اذا نسيت حبوب منع الحمل يوم ، تعرف الأدوية بأنه جرعات يجب أخذها في الوقت المحدد و قد يعترض الإنسان لظروف ينسى فيها أخذ حبة الدواء و منها حبوب منع الحمل و عبر الجنينة سنتعرف على ما يمكن فعله في حال نسيان جرعة الدواء

حبوب منع الحمل

هي أحد موانع الحمل المركبة من هرموني البروجسترون و الاستروجين و هي أحد الموانع التي يتم استخدامها لمنع حدوث الحمل ، للعديد من الأسباب مثل تنظيم الأسرة ، المباعدة بين فترات الولادة ، صحة المرأة الإنجابية لا تسمح لها بالحمل المتكرر.

و بالنظر إلى الفاعلية فإن حبوب منع الحمل ذات فاعلية كبيرة في منع حصول الحمل و تكثر الأسئلة من السيدات حول فاعلية هذه الحبوب و ما يمكن فعله في حال نسيان جرعة أو أكثر.

اذا نسيت حبوب منع الحمل يوم

في حال نسيان السيدة جرعة الدواء سواء في بداية الدواء أو في منتصف الشريط الدوائي ، فيتوجب على السيدة أن تأخذ جرعة الدواء المنسية في الحال عند تذكرها ، بالإضافة إلى الحبة المخصصة لذات اليوم.

و من ثم عليك إتمام أخذ شريط الدواء كما هو معتاد و مخطط له بالأسهم أو الأيام و ذلك لأن فاعلية هذا الدواء تكون عند أخذه بانتظام في الأوقات المعينة له.

ما هي أنواع حبوب الحمل

حبوب منع الحمل متعددة و متنوعة و يتم استخدامها من أجل تنظيم النسل و هي على نوعان في مختلف تركيبات الأدوية و هي:

  • حبوب منع الحمل المركبة : و القرص الواحد من هذه الحبوب يحتوي على كل من البروجستين و الاستروجين و هي متعددة و متنوعة من حيث المركبات و يتم أخذها بالاعتماد على فترات الحيض و الجرعة المناسبة للهرمونات.
  • الحبوب الصغيرة و هي الحبوب تحتوي على مركب البروجستين فقط ، و هي لا تحتوي على العديد من الخيارات مثل النوع الأول من الحبوب تحتوي هذه الحبوب على ذات الكمية من البروجسترون و جميع الحبوب ذات الفاعلية في الأداء الطبي في تنظيم النسل أو منع حدوث الحمل و لكن نسبة البروجسترون أقل فيها من الحبوب المركبة.

حبوب الحمل المركبة

يتم عمل هذه الحبوب عبر خلطات مختلفة من مواد فعالة و غير فعالة ، و ذلك حسب عدد مرات الحيض و عدد الدورات و منها العبوات العادية التقليدية ، بحيث تحتوي العبوة على 21 حبة و 7 منها ليس لها تأثير أو فاعلية.

أو عبوة تتكون من الجرعات التي تكون للدورات الممتدة أو المتواصلة و تتكون من 84 حبة تكون فعالة و سبع حبات غير فعالة و يحدث نزف الحيض لمدة أربع أيام في العام و توجد مركبات تحتوي على مواعظ فعالة تمنع حدوث الدورة.

طريقة عمل حبوب منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل المركبة على منع المبيض من اطلاق البويضة و السماح لها بالخروج و تعمل على بطء رحلة البويضة خلال قناة فالوب و تعمل على تثخين مخاط عنق الرحم و ترقيق بطانة الرحم و بالتالي لا يسمح للحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة و اختراقها.

و الحبة الصغيرة تعمل على منع البويضة من الوصول إلي قناة فالوب في وقت التخصيب ، و تخفف بطانة الرحم ، و العمل على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم و بالتالي تمنع الحيوانات من الوصول إلى الرحم و الحبة الصغيرة تمنع حدوث التبويض.

هل كل أنواع حبوب منع الحمل مناسبة لجميع السيدات ؟

الإجابة لا ، كون الطبيب المعالج سوف يقوم بالسؤال عن التاريخ الطبي لك و الأدوية التي تتناولها ، و التاريخ الطبي للحالة المرضية ، و الحساسية التي تعاني منها ،و من ثم يقوم بتحديد الحبوب المناسبة لك.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان اذا نسيت حبوب منع الحمل و تعرفنا على انواع الحبوب و التفاصيل حولها و ما هو المناسب لها ،و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.