يعتبر مؤسسة الزواج ارتباطًا قانونيًا واسريا يُنظم بقواعد وقوانين وعادات ومعتقدات وتقاليد، إذ تعيينها المواقف الموجودة تحت حقوق وواجبات الارتباط، وتقوم اكثرية العلاقات الزوجية حول العالم في المجتمعات والثقافات المتنوعة على مجموعة كبيرة من الوظائف الاجتماعية والشخصية الرئيسية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان 4 نصائح مهمة لكل عروس مقبلة على الزواج.

4 نصائح مهمة لكل عروس مقبلة على الزواج

يحتاج كلا الزوجين إلى تعزيز روابط العلاقة فيما بينهما قبل العمل على تحهيزات حفل الزفاف وغيره من أمور تأخذ وقتًا وتعبا كبيرين منهما؛ وذلك تجهيزا وتمهيدًا للانتقال إلى المؤسسة الزوجية ببساطة وسلاسة وأكثر حماسًا، لذلك يقدم الباحثين بعض النصائح للمقبلين على الارتباط، ومنها:

  • فهم قيم وعادات كل الزوجين لبعضهما البعض: إذ من المهم أن يتواصلا ويتناقشا بشأن قيمهما ومعتقداتهما الخاصة؛ لأنهما سوف يقضيان بقية حياتهما مع بعضهما البعض، كالكلام بشأن الدين، وسياسات كل من عائلاتهما وعاداتها، وقد لا يتوافقا بشأن هذه الامور ولكن سوف يحترمان وجهات رؤية بعضهما البعض ويؤكدا على أنها لن تؤثر بحياتهما الزوجية، وإن وجدت بعض المشاكل سيكون هنالك بعض الوقت المتوفر لحلها مع البسيط من الجهد والتخطيط لطريقة التعامل مع المصاعب قبل حدوثها.
  • الكلام بشأن الأمور المالية: يجب أن يتفق الزوجين على المواضيع الأولية المتعلقة بالشؤون المالية، وعلى الرغم من أن الكلام فيها ليس أمر بالبسيط والمناقشة ستكون غالبًا خاصة؛ ولكنها ملزمة وضرورية قبل أن تُلحق أمور سلبية بالعلاقة الزوجية بعد الزواج، فيتحدثان عن النفقات، ويقومان بوضع خطة للحياة الزوجية.
  • الاتفاق والكلام بأمر الإنجاب: وهو أمر رئيسي يجب أن يطرح قبل الارتباط، فيتفقا الزوجين عن الوقت الذي يريدان الولادة فيه وطريقة إنجابهم، وعن الفترات الزمنية؛ لأن إنجاب الصغار يحتاج إلى التزام ومسؤولية كبيرة على عاتق كِلا الشريكين، وسيؤثر على حياتهما الخاصة والمالية لبقية حياتهما، وسيكون هناك اختلاف من علاقتهما ببعضهما، فمن الضروري الاتفاق بشأن أمور الإنجاب والتربية.
  • تقسيم المسؤوليات بين الزوجين للحياة الزوجية القادمة: من المهم تقسيم المسؤوليات والواجبات على كلا الزوجين، والاتفاق على موعد هذه الوظائف ومتى يجب أن تنجز، إذ سيعمل هذا التصنيف على تقليل التوتر والتعب الذي قد يقع على أحد الشركاء جرّاء عبء الوظائف التي سيحملها لوحده، إضافة إلى معرفة كلا الشريكين لمسؤوليته ولا يضطر الشريك الآخر لإزعاجه أو تنبيهه للقيام بها.
  • خلق امور يومية جديدة للحياة الزوجية القادمة: على الخطيبين العمل على معرفة الأمور التي يحبان أن تكون وتجري في مؤسستهما الزوجية؛ كالاتفاق على توقيت وجبات الطعام، وحصص الرياضة الدورية، والخروج من البيت، وتحديد وقت معين لاستماع كل منهما للأحداث الأسبوعية التي تجري معهما، فإجراء مثل هذه التصنيفات سيوفر لهما أكبر وقت مستطاع ليقضياه مع بعضهما البعض قبل الولادة.

نصائح للمقبلين على الزواج للرجال

ندرج فيما يلي اهم النصائح التي تساعد الرجال في بناء علاقة وحياة زوجية سليمة:

  • تعلم كيف تعتذر لامرأتك، فمن المهم أن تكون هنالك لغة اعتذار مشروحة ومقبولة عند زوجتك لإظهار تقديرك لها.
  • اقضِ وقتًا وافيا بمفردك ومع زملائك، وخصص وقتًا للخروج بصحبتهم والقيام بأنشطتك الخاصة، فإن كنت تمتلك بعض الالعاب أو تحب بالقيام بعض الرياضات فلا تتنازل عنها وأعطِها الأولوية.
  • تعلم الفداء، فتعلم أن تضحي ببعض الاشياء لتبارك علاقتك الزوجية بزوجتك، ولا تعتقد أن التضحية إشارة على السلبية على الرغم من تنازلك لبعض الاشياء لصالح ارتباطك، ولكن تكون بالتحقق تفاديًا لمجموعة كبيرة من العيوب مستقبلًا.

نصائح لفتاة مقبلة على الزواج

فيما يلي ذكر لبعض النصائح للشابات المقبلات على الارتباط للحفاظ على حياة زوجية صحيحة:

  • عليكِ إخباره بما تحسين وتفكرين به ولِمَ أنتِ حزينة، فهو لن يعلم بذلك إلا عندما تتكلمين له.
  • يحتاج شريكك وقتًا للاسترخاء والراحة بعد الدوام، لذا امنحيه راحته ومساحته.
  • لا تحاولي تبديله، بل عليك تقبله بكافة الاشياء التي هو عليها، ودعيه يمارس كل ما اعتاد عليه قبل الزواج.
  • اخلقي بيئة بيتية صحيحة بسيطة ومنظمة ليرتاح عند عودته إلى البيت.
  • اهتمي بشكلك عند الخروج برفقة زوجك، وارتدي الملابس التي يفضلها لإبقاء ضوء الإعجاب قائمًا بينكما.
  • ادعمي رجلك وشجعيه على تحقيق امنياته وطموحاته، وتحدثي معه بكل عفوية وصراحة عما ترينه في الغد القريب، ليستطيع شريكك من تحقيق استثمار ودعم يستند عليه لتحقيق أحلامه.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان 4 نصائح مهمة لكل عروس مقبلة على الزواج ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.