الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، ان نظام الخدمات الصحيه التي تقدمها المملكه العربيه السعودية، هي خدمات صحيه وطنيه واقتصاديه، تقدم الخدمات على اعلى مستوى من خلال الوكالات الحكوميه، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على: الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

يمكن تصنيف نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية على أنه نظام وطني، لتقديم خدمات الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، من خلال عدد من الجهات الحكومية.

كما و يلاحظ في الوقت الحاضر الدور المتزايد للقطاع الخاص، و زيادة مشاركته في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

كما و يبلغ إجمالي عدد الأسرة في المستشفيات السعودية حاليا حوالي 64188 سرير، منها حوالي 38970 سريرا تابعا لوزارة الصحة، و 11.043 سريرًا للقطاعات الحكومية الأخرى، و بينما يمتلك القطاع الخاص حوالي 14165 سرير.

تشريعات الصحة في السعودية

يهدف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية إلى ضمان توفير رعاية صحية شاملة، ومتكاملة لجميع السكان بطريقة عادلة، وفي متناول الجميع.

و تعمل الدولة ممثلة بوزارة الصحة على توفير شبكة متكاملة، و ذلك من خدمات الرعاية الصحية تغطي جميع مناطق المملكة، وتحدد الوزارة بالتعاون مع مجالس المناطق الحاجة، والمواقع ومستويات تقديم هذه الخدمات.

و الرعاية حسب الوضع الجغرافي والديمغرافي، وأنماط الأمراض السائدة في المنطقة، وتقدم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية للمواطنين مجانا، ووفقا لنظام الرعاية الصحية الجديد، و الذي يتماشى مع احتياجات القطاع الصحي.

ما هي مسؤليات و حقوق المريض

بالايمان ب حقوق المواطن المريض، و منها بحق حكومة المملكة في تمكين المريض، وإشراكه في القرارات التي تدعم وتحسن الخدمات المقدمة، و التزمت وزارة الصحة بتوضيح حقوق المريض، ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وأسرهم.

و بالتعاون مع الجهات المختصة في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، و ذلك مع مراعاة حقوق الإنسان وواجباته، و الأنشطة الاجتماعية والوطنية والاجتماعية التي يكفلها النظام للأفراد، من أجل تحسين مستوى الخدمة المقدمة، وزيادة ثقة المرضى في المرافق الصحية، وتقوية أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك، و ذلك بين مقدمي الخدمة والمتلقين على جميع المستويات.

ما هي التجمعات الصحية

بهدف تسهيل وصول المستفيد إلى الخدمة الصحية، و كذلك تسهيل تنقله بين أنواع الرعاية، تسعى وزارة الصحة إلى إطلاق التجمعات الصحية في جميع مناطق المملكة، و نظام التجميع الطبي ومن بين التجمعات الصحية، و التي تم إطلاقها المجموعة الصحية الأولى في الرياض، والمجموعة الصحية الثانية في المنطقة الوسطى.

الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا

وتدرك المملكة العربية السعودية الأثر النفسي الناجم عن انتشار الأمراض والأوبئة، و كما تحرص على الحفاظ على السلامة النفسية لمواطنيها، والمقيمين فيها بقدر اهتمامها بالجانب المادي.

وأعدت رسائل تثقيفية لدعم الصحة النفسية والنفسية لعامة سكان المملكة، و خلال هذه الفترة، و قد عملت على توفير منصات لمساعدة جميع المرضى والممارسين الصحيين، أو حتى الأشخاص غير المصابين بالفيروس، من خلال التثقيف الصحي والنفسي، والإجابة على الأسئلة والمخاوف.

كما وفرت إمكانية الحصول على المساعدة عبر الهاتف من خلال الاتصال بمركز الإرشاد النفسي، و هو 920033360 أو من خلال تطبيق الإرشاد النفسي (قريبون)، و هو التابع للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية.

ما هي خدمات الرعاية الصحية

سهلت المملكة العربية السعودية الحصول على خدمات الرعاية الصحية، و قد زادت نسبة الاستشارات المتخصصة المقدمة خلال 4 أسابيع من 38٪ إلى 84٪، بالإضافة إلى زيادة نسبة المجتمعات الحضرية والريفية، و التي تتلقى خدمات الرعاية الصحية الأساسية في مواقعها من 78٪. في عام 2016 إلى 85.7٪. في عام 2020.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، كما و تحدثنا أيضاً عن تشريعات الصحة في السعودية، و ذكرنا كذلك ما هي مسؤليات و حقوق المريض، و تحدثنا أيضاً عن ما هي التجمعات الصحية، و ذكرنا أيضاً الرعاية الصحية خلال جائحة كورونا، و تحدثنا أيضاً عن ما هي خدمات الرعاية الصحية، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و طابت أوقاتكم.