تقوية المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه ، ان المناعة هي قدرة الجسم على منع الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والخلايا السرطانية والتخلص عليها ومنها من الأذى بأعضائه وخلاياه في هذا المقال سوف نتحدث عن تقوية المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه عبر موقع الجنينة .

طرق تقوية المناعة

تسطيع تقوية مناعة الجسم من خلال خطوات التالية :
أخذ اللقاحات الموصي بها : يمكن تعريف اللقاحات على أنها أحد أنواع الجراثيم المسببة للأمراض بطريقة أكثر أمانا وحين تلقي لقاح تستجيب المناعة الجسم ويتم إنتاج أجسادهم مضادة تجاه فيروس حسب نوع اللقاح بعضها تتشكل مناعة ضد الفيروس ويقوم الجسم بمكافحة العدوي بشكل اقوي
تناول نظام غذائي صحي متوازن : ليس هناد طعام سحري لتقوية المناعة ، ولكن يفضل  تناول نظام غذائي صحي على تقوية الجهاز المناعة وان المغذيات تلعب دور مهما في تكوين مناعة الجسم ومنها”

فيتامين ب6: يعد فيتامين ب6 مهم للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجهاز المناعي. يوجد فيتامين ب6 في الدجاج، والسلمون، والتونة، والموز، والبطاطا.

فيتامين ج (فيتامين سي): يحتوي فيتامين ج  على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وبالتالي يساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة بخلايا الجسم، كما أنه يحفز نمو خلايا الدم البيضاء المناعية والأجسام المضادة. يوجد فيتامين سي في الحمضيات، مثل البرتقال والفراولة، وكذلك في البندورة، والبروكلي، والسبانخ.

شاهد أيضا :  ما هي كمية السعرات الحرارية في اللوز الاخضر

الإكثار شرب الماء

أن شرب الماء يساعد على تقوية المناعة بصورة عبر مباشرة والماء بحد ذاته لا يقلل من الفيروسات والجراثيم ولكنها يحافظ على الجسم ويمنع الجفاف وتعمل على حفاظ على حركة السائل اللمفاوي و يتكون هذا السائل بنسبة كبيرة من الماء. واللمف هو السائل الذي يحمل الخلايا المناعية إلى جميع أنحاء الجسم.

الحصول على قسط كاف من النوم

يعد النوم لمدة كافية خلال يوم من أبرز طرق تقوية المناعة حيث يلعب دور هاما تقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض وضحت بعض دراسة 164 من البالغين الأصحاء أن النوم لمدة أقل 6 ساعات يزاد من قابلية الجسم الإصابة بالفيروس نزلات البر د و يقوم الجهاز المناعي بإفراز العديد من البروتينات المساهمة في الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي أثناء النوم.

التحكم بمستويات التوتر

يعد التوتر والاجهاد النفسي المتكرر أحد اهم عوامل خطر تثبيط الجهاز المناعي وضعف الاستجابة المناعية وأن السيطرة على التوتر أحد اكثر طرق تقوية المناعة ومن الأمثلة على تخفيف التوتر التأمل رياضة اليوغا ممارسة الرياضة والمشي

الحفاظ على نشاط بدني منتظم

أن ممارسة التمارين والحركة المنتظمة تعمل على تدعيم الجهاز المناعي عبر ما يلي :

  • التخلص من التوتر وإبطاء أو تنظيم إفراز هرمونات التوتر، والتي تؤثر على مناعة الجسم.
  • تحفيز إزالة البكتيريا من الرئتين ومجرى التنفس.
  • تعزيز الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يساعد الخلايا المناعية المقاومة للعدوى الانتقال والتحرك في جميع أنحاء الجسم.
  • تعزيز فعالية اللقاحات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ضعف المناعة.
  • تحفيز تجدد الخلايا المناعية بانتظام.

ما هي أعراض ضعف الجهاز المناعة ؟

أن نقص المناعة هي خلل يصيب جهاز المناعة ويضعف قدرة الجسم على مقاومة العدوي فيما يلي سوف نتعرف على أعراض ضعف المناعة :

  • تكرار التهاب الرئة، أو التهاب القصبات، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو التهابات الأذن، أو التهاب السحايا أو التهابات الجلد
  • التهاب الأعضاء الداخلية وإصابتها بالعدوى
  • اضطرابات الدم، مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية أو فقر الدم
  • مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل التقلصات المؤلمة وفقدان الشهية والغثيان والإسهال.

شاهد أيضا : ما هي فوائد منقوع الليمون

ها نحن نصل لنهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على  طرق تقوية المناعة عند الكبار وكيفية الحفاظ عليه وتحدثنا عن الحفاظ على نشاط بدني منتظم وأيضا تعرفنا على أعراض ضعف الجهاز المناعة  من خلال موقع الجنينة .