من هو الصحابي الذي نام في فراش النبي، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال المقدم لكم من موقع الجنينة.

من هو الصحابي الذي نام في فراش النبي

إن الصحابي الجليل  علي بن أبي طالب هو الذي فدا الرسول بروحه من الكفار و نام في فراش النبي عليه السلام في ليلة الهجرة ، كما و سطر الصحابي علي بن أبي طالب الكثير من المواقف البطولية خلال حياته ،وهو من خيرة رجال الإسلام وأفضلهم وأتقاهم ، و اسمه الكامل هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ،و هو أول من آمن برسول الله و أسلم و عمره عشر سنوات و هو آخر الخلفاء الرشدين بعد عثمان بن عفان رضي الله عنه و أرضاه.

هجرة علي بن أبي طالب

أراد كفار قريش قتل النبي ، ونام علي بن أبي طالب مكان النبي في بيته. أصيب كفار قريش بخيبة أمل ، وأمر أن يتبع الرسول المدينة المنورة بعد وفاء أمانات أهل قريش ، إذ وثقوا الرسول بأموالهم وأشياءهم ، وغادر إلى مكة بعد ثلاثة أيام من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان معه فاطمة بنت الحمزة وفاطمة بنت الزبير وفاطمة بنت أسد وفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم.

اسم علي و نسبه

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نادر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان الملقب أبو الحسن وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

كان لعلي بن أبي طالب مكانة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان ابن عم رسول الله وربيبه. يوم في بيت فاطمة عليها السلام ، ولم يجد علي ، فقال: أين ابن عمك؟ قالت فاطمة: كان بيني وبينه شيء. فجاء وقال: يا رسول الله إنه راقد في المسجد. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستلقي فسقط ثوبه عن جنبه فوقع عليه الغبار. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحها عنه وهو يقول: قم يا أبا تراب قم يا أبا. تراب (يعني: يا أبا تراب).

أهم إنجازات علي بن أبي طالب

اتسم عهد علي بن أبي طالب بكثرة الفتن وانتشار الفوضى من قبل بعض الجماعات التي تسعى لزعزعة استقرار الدولة الإسلامية ، وعمل على محاربة هذه الإغراءات وقمعها ، وكان من إنجازاته :

  • طور القواعد ، إذ رأى أن لغة العرب بدأت في الفساد بعد اختلاطها بغير العرب ، فعمل على تطوير علم النحو حفاظا على قواعده وأصوله.
  • خصص يومًا للنظر في المظالم والعمل على حلها والتخلص منها.
  • عمل على محاربة أعداء الإسلام ومن يسعى إلى الفتنة بين المسلمين.
  • حفظ الكثير من التعليمات الإسلامية والسنة النبوية عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وعمل على تعليمها للناس.

الى هنا نكون قد وصلنا الي نهاية هذا المقال بعنوان من هو الصحابي الذي نام في فراش النبي.