تتعرض الملابس باستمرار للأوساخ ، خاصة عند تناول بعض الأطعمة الدهنية التي يتم تناولها في وجبات الطعام اليومية و تظهر هذه البقع بشكل واضح على الملابس ، خاصة إذا كانت الملابس خفيفة و قد يكون من الصعب إزالة بقع الزيت باستخدام مسحوق الغسيل العادي ، خاصة بقع الزيت المعروف أنها تلتصق بالملابس ولا تزول بسهولة  ما لم نستخدم مواد معينة تقلل من مظهرها وقد تزيلها تمامًا  وفي هذا المقال سنعرض بعض الطرق لازالة هذه البقع الدهنية

بقع الزيت

تعتبر بقع الزيت من أكثر البقع شيوعًا على الملابس ، وهو أمر لا يمكن تجنبه ، خاصة لمن يحبون الطبخ ، ولأنه أكثر البقع إحراجًا ، فبالإضافة إلى الملابس ، قد تظهر بقع الزيت أيضًا على المناشف. ، ومآزر

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس

  • طرق طبيعية

يمكن استعمال المواد الطبيعية لإزالة بقع الزيت ، بما في ذلك:

  • النشا: نرش النشا على بقعة الزيت ونتركها لمدة ساعة ثم نزيلها بملعقة أو منشفة ثم نضع القليل من سائل غسيل الصحون على البقعة ونفركها بحركة دائرية بفرشاة أسنان ونغسلها ونجفف.
  • صابون الغار: نقوم بإعداد قطعة من صابون الغار ، ووعاء مملوء بالماء ، ثم نفرك بقعة الزيت بالصابون ، ونغسلها بالماء ، ثم نتركها حتى تجف.
  • الملح: الملح مادة فعالة في إزالة بقع زيت التزليق من الملابس قبل ذلك نقوم بإزالة الكميات الزائدة من الزيت وذلك بوضع قطعة قماش صغيرة على البقعة والضغط عليها برفق مع الحرص على عدم فركها لأن هذا يزيد من انتشار البقعة ، نرش القليل من الملح على البقعة ونتركها لفترة من الوقت ثم نزيلها ونضع القليل من سائل غسيل الصحون ونفركها بحركة دائرية بفرشاة الأسنان ونغسل قطعة من الملابس كالمعتاد ، مع الحرص على عدم وضعها في مجفف الملابس ، ونشرها في الهواء مباشرة.
  • حمض الليمون: يعتبر الليمون من المواد الفعالة في إزالة بقع الزيت عن الملابس ، حيث يتم تقطيع الليمون إلى نصفين ، ثم فرك بقعة الزيت ، أو عصر الليمون لاستخراج العصير منه ، ووضع العصير على الملابس ، ويتم استخدام لب الليمون في فرك بقع الزيت الزائدة ، ثم يتم فرد الملابس حتى تجف ، وفي حالة عدم اختفاء بقع الزيت ، يمكنك وضع كمية إضافية من عصير الليمون ، ثم غسلها في الغسيل.
  • الخل: نخلط كمية من الخل مع الماء ، ثم ننقع قطعة الملابس فيه حتى تذوب البقع ، ثم نغسلها.
  • طرق صناعية

هناك طرق عديدة لإزالة الزيت من الملابس باستخدام المواد المتوفرة في كل منزل ، ومنها:

  • بودرة الأطفال: في هذه العملية ، نحتاج إلى القليل من بودرة الأطفال وفرشاة الأسنان نرش القليل من البودرة على بقعة الزيت ، ونتركها لمدة خمس دقائق ، ثم نزيلها من بقعة الملابس باستخدام فرشاة أسنان ، ثم نغسلها ونتركها حتى تجف.
  • المشروبات الغازية: نقوم بصب القليل من أي نوع من المشروبات الغازية ، ونتركها لمدة ساعتين حتى تتفاعل مع البقعة ، ثم نغسلها بالماء ، ونضعها في الغسالة ، ونتركها حتى تجف.
  • سائل غسيل الأطباق: نقوم بإعداد كمية قليلة من سائل غسيل الأطباق ، ووعاء مملوء بالماء ، وفرشاة أسنان ، ثم نضع سائل غسيل الأطباق على بقعة الزيت ، ونفركها بفرشاة أسنان ، ثم نفركها بالماء ، حيث يقلل ذلك من بقعة الزيت.
  • مزيل الدهون: عند استخدام مزيل الشحوم ، تأكد من تقليله إذا كان له لون وذلك لأنها تصبغ قطعة الملابس ، وتزيد من اتساخها ، لذلك نضع القليل من مزيل الشحوم على البقعة ، ونفركها بفرشاة أسنان بحركات دائرية.
  • الشامبو: نضع كمية من الشامبو على بقعة الزيت ونفركها جيداً ثم نغسلها بالماء و يفضل استخدام الشامبو للشعر الدهني لما له من قدرة كبيرة على التخلص من البقع.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند إزالة بقع الزيت

يوجد مجموعة من الأخطاء الواجب تجنبها عند محاولة إزالة بقع الزيت ، وأهمها:

  • الفرك: الفرك يجعل البقعة تدوم ؛ لذلك ، لا ينبغي حك البقع ، بما في ذلك بقع الزيت.
    انتظر: حاول معالجة بقعة الزيت على الفور ، حتى لو حدثت عند الخروج ؛ هذا لتجنب ترك الوقت حتى يجف ويتعثر في القماش.
  • استخدام الماء البارد: بقع الزيت هي بقع صعبة ؛ لذلك ، لا يختلط الزيت والماء جيدًا ، لذا يجب تجنب استخدام الماء على بقعة الزيت إذا لم تجف ، ثم استخدام الماء الساخن ، وبدلاً من ذلك يجب أن تربت على منشفة ؛ من أجل إزالة الزيت من الألياف.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس و الاخطاء التي يجب مراعاتها و تجنبها عند ازالة بقع الزيت