفي اليوم السابع من التوقف عن شرب الحبوب، أول حبة مأخوذ من العبوة الجديدة ، والجيدر بالذكر إلى أن هذا النوع من الحبوب مفضل لدى كثير من النساء ، لكن يمتلك عدد من الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة في الوزن، واحتباس الماء ، و الإحساس بالنعاس ، وألم في الثدي ، الا أن لها أيضًا بعض الآثار الإيجابية هي علاج حب الشباب، وتخفيف التوتر العصبي قبل الحيض.

طريقة استخدام حبوب الياسمين لمنع الحمل

إن مراجعة التاريخ الطبي وعادات المرأة مهمة للغاية قبل البدء في استعمال حبوب منع الحمل المركبة، بما في ذلك حبوب ياسمين وبعد ضمان عدم وجود موانع لتناول هذه الحبوب ، فهذه الحبوب التي تتضمن على 21 قرصًا مرقمة بالـ أيام الأسبوع ولها أسهم لاتباع ترتيب محدد يتم وصفها ، وفيما يلي أبرز الخطوات في حال تناول حبوب ياسمين:

  • تناول قرصًا واحدًا يوميًا مع القليل من الماء ومن الأفضل في نفس الوقت كل يوم.
  • تبدأ الحبة الأولى المرقمة في اليوم نفسه ، ثم تؤخذ الحبوب مع ملاحظة ترتيب الأسهم التي ترسم على شريط الأقراص.
  • عند التوقف من تناول الحبوب ، يتم إيقاف تناول الحبوب لفترة 7 أيام، و على سبيل المثال إذا تم تناول آخر حبة يوم الجمعة ، فسيتم أخذ الحبة الأولى من العبوة الأخرى يوم السبت من الأسبوع الذي بعده.
  • لا تحتاج المرأة إلى استعمال وسائل أخرى لمنع الحمل خلال هذه الأيام السبعة إذا تم استخدام الحبوب بشكل صحيح ولم يتم تفويت أي حبوب.
  • يحدث النزف المهبلي بعد توقف الحبوب، وتؤخذ الحبوب من جديد بعد 7 أيام من التوقف ، حتى خلال وجود النزيف.

اقرأ أيضاً : افضل حبوب منع الحمل مع الرضاعه

فعالية حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل فعالة للغاية في منع الحمل، كما أن كافة وسائل منع الحمل هي أيضا فعالة للغاية ، ولكن ما يجعل وسائل منع الحمل غير فعالة أحيانًا هو الاستخدام بشكل غير صحيح لها وعدم استخدامها بالشكل الصحيح، فمثلاً يمكنك نسيان أن تأخذ المرأة حبوب منع الحمل ذات يوم ، أو شرب الأدوية التي تتعارض مع تلك الحبوب، و في هذه الحالات قد تكون حبوب منع الحمل غير فعالة ، لذلك يجب تناول حبوب منع الحمل بشكل صحيح وحسب الحاجة.

أضرار حبوب منع الحمل

تتضمن الآثار الجانبية الشائعة لحبوب منع الحمل ما يأتي:

  • من الممكن أن تسبب حبوب منع الحمل أعراضًا محددة مثل زيادة الوزن أو فقدانه حسب طبيعة كل جسم ، وحب الشباب ، وزيادة نمو الشعر في أماكن ليست معتادة ، واضطرابات الجهاز الهضمي والدورة الدموية ، والدوخة ، وتغيرات الحالة المزاجية وأعراض أخرى.
  • يمكن أن تعاني النساء من قلق شديد إذا نسين شرب جرعة واحدة ، لأن هذه الحبوب تحتاج الى دقة شديدة في استعمالها.
  • قد تتسبب حبوب منع الحمل تأخر الدورة الشهرية عن الطبيعي.

وسائل أخرى لمنع الحمل

هناك بعض الطرق الأخرى التي من الممكن استخدامها لمنع الحمل بعد الولادة ، ومن أهمها ما يلي:

  • طرق الحاجز أو العوازل: تتضمن هذه الطرق الواقي الذكري ، والواقي الأنثوي ، والأغشية ، لأنها تمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، و يمكن استخدام هذه الأساليب بمجرد شعورك بالاستعداد للجنس بعد الولادة.
  • حقن منع الحمل: تحتوي حقنة منع الحمل على هرمون البروجسترون الذي ينتقل بشكل بطيء إلى الجسم ، ويمكن اتسعمال هذه الطريقة بعد الولادة بشكل مباشر.
  • اللولب: هو جهاز صغير مصنوع من البلاستيك والنحاس يوضع في الرحم، و يدوم حوالي 5 إلى 10 سنوات ، حسب النوع ، ويمكن استخدامه بعد الولادة مباشرة.
  • الزرعة المانعة للحمل: و يطلق عليها أيضًا الغرسة المانعة للحمل، حيث إنها جهاز صغير يوضع تحت الجلد، و تأثيره يستمر لمدة ثلاث سنوات و يمكن استخدام هذه الطريقة فور ولادة الطفل.

الى هنا نختم مقالنا الذي تطرقنا فيه الى كيفية استخدام حبوب الياسمين لمنع الحمل، وتعرفنا ما هي حبوب الياسمين و فعالية حبوب منع الحمل، وتناولنا أيضاً أصرار حبوب منع الحمل ووسائل ثانية لمنع الحمل.