يلقب بالسير جراح قلب وطبيب مشهور، نجد أن السيرة الذاتية له حافلة فلقد حاز على جوائز عديدة كشهادة في الطب البشري من جامعة الأزهر، ثم تخصص في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن إنجازات السير مجدي أنه ذهب إلى بريطانيا وأصبح مستشار مختص في أمراض الصدر والقلب في عام 1962 سنتحدث عن الدكتور مجدي يعقوب تابعوا معنا .

الدكتور مجدي يعقوب

ولد مجدي يعقوب في 16 نوفمبر 1935 بمدينه بلبيس بجمهوريه مصر العربية لأسره قبطيه، وقد عشق يعقوب مهنه الطب منذ الصغر وطالما حلم ان يكون جراحا، وربما يرجع عشقه لهذا التخصص الدقيق الي والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة  أعطاه والده الإلهام ليختار مهنة الطب.

فلقد حاز على إجازة في الطب من جامعة الأزهر عام 1957 واختار أن يختص بجراحة القلب، والسبب وراء ذلك وفاة أحد أقربائه بسبب مرض القلب حيث كانت في العشرينات من عمرها.

في عام 1962 ذهب إلى بريطانيا ليعمل مدرس في جامعة شيكاغو الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1973 أصبح مجدي مستشاراً في أمراض وجراحة القلب في مستشفى هاريفيلد.

تزوج من ماريان يعقوب ألمانية الأصل في عام 1969 وأنجب منها ثلاثة أطفال وهم ليزا وصوفي وأندرو، عاش معها حوالي 45 سنة ثم توفيت في عام 2012.

قام مجدي بإجراء أكثر من عشرين ألف عملية قلب في بريطانيا، فلقد قام بتأسيس مركز لعلاج أمراض القلب في مدينة أسوان المعروفة وهو يعالج الناس بشكل مجاني دون مقابل.

المؤهلات والمناصب التي تقلدها

  1. حصل علي بكالوريوس الطب من جامعه القاهرة مستشفى القصر العيني – ثم عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في المستشفى ، ثم سافر الي ( إنجلترا) عام 1962 لاستكمال دراساته وحصل علي درجه الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي لندن وادنبرة و جلاسكو.
  2. وعمل باحثاً في جامعه شيكاغو الأميركية عام 1969 م.
  3. ولمهارته تراس قسم جراحه القلب عام 1972م ، ثم عمل أستاذ لجراحه القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسه زراعه القلب في بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر في عمله كأستاذ لجراحة القلب في جامعه لندن.
  4. وشغل يعقوب منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشاراً فخرياً لكليه الملك أدوار الطبية في لاهور في باكستان ، اضافه الي رئاسة مؤسسه زراعه القلب والرئتين البريطانية.
  5.  في سبتمبر 2103 تم ضم الطبيب مجدي يعقوب للجنه الخمسين المكلفة بصياغه دستور للبلاد عقب ثوره الـ30 من يونيو بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور.
  6. الدكتور مجدي يعقوب واحد من اشهر سته جراحين للقلب في العالم وثاني طبيب يقوم بزراعه قلب بعد كريستيان برنارد عام 1967 .
  7. وله العديد من الإنجازات الطبية، فمن خلال عمله كجراح قلب في المستشفيات البريطانية، قام بتقديم العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب خاصه الامراض الوراثية.
  8. في عام 1986 أصبح بروفيسور في المعهد الوطني للرئة والقلب حيث أنه شارك في تطوير التقنيات المتعلقة  بزراعة الرئة والقلب.
  9. في عام 1980 بدأ برنامج زراعة القلب في مشفى هارفيلد بقيادة مجدي يعقوب وبعد مرور عقد من الزمن.
  10. في عام 1983 أجرى مجدي يعقوب عملية زراعة قلب لشخص يدعى “جون ماكفيرتي” انكليزي الأصل، ولقد عاش 33 عام بعد إجراء العملية.

جوائز مجدي حبيب يعقوب

  • وسام دولة باكستان.
  • جائزة غولدن هيبوكريتس الدولية للتميز في جراحة القلب في عام 2003.
  • وسام مدينة بارما.
  • وسام مدينة أثينا.
  • حاز في عام 1998 على جائزة راي فيش في تكساس.
  • جائزة الإنجاز المتميز غي عام 1999.
  • جائزة الجمعية الدولية لزرع الرئة وجراحة القلب في عام 2004.
  • وسام الجمهورية اللبنانية.
  • جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية الإنسانية في عام 2006 وهي من أهم جوائز مجدي يعقوب.
  • وسام الاستحقاق في عام 2007.
  • قلادة النيل للإنسانية والعلوم في عام 2011.
  • وسام الاستحقاق البريطاني في عام 2014.

وبهذا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن السيرة الذاتية للدكتور مجدي يعقوب جراح القلب وبعض مناصبه والجوائز التي حصل عليها ،ودمتم في أمان الله وحفظه