يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد ,نزف لكم مقالنا هذا الجديد بخصوص سؤالنا الجديد عن الماء وهو سؤال صح أم خطأ وسنقوم بالتفصيل حوله وسرد المعلومات الهامة والحل الصحيح والدقيق له تابعوا بقية المقال بالأسفل .

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

المذيب الشامل للعديد من المركبات هو الماء.

خطأ أم صواب المذيب الشامل للعديد من المركبات هو الماء.

هل صحيح أم خطأ أن الماء مذيب عالمي للعديد من المواد؟

الجواب الصحيح

حقا

  • زوارنا الكرام ، أطفال المدارس السعودية ، أهلا وسهلا بكم يسعدنا موافاتكم بالإجابات على الاستفسارات الخاصة بكافة المواضيع لجميع المستويات والدرجات في الجنينة .
  • نقدم لكم الإجابة على الاستفسار التالي.
  • المذيب الشامل للعديد من المركبات هو الماء.

شاهد أيضاً :يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧ صباحا فإذا كان يحتاج إلى ٣٥ دقيقة لجمع الفاكهة ويحتاج إلى ١٥ دقيقة للوصول إلى السوق متى يجب عليه أن يبدأ بجمع الفاكهة

معلومات عن عنصر الماء

الماء حقًا مذيب متعدد الأغراض لمجموعة متنوعة من المركبات (صحيح).

الماء مادة شفافة عديمة الرائحة وعديمة اللون.

إنها المادة الكيميائية الأكثر انتشارًا على سطح الأرض ، وتشكل غالبية الجداول والبحيرات والبحار والمحيطات وكذلك السوائل في جميع الكائنات الحية.

من أجل توليد الصيغة الجزيئية H2O ، ترتبط ذرتان من الهيدروجين تساهميًا بذرتين من الأكسجين في مركز جزيء الماء.

الماء سائل عند ضغط ودرجة حرارة قياسيين ؛ يصبح صلبًا عند نقطة التجمد ويُعرف بالجليد ؛ وتصبح حالة غازية عند نقطة الغليان وتُعرف باسم بخار الماء.

يشكل الماء 71٪ من سطح الكوكب وهو ضروري للحياة.

تشكل مياه البحر والمحيطات غالبية مياه الكوكب ، بحوالي 96.5٪.

تشكل المياه الجوفية والجليد القطبي النسب المئوية المتبقية (1.7٪ لكل منهما) ، جنبًا إلى جنب مع كمية ضئيلة من بخار الماء المحبوس في الغلاف الجوي على شكل غيوم (غيوم) ، وأحيانًا ضباب أو ندى ، بالإضافة إلى الأمطار أو زخات الثلج.

حوالي 2.5٪ فقط من المياه الموجودة على الأرض هي مياه عذبة ، ومعظم هذه الكمية – حوالي 99٪ – موجودة في الأنهار الجليدية في المناطق القطبية.

تم العثور على نسبة 0.3 ٪ المتبقية من المياه العذبة في الأنهار والبحيرات والجو.

معلومات كيميائية عن الماء

إن دورة الماء ، التي تشمل حدوث التبخر والنتح (النتح التبخيري) ، ثم التكثيف ، والتساقط ، ثم الجريان السطحي للوصول إلى المصب في المسطحات المائية ، هو ما يتسبب في الانتقال المستمر لحالة الماء بين حالات المادة الثلاث على سطح الأرض في الطبيعة.

كما في كل حقبة تاريخية ، كان ظهور الحضارات يعتمد على الوصول إلى مصدر موثوق لمياه الشرب النظيفة شهدت أجزاء عديدة من العالم نقصًا في المياه العذبة في السنوات الأخيرة ، ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة ، لا يزال ما يقرب من مليار شخص يفتقرون إلى مصادر مياه الشرب الآمنة ، بينما يفتقر 2.5 مليار آخرين إلى البنية التحتية الكافية لمعالجة المياه.

بينما يمكن استخدام العبارات التالية للتعبير عن الخصائص الكيميائية والفيزيائية الأساسية للمياه:

الماء عديم اللون ، ولا طعم له ، وسائلاً عند الضغط المحيط القياسي ودرجة الحرارة 298.15 كلفن (25 درجة مئوية) وضغط 100000 باسكال (1 بار ، 14.5 رطل / بوصة مربعة ، 0.99 جو) يأخذ لونًا أزرق مع زيادة عمق الطبقات ، وهو سمة من سمات أصل وجوهر الماء ويحدث عن طريق الامتصاص الانتقائي في المجال الأحمر للطيف المرئي وتشتت الضوء الأبيض بخار الماء.

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد

كما توجد ذرتا الهيدروجين ، بالإضافة إلى الإلكترونين الموجودين على ذرة الأكسجين ، في زوايا رباعي الوجوه ، مع وجود ذرة الأكسجين في مركزها هذه هي الطريقة ، من الناحية النظرية ، يتم إنشاء التركيب الجزيئي للماء بزاوية رابطة H-O-H تبلغ 104.45 درجة ، غالبًا ما يكون التركيب الجزيئي للماء منحنيًا وغير خطي بسبب التدافع على أزواج الإلكترونات لتشغل أكبر مسافة ممكنة من بعضها البعض وفقًا لنظرية Vesper ، فإن هذا الرقم من زاوية الرابطة أقل من القيمة المعتادة لرباعي الوجوه ، وهي 109.47 يبلغ طول رابطة O-H لجزيء الماء 95.84 مترًا.

يعد الماء مذيبًا عامًا للعديد من المواد ,لهنا نصل لنهاية المقالة هذه عبر الموقع الأفضل في حل الأسئلة وهو موقع الجنينة .