اول من متابع الخليه هو العالم حيث إن اكتشاف المادة تم اعتباره على أنه مكونة في تخصص علم الأحياء البسيطة، إذ أصبح الفقهاء يتكون رؤية الامور ذات الأحجام البسيطة للغاية عن خلال المجهر، كما أصبح لديهم الاستطاعة على نظرة بعض الامور التي تسبب اقسام من الأمراض، وكذلك استطاعوا من تصنيع علاج لها، ومن موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان أول من شاهد الخلية هو العالم.

 

ما هي الخلية

إن الخلية هي عبارة عن الاعشاب الرئيسية الخاصة بجميع المخلوقات الحية، حيث يتكون جسم الإنسان من تريليونات الامور، فهي ما يقدم البنية التي يحتوي منها جسم الشخص، كما أنها تقوم بأخذ المواد الغذائية من الطعام، ومن ثم تحوله إلى كون، وبالتالي تعمل على تأدية المهام المتعلقة لها، وكذلك تحتوي الخلية على العناصر الوراثية الخاصة بالمادة.

 أول من شاهد الخلية هو العالم

بالرغم من التشابه في المادة الاساسي والعام لجميع الخلايا، إلا أنها تختلف من حيث الميزات بين مخلوق حي وآخر، بالإضافة إلى أن مجال الخلايا يعد واحدًا من ابرز علوم الأحياء من خلال التاريخ، وذلك منذ زمن معرفة في القرن الثامن عشر إلى زماننا هذا، والإجابة السليمة لسؤال أول من شاهد الخلية هو المختصص هي:

  • انطوني فان ليفينهوك.

حيث إن المختص انطوني فان ليفينهوك هو أول من معلومة الخلية عن وسيلة المجهر، إذ أنه رأى تلك الخلايا المنتشرة في المخلوقات الحية، وهو يدرس الاختلافات التي قد تحدث لها.

نشأة أنطوني فان ليفينهوك

وُلد المختص أنطوني فان ليفينهوك في 24/ يوليو/ 1632م، في دلفت بهولندا في عمر متقدم، وحينما مات، قامت امه بالارتباط بعدها من الصورة (جاكوب يانز مولين)، وكذلك عندما مات رجل امه خلال عام 1648م، تم إرساله إلى هولندا حتى يصبح تمرينا على قماش الكتانة، بالإضافة إلى أنه عند رجوعه إلى (دلفت) كان يبلغ الاثنان والعشرين من عمره، وقد قام بنشاة نفسه نقدية، ومن ثم تزوج خلال سنة 1654م، كما أنه حينما وصل إلى سنة 1666م، كان لديه من امراته خمسة صغار، ومن ثم ارتبط ليفينهوك مرة أخرى طريق عام 1671م، ولكن امراته الثانية مات خلال عام 1694م.

كيف تم اكتشاف الخلية

مرت الخلية بالعديد من الاقسام حتى تم معرفتها، وهي كما يلي:

  • كان اكتشافها في النشأة غير متوقع، ولكن أدى التطور الواسع النطاق في الأجهزة إلى مساعدة العالم هوك على اكتشاف المجموعة.
  • كانت نشاة مراحل تطور قاعدة الخلية عندما قام المختص الهولندي (أنطوني فان ليوينهوك) باكتشاف العديد من المخلوقات البسيطة الغير ظاهرة، وهي مثل الفيروسات والأوليات.
  • عند معرفة القرن التاسع عشر، قد عمل المختصين على التركيز بطريقة بينة على الأنسجة الحيوانية والعشبية، مما أدى إلى جعلهم يصلون إلى قاعدة الخلية.
  • حينما استمر المختصين في معرفة الخلية، بالإضافة إلى تأثيرها على المادة، عندها تم اكتشاف الخلايا المكونة، بالإضافة إلى التعرف على الخلايا غير المعروفة، والتي لم تتكون حتى زماننا هذا، لتصبح خلايا ذات ارتباطا أكثر.

مساهمة العلماء في اكتشاف الخلية

ساهم مجموعة كبيرة من المختصين في اكتشاف الخلية على فترات بعيدة من خلال التاريخ، ومن هذه المساعدات نجد الآتي:

  • اخترع العالم (يانسن) المجهر المعين الأول في عام 1595م.
  • تمكن (مارسيلو مالبيجي) ملاحظة كون خلايا دم خضراء في ذيل السمكة، والتي كانت تعبر الشعيرات الدموية، في سنة 1660م، وبالتالي اكتشف الارتباط بين الاوعية والأوردة في الأسماك.
  • يعتبر (روبرت هوك) أول مجال يرى خلايا في كامبيوم الفلين، وحدث ذلك طريق عام 1655م.
  • قد بين (فرانشيسكو ريدي) أن اللحم حينما يخرب يتحول إلى ذباب، كما معرفة أن الذباب نفسه يسبب ذبابًا آخر، بينما اللحوم المعروفة لا تستطيع من فعل ذلك، وبالتالي بدأ في التركيز على عقلية كيفية تكاثر الخلايا خلال سنة 1668م.
  • اكتشف المختص (ليفينهوك) البروتوزوا، وكان ذلك بعد خوض ما يقرب من 9 اعوام على رؤيته للبكتيريا، يُعرف عن هذا المجال بأنه والد علم الأحياء البسيطة.

أنواع الخلايا

تُعد الخلية هي وحدة التاسيس الأساسية الخاصة بجميع المخلوقات الحية على مختلف اقسامها، بالإضافة إلى أن جميع اقسام الخلايا الحية تنقسم إلى قسمين رئيسيين، كما في التالي:

الخلايا بدائية النوى

وهي خلايا ذات تكوين سهل، حيث إنها لا تمتلك عُضيات يكون بها شرايين، كما أنها لا تحتوي على نواة، وإنما تتكون المادة الوراثية الخاصة بها في مكان السيتوبلازم، والتي تُعرف لقب (النيكلويد) أو (شبه النواة)، وبالتالي فهي لا تتمكن أداء المهام المخصصة لها، والتي تقوم الكائنات حقيقية النوى بتأديتها، ومثالها يكون اماكن المخلوقات الحية الاحتواء للبكتيريا والعتائق.

الخلايا حقيقية النوى

وهي عبارة عن خلايا صعبة، والتي تكون عُضياتها مكونة بأغشية، كما أنها تقوم بتكوين المادة الوراثية الخاصة بها داخل الخلية، فعلى سبيل الموقع نجد النوايا التي تشكل المخلوقات الحية المنتمية إلى نطاق المخلوقات حقيقية النوى هي الكائنات، الأوليات، الفطريات، والاعشاب.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان أول من شاهد الخلية هو العالم ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.