دواعي استعمال بانتوزول لحموضة المعدة (PANTOZOL ) واهم التحذيرات، يبحث الكثير من الأشخاص و خاصة الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة عن حلول للتخفيف من الألم و نجد أن الكثير من الأشخاص يتوجهون لاستخدام حبوب بانتوزول التي تكون فعالة بتخفيض حموضة المعدة و يرغبون بمعرفة دواعي استعماله و ما التحذيرات منه و لذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان دواعي استعمال بانتوزول لحموضة المعدة (PANTOZOL ) واهم التحذيرات تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع. 

دواء بانتوزول

يعد دواء بانتوزول من عائلة مثبطات المضخة البروتونية Proton Pump Inhibitor و هي التي تعمل على التقليل من كمية الاحماض التي يتم إنتاجها في المعدة .

كيفية عمل دواء بانتوزول

يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على آلية عمل دواء بانتوزول حيث أن الدواء يتجمع في الجزء الحمضي من الخلايا الجدارية في المعدة و من هناك يتم تحوله الى شكله الفعال حيث يقوم بإثباط عمل انزيم اتبيز الهيدروجين و البوتاسيوم Hydrogen Potassium ATPase أو ما يعرف بالمضخة البروتونية حيث يعمل على إيقاف المرحلة الاخيرة التي يتم انتاج احماض المعدة خلابها ، مما سوقف عنلية افراز الحمض التي تكون بصورة طبيعية او يمكن انها بسبب مرض.

دواعي استعمال بانتوزول لحموضة المعدة (PANTOZOL ) واهم التحذيرات

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة دواعي استعمال بانتوزول التي يعد علاج لحموضة المعدة و عرفنا أن دواء بانتوزول من عائلة مثبطات المضخة البروتونية Proton Pump Inhibitor و هي التي تعمل على التقليل من كمية الاحماض و هنا سوف نتعرف على داوعي استعمال دواء بانتوزول تابعوا معنا لنتعرف أكثر

  • التهاب المريء : حيث يعمل دواء بانتوزول على علاج و تخفيف اعراض التهاب المريئ الذي يرتبط بارتجاع المريء.
  • لعلاج إفراز المعدة : كما و يستخدم دواء بانتوزول لعلاج افراز المعدة مثل متلازمة ستولنجر.
  • عسر العظم.
  • لعلاج جرثومة المعدة
  • للوقاية من قرحة المعدة.

اهم التحذيرات عند استخدام دواء بانتوزول

يوجد الكثير من النصائح و التحذيرات التي يجب أن يكون من يرغب باخد الدواء مطلع عليها و يعرفها و هنا سنذكر لكم اهم تحذيرات استعمال دواء بانتوزول تابعوا معنا لنتعرف أكثر حول هذا الموضوع

  • في حالة أخدت السيدة الدواء و من ثم اكتشفت حدوث حمل فيجب أن تزور الطبيب بشكل عاجل و مباشر للإطمئنان على صحتها و صحة الجنين.
  • عند حدوث شح في البول فيجب مراجعة الطبيب لأن ذلك يشير الى أذية في الكلى.
  • في حال ظهرت اعراض تحسسية بعد تناول الدواء فتوقف عن تناوله و قم بزيارة الطبيب فورا.
  • عند حدوث نزيف من الفم او الأنف فيشير الى أعراض خطيرة.
  • قم باستشارة الطبيب عند مرور أكثر من ثمانية أسابيع على أخذ هذا الدواء.

اقرأ أيضا دواعي استعمال فيوسيباكت كريم الحبوب والالتهابات الجلدية الجرعة الصحيحة

تجربة سيدة مع دواء بانتوزول لعلاج المريئ

هنا نعرض لكم تجربة سيدة مع دواء بانتوزول حيث ان السيدة تعاني من ارتجاع المريء و جاءت تجربتها كما يلي حيث قدمت سؤالا و قدم لها الطبيب الاستشارة

انا استعمل حبوب بانتوزول لعلاج ارتجاع المريء لمدة شهرين …هل بعد شهرين تمنع الارتجاع نهائياً؟

الطبيب : يجب اجراء تنظير للمعدة فاذا لم يكن هناك فتق في المعدة , و أيضا فحص جرثومة المعدة Helicobacter Pylori, فاذا لم يكن هناك فتق في باب المعدة و الجرثومة غير موجودة و اذا كانت موجودة و تم علاجها و اتبعت الحمية الغذائية بالإضافة الى العلاج , فبعد انتهاء العلاج ان شاء الله لا يعود ارتجاع المريء. ملاحظة: ان هذه الجرثومة لا تسبب الارتجاع و لكن لتجنب أي مشاكل في المعدة مستقبلا.

و بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان دواعي استعمال بانتوزول لحموضة المعدة (PANTOZOL ) واهم التحذيرات، و قد تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع و دمتم في أمان الله و حفظه.