العديد من الأشخاص يتساءلون عن الأغذية التي تؤثر على نسبة الكولسترول في أجسامهم وعن الأعراض الكولسترول النفسية  ,فما هي الأعراض المتعلقة بالكولسترول , وسوف نجيب عن تسؤلاتكم في مقالنا عن أعراض الكولسترول النفسية .

ما هو الكولسترول ؟

هو عبارة عن مادة شمعية ، أساسية للعمليات الحيوية وتكوين الهرمونات داخل الجسم , يحصل الجسم على ( 80 % ) من الكولسترول عن طريق تصنيعه داخل الكبد ، و ( 20 % ) من المصادر الغذائية ، ويوجد بشكل طبيعي و في المخ والأعصاب والدم والعصارة الصفراوية ، ولأن الكولسترول فلذلك مركب دهني يتم نقله في الدم على هيئة مركبات عضوية تدعى البروتينات الدهنية.

البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL :

وهي ما يسمى بالكولسترول الضار ، وهذا النوع من الكولسترول يعتبر المصدر الأساسي لترسب الكولسترول في الشرايين وضيقها وانسدادها ، فكلما ارتفع تركيزه في الدم كلما ارتفعت مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية .

البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL أو ما يسمى بالكولسترول الجيد :

وهي تحمل الكولسترول في الدم وتنقله من أجزاء الجسم المختلفة إلى الكبد ليتم التخلص منه إلى خارج الجسم ، وبهذا فهي تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول ، وتمنع ترسبه في جدران الشرايين ، وكلما ارتفع تركيزها كلما كان ذلك أفضل

أعراض ارتفاع الكولسترول في الدم :

√عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والإحساس بتعب شديد.
√وجود صعوبة في عملية الهضم.
√الشعور بالإمساك.
√رائحة الفم الكريهة.
√الضعف الجنسي لدى الرجال.
√السكتة الدماغية.

✓ تغير في مستوى الوعي والإدراك.
✓ألم الصدر وعدم الارتياح.
√ الغثيان والتقيؤ ووجود ألم في الصدر.
√ صعوبة التنفس.
√تعرق الجلد دون سبب.
√عدم ارتياح الجزء العلوي من الجسم.
√حدوث دوار بشكل مستمر.

ووجد في دم الانسان نوعان من الدهون يختلفان في عملهما وتأثير كل منهما على الجسم كلياً وهذان هما :الكولسترول و الدهون_الثلاثية,الكولسترول ينقسم الى قسمين:

1-الكولسترول الجيد وعملهُ مكافحة تصلب الشرايين اذ يمنع تليف الجدار الداخلي للشرايين.

2- الكولسترول غيرالجيد وهو العنصر الرئيسي في تصلب الشرايين عند الانسان ومن ثم الجلطةالقلبية والدماغية وهكذا.

اما عمل الدهون_الثلاثية فعملها يختلف كلياً عن عمل الكولسترول في الجسم فوظيفتها تحويل السعرات الحرارية الزائدة عن الحاجة في الجسم الى شحوم وخزنها في الخلايا الدهنية وهذا هو السبب الرئيسي في السمنة.

و للتوضيح اكثر:
فان اي اكلة تحتوي على نسبة من الدهون وعلى سبيل المثال اكلة البرجر اذا تناول الشخص 2-4 قطع فان الزائد من الحاجة من السعرات الحرارية ستحولها الدهون الثلاثية الى شحوم وتخزن للاستفادة منها عند الجوع واستعمالها كطاقة او غذاء.

وينصح دائماٌ لتخفيض الكولسترول الضار وتعزيز النافع منه اكل نصف حبة حبة افوكادو 3 مرات بالاسبوع ، وشرب عصير كريب فروت ، وايضا شرب منقوع الزنجبيل واكثار من السلطات بزيت الزيتون مع ممارسة الرياضة واقلها المشي النشيط ، مع تخفيف اكل اللحم الاحمر والاجبان والحلويات والمقالي .

وفي الختام يسعدنا في موقع الجنينة أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الصحية على أكمل وجه عن الكرولسترول وارتفاعه  وكيفية التخفيف من وجود الضار في الجسم , نسأل الله أن يديم عليكم الصحة والعافية .